الحرة:
2024-09-17@15:31:36 GMT

نتانياهو يرفض شروط حماس لإنهاء الحرب وإطلاق الرهائن

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

نتانياهو يرفض شروط حماس لإنهاء الحرب وإطلاق الرهائن

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، شروطا قدمتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن تتضمن الانسحاب الإسرائيلي الكامل، وترك الحركة على رأس السلطة في غزة.

وقال نتانياهو في بيان "مقابل الإفراج عن رهائننا، تطالب حماس بوقف الحرب وانسحاب قواتنا من غزة والإفراج عن جميع القتلة والمغتصبين.

.. وعدم المساس بحماس".

وأضاف "أرفض جملة وتفصيلا شروط استسلام وحوش حماس".

وطالبت الحركة المدرجة على قوائم الإرهاب بدول عدة في وثيقة طويلة، نشرتها الأحد، بـ"وقف فوري للعدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت حماس في الوثيقة التي جاءت بعنوان "هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى" وزعتها باللغتين العربية والانكليزية، إن "معركة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال والاستعمار لم تبدأ في 7 أكتوبر 2023 وإنما بدأت قبل ذلك منذ 105 أعوام من الاحتلال: 30 عاما تحت الاستعمار البريطاني و75 عاما من الاحتلال الصهيوني".

واعتبرت أن هجوم السابع من أكتوبر كان "خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة ما يحاك من مخططات إسرائيلية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، والسيطرة على الأرض وتهويدها (..).

وشنت حماس في ذلك اليوم هجوما غير مسبوق على الدولة العبرية تسلّل خلاله مقاتلوها الى داخل إسرائيل مخترقين السياج الفاصل مع قطاع غزة، وأطلقوا النار على إسرائيليين وخطفوا العشرات واقتادوهم الى قطاع غزة.

وردّت إسرائيل بهجوم مدمّر على قطاع غزة متواصل منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ويرفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو "أي سيادة فلسطينية" على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب. كما لا يزال يرفض حل الدولتين الذي تدعو اليه الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة

قال جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما زال يكابر هو وحكومته، كونه صاحب القرار الأول والأخير بشأن القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن قرارات نتنياهو تتمثل في محاولات للمناورة مع الوسطاء، عن طريق الرفض المتواصل للمقترحات، فضلا عن وضع اشتراطات جديدة بكل مرة يتم التوصل بها إلى اتفاق يرضي الطرفين.

نتنياهو ما زال متمسكا بعدم وقف إطلاق النار على قطاع غزة

أضاف «الحرازين»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن نتنياهو ما زال متمسكا بعدم وقف إطلاق النار على قطاع غزة أو الحرب التي يشنها على الشعب الفلسطيني، كونها حرب إبادة، لافتا إلى أن الهدف من هذه الحرب هو القضاء على كل شيء يتعلق بفلسطين سواء مواطن أو مؤسسات أو منشآت.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن جهود الوسطاء التي تبذل في كل مرة، والتي يكون بها ضغط حقيقي لا ترى، لأن الإدارة الأمريكية لم تمارس ضغطها الحقيقي على نتنياهو حتى هذه اللحظة، لإلزامه بوقف الحرب على قطاع غزة.

وأكد أن الدولة المصرية وقطر تبذلان جهدا كبيرا حول إنهاء الحرب على قطاع غزة، لإدراك مصر لحجم طبيعة المأساة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، فضلا عن المخطط الإسرائيلي، الذي يهدف إلى إبادة كل ما هو فلسطيني وإنهاء القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • «هآرتس»: الجيش الإسرائيلي يستعين بأفارقة مرتزقة للقتال في غزة بوعود زائفة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة