لجريدة عمان:
2024-09-19@01:25:00 GMT

سوشي

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

كنا في تجمّع في أحد مقاهي مسقط الجميلة، حين قرّر البعض منا تناول العشاء، اخترنا طبق سوشي، وكعادة العمانيين فقد دعونا الحاضرات لمشاركتنا الوجبة، لكن كانت النظرات وحدها تجيب بأن قبول الدعوة ليس واردا، حاولنا إقناع امرأتين ممن لم يسبق لهما تجربة الوجبة قبل ذلك، لكن الرفض كان حاسما، وبعد محاولات عدة استطعنا إقناع إحدى المرأتين بالتجربة، فيما استمرت الأخرى بالرفض.

اللقاء كان عبارة عن تجمّع لمجموعة تشترك في جلسات تغيير أسبوعية، لهذا كنا نصر على المرأتين بالتجربة، بعد يومين تفاجأنا بالمرأة التي جرّبت الوجبة ترسل لنا في مجموعة (الواتساب) صورة لها ووالدتها من المطعم ذاته، فقد عادت بوالدتها للتجربة. استوقفني الموضوع كثيرا، خاصة أن كل نقاشاتنا السابقة طوال الشهور الماضية كانت حول التغيير، والذي يتطلب المبادرة وأخذ زمام الأمور والتغلب على العادات، المدهش أن كثيرا من القوانين التي نضعها لأنفسنا جاءت من معتقدات تبنّيناها ولم نجرّبها ربما بأنفسنا، يذهلني في مثل هذه المواقف قوة العقل الذي يركب تجربة متكاملة من الخيال وحده، فلم يسبق لكلتا المرأتين تجربة السوشي لكنهما تمكنتا من خلق نكهة ورائحة وملمس للوجبة بالخيال.

لا أقصد بكتابتي لهذا الموضوع تجربة السوشي بالطبع، أو أي شيء لا نحبه، لكن ما أريد قوله إنه يجب ألا نحرم أنفسنا من التجارب الجديدة التي قد تفتح لنا أبوابا من المتعة، وأحيانا كثيرة تلك الأبواب التي لا نطرقها هي التي تخفي وراءها مفتاح البهجة والنجاح الذي نسعى له.

الدرس الثاني الذي تعلمته من هذا اللقاء، هو فائدة الاختلاط بأناس من خارج دائرتك المألوفة؛ لأن أي لقاء مَهما كان عابرا سيعلمك أمرا لم تكن تعرفه، وسيفتح لك بابا لم تعرف حتى بوجوده يوصلك لمبتغاك، وقد ينبهك لممارسة خاطئة لم يجرؤ أحد ممن حولك أن ينبهك إليها.

شخصيا مع كل لقاء جديد تُفتح لي آفاق واسعة من التجربة والمعرفة والتمكين، لم أكن حتى لأتخيلها.

لذا جرب فالمتعة تكمن في التجربة، وخالط الناس فقد خلقت مخلوقا اجتماعيا لسبب.

حمدة الشامسية كاتبة عُمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إطلاق حسابات المراهقين على إنستجرام.. تجربة آمنة تحت إشراف الأهل

أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز اليوم عن إدخال ميزات جديدة إلى تطبيق إنستجرام، تهدف إلى تعزيز الخصوصية وتوفير رقابة أكبر للأهل على استخدام أبنائهم للتطبيق. تأتي هذه التعديلات استجابة للمخاوف المتزايدة حول التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على المراهقين.


تحويل الحسابات إلى "حسابات المراهقين"


بموجب التحديث الجديد، سيتم تحويل جميع حسابات المستخدمين المراهقين إلى فئة جديدة تُسمى "حسابات المراهقين"، وستقتصر الرسائل والإشارات التي يتلقاها المراهقون على الحسابات التي يتابعونها، مع تفعيل إعدادات صارمة لحظر المحتوى غير المناسب.


قيود صارمة لضمان الأمان

تأتي "حسابات المراهقين" مزودة بمجموعة من القيود التي تهدف إلى حماية المراهقين من المحتوى غير المناسب والتفاعلات غير المرغوبة.

أخبار ذات صلة تتقدمها «هواوي».. شركات الهواتف الصينية تتغلب على هيمنة «آبل» "أبل" تطلق ميزة جديدة في "iOS 18 " لضبط قطع الغيار الأصلية

حسابات خاصة تلقائياً: لا يمكن للمراهقين قبول متابعين جدد إلا بموافقتهم الشخصية.
قيود على الرسائل: يمكن للمراهقين تلقي الرسائل فقط من الأشخاص الذين يتابعونهم.
تقييد المحتوى غير المناسب: تفعيل أقصى درجات الحماية لمنع ظهور المحتوى غير المناسب.
قيود على التفاعلات: لا يمكن الإشارة إلى المراهقين أو ذكرهم إلا من قبل الأشخاص الذين يتابعونهم.

إشعارات بوقت الاستخدام ووضع السكون

سيتم تفعيل ميزة إشعارات تُنبه المراهقين إلى مغادرة التطبيق بعد 60 دقيقة من الاستخدام اليومي. بالإضافة إلى ذلك، سيتوفر "وضع السكون" الذي يعطل الإشعارات بين الساعة 10 مساءً و7 صباحاً، لتعزيز عادات استخدام صحية.

تفعيل الميزات عالمياً

ستبدأ ميتا في تطبيق هذه الميزات على حسابات المراهقين في الأسابيع المقبلة في كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، وأستراليا. وسيتم توسيع نطاق هذه الميزات ليشمل الاتحاد الأوروبي وبقية العالم بحلول يناير 2025.


تعزيز الأمان الرقمي للمراهقين


تعد هذه التعديلات خطوة مهمة نحو توفير بيئة رقمية أكثر أماناً للمراهقين على إنستغرام، مما يمنح الأهل مزيدًا من التحكم في تجربة أبنائهم على الإنترنت.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تجربة غداء استثنائية في "نوڤيكوف كافيه مسقط"
  • تلفزيون "QNED AI 4K" 98 بوصة من "إل جي" يوفر تجربة ترفيه مثالية
  • افتتاح فرع جديد لـ"لولو هايبرماركت" في سمد الشأن
  • أحمد الفيشاوي يكشف عن عدد زيجاته لأول مرة
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • مارادونا في دييجو فيفي بداية من 4 أكتوبر
  • شاهد مارادونا في "دييغو فيفي" بداية من 4 أكتوبر
  • “استعلم الآن”.. خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة عبر مظلتي
  • إطلاق حسابات المراهقين على إنستجرام.. تجربة آمنة تحت إشراف الأهل
  • «كيا» الأولى في تجربة العملاء للسيارات في الهند