الوطن:
2024-06-30@01:20:24 GMT

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة

ضيق التنفس أثناء النوم مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث إن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى صعوبة التنفس قد تكون نتيجة قصور القلب الاحتقاني والسمنة وأمراض الجهاز التنفسي، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به وأيضا العادات الخاطئة التي يجب على الأشخاص تجنبها.

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس أثناء النوم والتي منها الربو الذي يؤدي إلى التهاب في الرئتين،  يسبب صعوبة التنفس، وقد يزداد ذلك عند النوم للأطفال أو الكبار المصابين بالربو وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس أثنام النوم، هي الانسداد الرئوي الذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الرئتين، ما يحد من تدفق الدم، إذ قد يصاحبها ألم في الصدر ويتسبب ذلك في ضيق الممرات الهوائية ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وأيضا تصاحبه أعراض أخرى مثل الصفير والسعال وكذلك زيادة المخاط، وأيضا الالتهاب الرئوي من الأسباب التي تؤدي إلى ضيف التنفس أثناء النوم  وذلك لأن الالتهاب الرئوي  يمكن أن ينتج عن عدوى فيروسية، أو بكتيرية.

أمرض فشل القلب أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس حيث في هذه الحالة لا يستطيع القلب ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي، ويكون أيضا لديه صعوبة في الاسترخاء بعد الضغط.

طرق تساعد على التخلص من ضيق التنفس

هناك طرق بسيطة تساعد على علاج ضيق التنفس، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، والتي منها:

-  غسل الأنف والعين وأيضا الوجه.

-عدم الخروج من البيت حال انتشار العواصف.

-ارتداء الكمامة حال الخروج للشارع أو التعامل مع آخرين خارج المنزل

- الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.

- تجنب مثيرات الحساسية كالأتربة والعطور و أيضا الأدخنة.

- تجنب التدخين وأدخنة السجائر والشيشة، ومسببات الحساسية، مثل الممنوعات من الأطعمة أو الأدوية التي يتم تحديدها من الطبيب المٌعالج.

- النوم بعيدًا عن النوافذ لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية لتجنب الغبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضيق التنفس أمراض القلب الالتهاب الرئوي الأسباب التی تؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

4 أسباب تؤدي إلى بطء شبكة الإنترنت.. تجنبها للحصول على سرعة فائقة

يشعر الكثير من مستخدمي الإنترنت بالغضب عند بطء سرعته لتعطيل أعمالهم وإعاقة عملية التواصل خصوصاً إن كان عمله يتوقف على استخدام الإنترنت بشكل سريع.

كلما زادت الحواجز بين جهاز التوجيه والأجهزة الذكية المُتصلة بالشبكة كلما قلت سرعة الإنترنت بشكل كبير، لذلك يجب وضع الجهاز في مكان مناسب حتى لا يتسبب في بطء خدمة الإنترنت، لذا نعرض لكم عبر السطور التالية، أسباب بطء خدمة الإنترنت وكيفية حلها، وفق خدمة عملاء إحدى شركات الاتصالات.

أسباب بطء خدمة الإنترنت

1- المجال الكهربائي: تتأثر سرعة شبكة الواي فاي بالمجال الكهربائي، فكلما زاد عدد الأجهزة الكهربائية بجانب الراوتر كلما انخفضت سرعة شبكة الواي فاي، فيجب على مستخدمي شبكة الإنترنت إبعاد جهاز الراوتر عن أي جهاز كهربائي خاصة «شاشات التليفزيون، الثلاجات، شاحن التليفون»، أو أي جهاز كهربائي آخر حتى يعطي سرعة إنترنت أفضل. 

احذر الهاكر واختراق الواي فاي

2- Spy wear «الهاكر»: يُعد الهاكر من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب بطء خدمة الإنترنت، حيث تتعرض شبكة الواي فاي للاختراق من قبل البرامج المُخصصة للاختراق، أو بسبب سهولة اسم المستخدم والباسورد الخاص به، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات لمن يمتلك الراوتر وهي نفاد باقة الإنترنت أو اختراقه بسهولة.

3- لحام سلك التليفون الأرضي: كثرة لحامات السلك الذي يتصل بجهاز الراوتر والتليفون الأرضي، يتم معالجته من خلال «Rosetta»وهو عبارة عن جهاز صغير يقوم توصيل ولحام السلك المقطوع، أو من خلال «connector» وهو يقوم بمد السلك في حال نقصان المسافة عن التوصيل حتى لا يتم قطع السلك.

4- كثرة عدد المُستخدمين على الشبكة: يعمل على ضعف الشبكة، وأيضا كثرة الأجهزة الكهربائية المُتصلة بالشبكة، مثل الهواتف وأجهزة اللاب توب والحاسب، لأنها تُسبب ضغطا كبيرا على الشبكة.

مقالات مشابهة

  • 4 أسباب تؤدي إلى بطء شبكة الإنترنت.. تجنبها للحصول على سرعة فائقة
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • ما أسباب انقطاع الكهرباء في مصر؟.. «الشركة القابضة» توضح لأول مرة
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • دواء مرض شهير قد يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم (تفاصيل)
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها