شبكة انباء العراق:
2024-10-04@08:06:36 GMT

نفاق دولي من العيار الثقيل

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

هل تتذكرون كيف كانت المنظمات الأوروبية تتباكى على غراب مكسور المنقار أو منزوع الريش ؟، وأحياناً يذرفون الدموع على سمكة دولفين جرفها التيار نحو الساحل فعلقت بين الصخور ؟. وربما تتذكرون كيف كان رجال فرق الإنقاذ يلهثون وراء فقمة لتحريرها من شباك أو حبال التفت حول عنقها ؟. وما إلى ذلك من المواقف والمشاهد التي تذهل العقول بإنسانيتها ورحمتها وتعاطفها مع المخلوقات البحرية والبرية.

.
لكن مساحة الدهشة والذهول تتسع وتتعمق عند سماعك اخبار التحركات الأوروبية والأمريكية في الشرق الأوسط. .
أنا مثلكم تماماً. كنت اعتقد ان مهمات إنقاذ أرواح الأطفال في غزة من القصف والتدمير والتشريد والتجويع، كنت اعتقد انها سوف تحظى بنفس الاهتمام الذي حظيت به طرق الشحن في مضيق باب المندب. حيث بات واضحاً ان حماية السفن الاسرائيلية أكثر أهمية في سياساتهم من حماية المرضى والجياع الذين حرمتهم إسرائيل نفسها من ابسط مستلزمات الأمن والامان. .
وكنت أظن ان المطالبة بوقف إطلاق النار أهم مليون مرة من تجهيز إسرائيل بالذخيرة والأسلحة الفتاكة. وكنت أعتقد ان السفن التي هرعت من كل حدب وصوب انما هرعت لكي تحافظ على الأمن الملاحي في حوض البحر الأبيض المتوسط لا لكي تفرض الحصار على مرفأ غزة، ولا لكي توجه راجماتها نحو سواحلها. .
وكنت اعتقد ان مضخات الاعلام الغربي ستسعى لنقل الحقيقة بالصوت والصورة لا لكي تتعمد التضليل والتدليس. وما إلى ذلك من المواقف المتناقضة بين ما كانت تتظاهر به أوروبا وأمريكا. وكنت اعتقد ان الرؤساء الذين اشتركوا في المسيرة الجنائزية لتشييع 12 صحفيا في باريس. سوف ينظمون مسيرة عارمة لتشييع جثامين 120 صحفيا قتلتهم إسرائيل في الشجاعية وخانيونس مع سبق الإصرار والترصد. .
في أوروبا يحق لأي مواطن أو وافد ان يضرم النيران بالكتب السماويّة المقدسة وبرعاية الشرطة، ويحق له تصوير الأنبياء والرسل برسوم مثيرة للسخرية بذريعة ضمان حرية التعبير. لكنهم لا يسمحون بتصوير ماكرون أو نتنياهو برسوم ساخرة حتى لو كانت في حدود حرية التعبير السياسي. .
اما اغرب المواقف التي طفحت على السطح منذ مدة فتمثلت بتحول أرض العراق إلى ساحة مفتوحة لتصفية النزاعات بين القوى المتناحرة في الشرق. وكلما قام فريق بقصف خصمه فوق ارضنا ندد به الفريق الاخر، واتهمه بمخالفة القانون الدولي. على الرغم من انهم كلهم لا يقيمون وزناً للأعراف والقوانين والسنن والشرائع، ولا يحترمون القيم الإنسانية. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات اعتقد ان

إقرأ أيضاً:

الجارديان: إسرائيل كانت ستضطر لاستخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف الهجوم الإيراني

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الهجوم الذي شنته إيران مساء أمس الثلاثاء كان سيجبر إسرائيل على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف هذا الهجوم.

وزير الخارجية الإيطالي يحمًل إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع إيران تشن هجومها الثاني بـ200 صاروخ.. ونتنياهو يتوعد بالرد (شاهد)

وقالت الصحيفة - في مقال تحليلي لمحررها للشئون الأمنية والعسكرية دان صباغ - إنه على الرغم من إطلاق 180 صاروخا باليستيا، فمن المرجح أن إيران أرادت الاحتفاظ بمعظم مخزونها لاستخدامه في حالة اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل.

ويرى صباغ أن قرار إيران بإطلاق حوالي 180 صاروخا باليستيا عالي السرعة على إسرائيل يشير إلى أن طهران سعت إلى إلحاق أضرار جسيمة في هجوم ليلة الثلاثاء، على عكس هجوم الطائرات بدون طيار والصواريخ الذي تم الإعلان عنه في أبريل الماضي.

وقالت إيران إنها نشرت للمرة الأولى صاروخا أسرع من الصوت يسمى فاتح-2، تقدر سرعته القصوى بنحو 10000 ميل في الساعة.

وبحسب صباغ، تشير التقديرات إلى أن إيران تمتلك ترسانة تضم حوالي 3000 صاروخ باليستي، على الرغم من أن الحساب الأصلي أجرته الولايات المتحدة قبل عامين ونصف، لذا فقد يكون الرقم أعلى من ذلك بكثير.. وربما أرادت طهران الاحتفاظ بالغالبية العظمى من مخزونها في حالة تصاعد الصراع مع إسرائيل إلى حرب كاملة.

وقال صباغ - في مقاله - إن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ الباليستية في بضع دقائق يمثل أيضا جهدا جادا لإرباك أو استنزاف الدفاعات الجوية الإسرائيلية .. ولأنها متطورة، فإن الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن ، ومخزونها غير مؤكد.

وأضاف أن إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء الطيران هو في الأساس مهمة أنظمة "آرو 2" و"آرو 3" الأمريكية الإسرائيلية بعيدة المدى، والتي استخدمت لأول مرة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، أما نظام القبة الحديدية الأكثر شهرة فيستخدم لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، وغالبا ما تكون الصواريخ التي تطلقها حماس من غزة.

وقال مستشار مالي سابق لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي في إبريل الماضي إن صاروخ آرو يكلف عادة 3.5 مليون دولار في المرة الواحدة، ومنظومة مقلاع داود الاعتراضية تكلف مليون دولار/ ومن شأن القضاء على 100 صاروخ أو أكثر أن يكلف إسرائيل مئات الملايين من الدولارات بسهولة.

وأشار صباغ إلى لم يتضح على الفور عدد الصواريخ الإيرانية التي ضربت الأرض؛ ففي هجوم أبريل الماضي، من بين 120 صاروخا باليستيا أطلقتها إيران، لم تصل سوى تسعة صواريخ، مما تسبب في أضرار طفيفة لقاعدتين جويتين، وهو ما يعني من الناحية العسكرية أن هذا الهجوم كان فاشلا.

وبحسب صباغ، استخدمت إيران أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية في أبريل، لكنها تخلت في هجوم يوم أمس عن الطائرات بدون طيار الأبطأ حركة ، مما يشير إلى أنها تشعر بأنها غير فعالة ضد خصم لديه نظام دفاع جوي متطور.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا اعتقد أي ضربات إسرائيلية ضد إيران ستحدث اليوم
  • صراع العقل والعاطفة
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • أعظم بكثير مما كانت تتخيله.. إسرائيل تتحدث عن الرد على إيران
  • مبعوث إسرائيل لمجلس الأمن: إيران ستواجه عواقب أعظم بكثير مما كانت تتخيله
  • الجارديان: إسرائيل كانت ستضطر لاستخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف الهجوم الإيراني
  • ‏الثقيل: الهلال انتقل إلى مستوى عال جداً مع الأمير الوليد بن طلال.. فيديو
  • خالد الصاوي: «تماديت في الممنوعات زمان وكنت عايز أموت من غير فضيحة»
  • مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • قلق دولي من اجتياح إسرائيل للبنان ومخاوف من معاناة إنسانية