أكدت الدكتورة سامية خضر، الخبير التربوي أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أن توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو التحول الرقمي أصبح ضرورة حتمية في ضوء التوجه العام للدولة نحو رقمنة جميع الخدمات للتيسير على الطلاب، والاستفادة من معطيات العصر الرقمي، ومواكبة التطور التكنولوجي الهائل في مختلف دول العالم، حيث تسعى الوزارة إلى رفع كفاءة البنية المعلوماتية بالجامعات، للحصول على حرم جامعي ذكي بجانب ميكنة الاختبارات الإلكترونية، والتوسع في إنشاء المنصات التعليمية الإلكترونية التي تعتمد على التعليم عن بعد.

وأوضحت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة، أن الاختبارات الإلكترونية بالنسبة لمؤسسات التعليم العالى وقبل الجامعى تتضمنها استراتيجية عمل الهيئة التي تحدد بشكل واضح أن أي اختبارات بغض النظر عن الوسيلة التي تقدم من تعتمد بالأساس على مناهج تعليمية محددة تم تدريسها باستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة، وأنه يجب أن يتوافر لها مبدأ الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص وملاءمة الدرجات الموضوعة وملاءمة وقت الامتحان ووضوح الامتحان ولغته وعدالة التصحيح.

وقالت الدكتور سامية خضر، إن معظم الجامعات المصرية تجري الاختبارات الإلكترونية وفق استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما يتعلق بالتوسع في نشر ثقافة التحول الرقمي، من إجراءات في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات لتحسين مخرجات العملية التعليمية وتحقيق العدالة والشفافية في تقييم الطلاب.


وأضافت الخبيرة التربوية، أن الامتحانات الإلكترونية سوف تساهم بشكل كبير في انخفاض نسب الغشاشين داخل لجان الامتحانات عن الأعوام الماضية، مرجعة السبب في ذلك إلى التوسع في الاختبارات الإلكترونية، مؤكدة أن الامتحانات تسير بصورة منتظمة وهادئة دون رصد أي مشكلات بشأنها حتى الآن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي والبـــحث استراتيجية وزارة التعليم العالي الجامعات المصرية الخبيرة التربوية الاختبارات الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

الشهادة الثانوية.. حرمان طالب من الامتحانات بسبب التعدي بالضرب، وإلغاء امتحانات 128 طالبا آخرين بسبب الغش

أفادت وزارة التربية والتعليم بحرمان طالب من إجراء الامتحانات في جميع المواد المقررة لاعتدائه على أحد أعضاء لجنة الإشراف بمدينة طبرق وإحالة تقريره إلى مكتب النائب العام للنظر في الشق الجنائي.

وأعلنت الوزارة على لسان وكيلها لشؤون المراقبات إلغاء امتحانات 128 طالبا بينهم 116 بالقسم العلمي خلال امتحان مادة الإحصاء و12 آخرين من القسم الأدبي خلال امتحان علم النفس لمساهمتهم في الغش.

كما أعفت الوزارة 29 من لجان الإشراف على امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي، وإحالتهم للتحقيق الإداري؛ لتقصيرهم في أداء واجبهم في ضبط حالات الغش بلجانهم الامتحانية.

وقالت الوزارة إن حالات الإعفاء جرت في مراقبات تعليم 32 بلدية موزعة على جميع أنحاء البلاد، نتيجة اصطحاب الطلبة لهواتفهم المحمولة أثناء الدخول للامتحانات.

وجددت الوزارة تحذيرها لطلاب الشهادة الثانوية من تصوير ورقة أسئلة الامتحانات، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، منوهة بضرورة المحافظة على ورقة الأسئلة، وعدم رميها تفادياً لاستغلالها من قبل الغير، وإرسالها عبر مواقع التواصل قبل انتهاء زمن الامتحان، معتبرة ذلك يندرج تحت “حالة غش”.

كما نبهت الوزارة الطلاب إلى عدم اصطحاب الهاتف المحمول، وآلات التسجيل، أو أيّ أجهزة إلكترونية، إضافة إلى الآلة الحاسبة المخزّنة وكل ما يتعلّق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات، وكراسات داخل قاعة الامتحان، باعتبار اصطحابها حالة من حالات الغش.

المصدر: وزارة التربية والتعليم

الشهادة الثانويةوزارة التعليم Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: نقلة نوعية في التعليم الجامعي بعد ثورة 30 يونيو
  • خبير تربوي: نقلة نوعية في التعليم الجامعي بعد ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • تطوير المناهج والمنظومة التعليمية.. كيف حققت ثورة 30 يونيو طفرة غير مسبوقة بقطاع التعليم؟
  • «stc» توقع شراكة إستراتيجية مع مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • امتحانات الثانوية العامة للمتفوقين والمكفوفين تسير بسلاسة
  • «ابعدوا عن المراجعة».. خبير تربوي ينصح طلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر
  • الشهادة الثانوية.. حرمان طالب من الامتحانات بسبب التعدي بالضرب، وإلغاء امتحانات 128 طالبا آخرين بسبب الغش
  • خبير تربوي يوجه نصائح للطلبة خلال وقبيل انعقاد امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي)
  • التعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات لطلاب الثانوية بمدارس المكفوفين في مادة العربي
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم: امتحان اللغة العربية للطلاب المكفوفين بدون مشكلات