عربي21:
2024-07-01@23:11:27 GMT

مشروع لتحويل أنفاق لندن من مركز للتجسس إلى موقع سياحي

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

مشروع لتحويل أنفاق لندن من مركز للتجسس إلى موقع سياحي

يعتزم رجل أعمال تحويل أنفاق لندنية كانت في ما مضى تُستخدَم مركزاً للاتصالات الجاسوسية السرية إلى مَعلَم سياحي كفيل بجذبَ ملايين الزوار، لكنّ المشروع يثير استياءً كبيراً لدى بعض سكان الحي الراقي الذي يقع فيه.

ويرغب المستثمر أنغوس موراي الذي يدير مجموعة أسترالية لإدارة الأصول في إعادة تأهيل أنفاق "كينغزواي إكستشينج تانلز" التي تمتد نحو 1,6 كيلومتر تحت منطقة هولبورن في قلب لندن.



ويرغب المموّل في توفير تجارب غامرة في الأنفاق يستعاد من خلالها تاريخ الموقع الذي شيّد في البداية ليكون بمثابة ملجأ من القصف الجوي خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن تصبح مقراً لفرع العمليات الخاصة التابع لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية "إم آي 6"، والذي استلهم منه إيام فليمنغ سلسلة أفلام جيمس بوند.


ويأمل المستثمر في أن يستقطب الموقع مليونَي زائر سنوياً اعتباراً من 2027، يمكن أن يأتوا أيضاً للاستمتاع بأعمق حانة في المملكة المتحدة.

وأعرب أنغوس موراي في نشرة إصدار اكتتاب عام تمهيدية أعلن فيها في مطلع كانون الثاني/ يناير عن نيته إدراج الشركة المسؤولة عن مشروع الأنفاق في بورصة لندن، عن طموحه إلى "أن تصبح أنفاق لندن بشهرة لندن آي"، دولاب الملاهي الضخم الواقع على الضفة الجنوبية لنهر التايمز في وسط لندن.

وخلال حقبة "الحرب الباردة" بادرت الحكومة البريطانية إلى توسيع الأنفاق الأساسية، الواقعة على عمق حوالي 30 متراً تحت الأرض، لإنشاء مركز سري للاتصالات البعيدة المدى.

وكان يُشغّل منها أول كابل اتصالات عبر المحيط الأطلسي، أصبح بمثابة عنصر رئيسي في "الهاتف الأحمر"، قناة الاتصال المباشرة لحل الأزمات بين البيت الأبيض والكرملين.

ويقضي المشروع السياحي بالإبقاء على معظم المعدات من تلك الحقبة، وفقًا للشركة المسؤولة عنه.

ولكن في نهاية ثمانينات القرن العشرين، مع تطور تقنيات الاتصالات الأكثر حداثة، فقد المكان الذي تبلغ مساحته ثمانية آلاف متر مربع مبرر وجوده، ونُقلت ملكيته إلى شركة الاتصالات الوطنية البريطانية التي عرضته للبيع عام 2008.

ولم يتقدّم أي شار طوال سنوات، إلى أن استحوذ أنغوس موراي على الموقع عام 2022.

وأعلن موراي عن عزمه استثمار 220 مليون جنيه استرليني (نحو 279 مليون دولار)، بغية "تحويل الأنفاق إلى واحدة من أكثر التجارب الثقافية فرادة في العالم"، على ما أكدت شركة "ذي لندن تانلز" في أيلول/ سبتمبر الماضي، عند الإعلان عن مشروعها.

مخاوف واعتراضات
إلاّ أن سكان هذا الحي الثري أعربوا في الأسابيع الأخيرة عن سخطهم، معربين عن خشيتهم من التدفق المتوقع للسياح إلى شوارعهم التي تنعم بالهدوء إلى حدّ ما.

وفي احتجاج تقدّم به أحد السكان ويدعى جيمس كياي أمام مجلس كامدن المحلي وسلطات مدينة لندن التي يُفترض أن تتخذ قرارًا في شأن المشروع، أعلن اعتراضه على المشروع بسبب "ما سيُحدثه من تغيير جذري للهوية في هذه المنطقة السكنية".

أما عضو مجلس اللوردات جون كريبس الذي يملك شقة في المنطقة، فلاحظ أن السكان يشعرون بالقلق من الازدحام وحركة المرور التي سيسببها المشروع في "شارع هادئ وضيق".


وأوضح أن "لوجستيات المشروع وأثره على الشارع تبدو سيئة جداً".

وشدد السكان في نحو 12 مساهمة جُمعت حتى الآن أن المشروع "غير مقبول على الإطلاق" و"يسبب ضرراً" للحي. وكتب أحدهم ويُدعى والتر سكوت: "لقد فشل في إقناع المنطقة بأن المنطقة ستستفيد من هذا الجذب السياحي".

وأكدت الشركة أنها جمعت إلى الآن عشرة ملايين جنيه استرليني (12,8 مليون دولار) من مستثمرين مهتمين، ولا تزال تسعى إلى جمع 30 مليوناً أخرى، تأمل في جذبها عبر إدراج الشركة في بورصة لندن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم أنفاق لندنية الحرب الباردة سياحة لندن الحرب الباردة أنفاق حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

(طرق دبي) ترسي عقد مشروع تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمنطقة دبي هاربر بتكلفة 431 مليون درهم

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، باستكمال تطوير البنية التحتية لشبكة الطرق، لاستيعاب احتياجات التطور العمراني والنمو السكاني، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أرست هيئة الطرق والمواصلات، بالتنسيق والتعاون مع شمال القابضة، الشركة الاستثمارية الرائدة التي تدير محفظة متنوعة من الاستثمارات والتجارب والأصول الاستثنائية، عقد مشروع تنفيذ مداخل ومخارج مباشرة لدبي هاربر، بتكلفة 431 مليون درهم، يتضمن تنفيذ جسر بسعة مسارين في كل اتجاه، بطول 1500 متر، يمتد من شارع الشيخ زايد حتى منطقة دبي هاربر، التي تعد واجهة بحرية استثنائية تضم أكبر مراسي لليخوت في منطقة الشرق الأوسط.

6000 مركبة في الساعة
وقال معالي مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات: يوفر المشروع مدخل ومخرج مباشر لـ “دبي هاربر” لتسهيل وصول السكان والزوار للمنطقة. سيتم تنفيذ جسر بطول 1500 متر، بسعة مسارين في كل اتجاه، وبطاقة استيعابية إجمالية تقدر بنحو 6000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، ويمتد الجسر من التقاطع الخامس على شارع الشيخ زايد (بالقرب من الجامعة الأمريكية بدبي)، مروراً بتقاطع شارع النسيم مع شارع الفلك، ويمر فوق تقاطع شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصولاً لدبي هاربر.
وأضاف: يتضمن المشروع أيضاً تنفيذ أعمال تطوير وتحسينات سطحية على أربعة تقاطعات ممتدة على طول الجسر، هي التقاطع الخامس على شارع الشيخ زايد، وتقاطع شارع الفلك مع شارع النسيم، وتقاطع شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مع شارع النسيم، وشارع دبي هاربر، وسيسهم المشروع عند اكتماله في تعزيز انسيابية الحركة المرورية، وتقليل زمن الرحلة من 12 دقيقة إلى 3 دقائق.

واجهة بحرية استثنائية ومجمع سكني ساحلي متكامل
من جانبه، قال عبدالله بن حبتور، الرئيس التنفيذي لشركة شمال القابضة، الشركة المالكة والمطورة لمشروع دبي هاربر: “بصفتنا الشركة المالكة والمطورة لمشروع دبي هاربر، نلتزم ببناء مجتمعات فريدة ترتقي بمكانة دبي هاربر كواجهة بحرية استثنائية وكمجمع سكني ساحلي متكامل. مشروعنا السكني الأول في دبي هاربر، ’دبي هاربر رزيدنسز‘، وغيره من المشاريع التطويرية الأخرى في الواجهة البحرية، هو انعكاس لجهودنا المستمرة لتلبية الطلب المتزايد على الوجهة وضمان نموها وازدهارها لتكون وجهة نابضة بالحياة. وقد حرصنا على إجراء العديد من التحسينات والاستثمار في مشروعات من شأنها دعم خططنا ببناء مجتمع متكامل يوفر أعلى مستويات الرفاهية وجودة الحياة لسكانه وزوّاره، بما في ذلك هذا المشروع الاستراتيجي المتمثل في جسر حيوي يربط بين شارع الشيخ زايد ودبي هاربر، وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 6000 مركبة في الساعة، والذي سيسهم عند اكتماله في تعزيز انسيابية حركة المرور من وإلى دبي هاربر، وتقليل زمن الرحلة من 12 دقيقة إلى 3 دقائق فقط، ليحقق أهدافنا في توفير تجربة مريحة وسلسة للساكنين والزوار. نتوجه بخالص الشكر لهيئة الطرق والمواصلات، وجميع شركائنا والمقاولين والمطورين على دعمهم المستمر لخططنا الرامية لتطوير وتحديث المرافق والبنية التحتية لمشروع دبي هاربر.”

تجدر الإشارة إلى أن دبي هاربر ينفرد بموقعه المتميز بين جزيرتي “بلوواترز” و”نخلة جميرا”، وعلى مقربة من أشهر معالم دبي كبرج العرب وإكسبو دبي، ويحتضن العديد من خيارات التسوق والترفيه والمعيشة، بما في ذلك مشروع دبي هاربر السكني الأول، “دبي هاربر رزيدنسز” والذي سيضم عند اكتماله العديد من الوحدات السكنية الفاخرة وشقق البنتهاوس التي صممت وفق أرقى المعايير العالمية في الهندسة المعمارية والتصميم بإطلالات بانورامية على البحر وأفق مدينة دبي الساحر. كما ويحتضن دبي هاربر أيضاً سكاي دايف دبي الذي يحتوي على مدرج إقلاع بطول 770 متر، يمتد على مسافة 550 متراً داخل مياه الخليج العربي.


مقالات مشابهة

  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية
  • هيبة: حزمة شاملة من الإصلاحات والحوافز الجديدة التي تهدف لتحويل مصر إلى مركز للاستثمارات الإقليمية
  • مشروع سعودي يسعى لتحويل الكيمياء إلى لعبة إلكترونية
  • (طرق دبي) ترسي عقد مشروع تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمنطقة دبي هاربر بتكلفة 431 مليون درهم
  • فيديو | ترسية عقد مشروع مداخل ومخارج «دبي هاربر» بتكلفة 431 مليون درهم
  • هيئة الاستثمار: حزمة شاملة من الإصلاحات والحوافز لتحويل مصر إلى مركز للاستثمارات الإقليمية
  • بالصور.. 400 مليار للتخلص من ازدحام “لاكوت” و3 أنفاق تحت الأرض للراجلين في كل الاتجاهات
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • أمانة الجوف تعلن اكتمال مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا