الوطن:
2024-07-06@10:02:52 GMT

عضو بـ«الشيوخ»: مصر لن تسمح بالمساس بوحدة أراضيها

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

عضو بـ«الشيوخ»: مصر لن تسمح بالمساس بوحدة أراضيها

أشاد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وحسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، مضيفا أن اللقاء هدفه تعزيز العلاقات الثنائية وبحث الأوضاع الإقليمية.

مصر قادرة على الدفاع عن أمنها القومي 

وأكد فهمي، فى بيان له اليوم الأحد، على قدرة مصر في الدفاع عن أمنها القومي حتى خارج حدودها ودعم الدول الأشقاء ورفض أي اعتداء عليهم وذلك فيما يتعلق بالتغييرات الإقليمية، مشددا على أن مصر حريصة على دعم الصومال ولن تسمح بالنيل من استقراره وخاصة في ظل انتهاك الجانب الإثيوبي لأرض الصومال.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء أنه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا فتحدثنا عن أننا في مصر كان لنا موقف واضح تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق، مؤكدا رفض مصر التدخل في شئون الصومال ولن تسمح بالمساس بوحدة أراضيها، مشيرا إلى أن هذا الموضوع أحد النقاط المهمة التي تمت مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية

وشدد فهمي، أن الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها، مؤكدًا بكل وضوح أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنها.

وأشار النائب إلى أن العلاقات التي تشهدها مصر منذ القدم مع دولة الصومال وطيدة، وما قدمته مصر خلال السنوات الماضية من مساعدات حكومية، إذ أطلقت مصر مبادرات ومشاريع تهدف إلى دعم قطاع التعليم في الصومال من بينها، مشروع المساعدات العينية للطلبة من ذوي الدخل المحدود في مدارس الحكومية المصرية، وتغطية مصاريف الطلبة المسجلين في برنامج البعثات الجامعية خارج الدولة، ومبادرات تحسين الظروف المادية للطلبه المحتاجين وتمكينهم من مضاعفة جهدهم وزيادة تحصيلهم العلمي.

ولفت إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى الصومال لتصل في 2021 إلى 66.3 مليون مقابل 60.1 مليون دولار خلال 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10.2%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من الصومال 1.3 مليون دولار خلال 2021 مقابل 5.7 مليون دولار خلال 2020 بنسبة انخفاض 77.9%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الصومال العلاقات المصرية الصومالية الشيوخ

إقرأ أيضاً:

بوحدة مناظير عائشة المرزوق بقنا العام.. استخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة

نجح.فريق طبى بمستشفى قنا العام في علاج فتق ضخم معقد باستخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة، وهو ما يعد إنجاز طبى كبير يتحقق بنجاح للمرة الأولى بتنفيذ تقنية جراحية جديدة و هى: Preoperative Progressive Pneumo-peritoneum (PPP) لتوسيع التجويف البريتونى للبطن وإطالة عضلات جدار البطن فى محافظة قنا و على أرض مستشفى قنا العام لعلاج الفتق الضخم المعقد Complex ventral hernia with Loss of domain (CVH e' LOD) و الذى يمثل تحدياً جراحياً كبيرًا.

وقال الدكتور محمد الديب، مدير مستشفى قنا العام، الجراحة المعقدة أجراها فريق طبى برئاسة الدكتور محمد عبد النعيم، استشارى الجراحة العامة و المناظير بتنفيذ تقنية جراحية جديدة و هى: Preoperative Progressive Pneumo-peritoneum (PPP) لتوسيع التجويف البريتونى للبطن وإطالة عضلات جدار البطن و تهدف التقنية الجراحية الجديدة لتجنب حدوث Compartment syndrome فى حالة رتق الفتق المعقد بالطرق التقليدية والذى يؤدى لزيادة الضغط داخل تجويف البطن مما يؤثر على وظائف التنفس ويؤثر على الدورة الدموية بشكل خطير و من الممكن أن يؤدي أيضاً لحدوث ارتجاع الفتق.

وتابع مدير مستشفى قنا العام، فى البداية تم حساب حجم الفتق و حساب حجم تجويف البطن عن طريق الأشعة المقطعية و جرى عمل حساب المعادلات الحجمية لنسبة الفتق بالنسبة لتجويف البطن بأكثر من Index و تأكد وجود Loss of Domain، ثم بعد ذلك تم الجلوس مع المريضة مع شرح موسع لخطوات التقنية و الجراحة و المضاعفات المحتملة و نسبة النجاح المتوقعة، تلاها عمل التحاليل اللازمة و اللياقة الطبية للمريضة.

و أضاف الديب، ثم قام الفريق الطبى بتنفيذ تقنية.P.P.P فى وحدة مناظير عائشة المرزوقى بقسم الجراحة العامة و التى تمت بنجاح تام وتم حجز المريضة تحت الملاحظة فى قسم الجراحة العامة و بعد خروج المريضة تمت متابعة المريضة يومياً بالعيادات الخارجية و ذلك لاستكمال تنفيذ تقنية الـ.P.P.P ثم بعد الفترة الزمنية اللازمة لنجاح التقنية تم إعادة الأشعة المقطعية على البطن مع إعادة حساب المعادلات الحجمية لحجم الفتق و حجم تجويف البطن مرة أخرى و حساب طول عضلات جدار البطن وحساب معادلة الـ LOD و التى أكدت جاهزية المريضة لأداء الجراحة و بعد ذلك تم تجهيز المريضة لجراحة رتق الفتق جراحياً مع تثبيت شبكة برولين بجدار البطن و الجراحة تمت دون الحاجة للعناية المركزة بعد الجراحة و المريضة خرجت فى أتم صحة و خير حال.

وأشار مدير مستشفى قنا العام، إلى أن نجاح تقنية الـ.P.P.P السابقة للجراحة، يعد بارقة أمل كبيرة لمرضى فتق البطن الضخم المعقد CVH e' LOD و جميع حالات الفتق الجراحى المعقدة وحالات الفتق الإربى الضخم المعقد.

و توجه الفريق الطبى للعملية، بالشكر للدكتور ممدوح محمد حسن، رئيس قسم الجراحة العامة، والدكتور محمد حسن طايع، رئيس وحدة المناظير والدكتور عادل على رئيس قسم التخدير و الدكتور أحمد عاشور، أخصائى التخدير والهيئة الفنية المعاونة للتخدير، ولتمريض عمليات الجراحة و تمريض وحدة المناظير، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد الديب، مدير المستشفى و نقيب أطباء قنا وبرعاية الدكتور محمد يحيى بدران، وكيل وزارة الصحة بقنا.

مقالات مشابهة

  • تخطى 17 مليون جنيه.. مفاجأة في إيرادات فيلم عصابة الماكس (صور)
  • بوحدة مناظير عائشة المرزوق بقنا العام.. استخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • فيلم Bad boys Ride or die يحصد إيرادات ضخمة في السينما المصرية
  • خلال 24 ساعة.. إيرادات فيلم عصابة الماكس
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • دولة قطر تزف خبرا سارا لليمنيين المقيمين على أراضيها ''وثيقة''
  • فيلم Inside Out 2 يحصد أرقام ضخمة بالسينمات المصرية
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية
  • فيلم «عصابة الماكس» يتخطى الـ 17 مليون جنيه بدور السينما