أكد وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، اليوم الاثنين، السيطرة على أعراض المرض المجهول الذي انتشر في إحدى قرى محافظة قنا.

موقع مصري: مرض غريب يغزو قرية كاملة في قنا مصر.. أول تعليق رسمي على غزو مرض غامض قرية مصرية برلماني وإعلامي مصري شهير يكشف لـRT نوع المرض المنتشر في قرية العليقات بمحافظة قنا

ووجه عبد الغفار رسالة إلى أهالي نجع سندل بقرية العليقات بمحافظة قنا، طمأنهم فيها بأن الأوضاع فيما يتعلق بالمرض المجهول تحت السيطرة، وذلك عقب شكواهم من أعراض متشابهة تشمل الإرهاق وارتفاع درجات الحرارة، وآلام العظام والإعياء.

وقال عبد الغفار، إن طواقم وزارة الصحة والطب الوقائي، توجهت إلى القرية منذ اليوم الأول، وتم أخد عينات من مياه الشرب ومياه الصرف الصحي، وعينات من مواطنين أنفسهم، لافتا إلى تنوع الشكوى من الحمى وتكسير العظام.

وأشار إلى أن هذه الأعراض تتوافق مع عدد من الأمراض الفيروسية وتظهر في فترات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أن "الوضع تحت السيطرة وأنه يتم التعامل مع المصابين باستخدام الأدوية اللازمة، وأنه لا داعي للقلق".

ودعا المواطنين إلى الهدوء وعدم بث الذعر والخوف من انتشار هذا المرض الذي يعتبر شائعا في عدد من الدول التي يمتاز مناخها بارتفاع درجات الحرارة ".

وأوضحت وزارة الصحة المصرية أن أعراض المرض المجهول التي ظهرت على مواطني المحافظة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام  العظام، والإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي تنتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

وأكد النائب المصري مصطفى بكري، أمس الأحد، أن أعراض المرض الغامض الذي أصاب مواطنين في قرية العليقات بمحافظة قنا في مصر هو حمى الضنك الذي انتشر في وقت سابق في بعض مناطق البلاد.

وقال عضو مجلس النواب المصري والإعلامي بكري في تصريح لـRT، إن هناك أكثر من 200 شخص من قرية العليقات بمحافظة قنا مصابون بهذا المرض وتشير أعراضه المتمثلة بارتفاع درجة الحرارة وشعور بالتكسير في العظام والكسل الشديد، تؤكد جميعها حدوث مرض حمى الضنك.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة أخبار مصر أخبار مصر اليوم الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

في يوم مولدها.. وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

حالة من الحزن خيّمت على الوسط الفني في مصر بعد الإعلان عن وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي والشهيرة بشخصية "سنية" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، حيث رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز 68 عاما بالتزامن مع يوم مولدها 14 سبتمبر/أيلول الحالي.

محنة المرض

وأقيمت الجنازة الخاصة بالفنانة الراحلة اليوم السبت في مسجد الكواكبي بمنطقة العجوزة بالقاهرة، والدفن بمقابر العائلة بمقابر الغفير بصلاح سالم.

وفقًا للمواقع المحلية المصرية، عانت ناهد رشدي من مرض السرطان لمدة تجاوزت 4 سنوات. وخلال تلك الفترة، كانت تتلقى العلاج، ولكن بعد اقترابها من التعافي، عاد المرض ليهاجمها مرة أخرى. وقد اختارت ناهد إخفاء تفاصيل مرضها عن زملائها في الوسط الفني، إذ كانت تأمل العودة بمشروع فني جديد قبل وفاتها فجر اليوم.

وقبل رحيلها، تحدثت الفنانة المصرية عن مرضها في أحد اللقاءات التلفزيونية، وقالت إن التجربة غيرتها وجعلتها تعيد تقييم من حولها، حتى إن بعض المقربين لها أظهروا مشاعر الشماتة في مرضها وتمنوا لها الأسوأ، وتحدثت عن زوجها الذي تفرغ لرعايتها لمدة عامين في محنتها.

وأضافت أنها اكتفت بمجموعة قليلة من الأصدقاء المقربين اقتربوا منها في محنة مرضها ومنهم حنان سليمان وعزة لبيب ومي عبد النبي.

وداعا سنية

وقام عدد كبير من الفنانين بوداع ناهد رشدي عبر حساباتهم المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي.

فمن خلال حسابها على فيسبوك، كتبت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، وداعا للخلوقة الجميلة الطيبة ناهد رشدي .

أما وفاء صادق فعبرت عن صدمتها من الخبر، خاصة أنها كانت تعايدها في نفس التوقيت بميلادها وقالت "لا حول ولا قوة إلا بالله..إنا لله إنا إليه راجعون.. ناهد رشدي في ذمة الله.. نسألكم الدعاء والفاتحة".

 

 

ونعاها الممثل حمزة العيلي وكتب عبر حسابه على منصة الفيسبوك "الأستاذة العزيزة ناهد رشدي حبيبتي رحلت في صمت شديد .. سبحان الله يوم ميلادك هو نفس اليوم اللي روحك الطيبة صعدت لبارئها، الله يرحمك ويسكنك جنة الفردوس ويصبر كل الأهل وكل أحبابك، كنتِ فنانة عظيمة وصادقة وراقية وحبيبة قلوبنا، لله الدوام وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وكتب الناقد السينمائي محمود عبد الشكور "وداعا ناهد رشدي الممثلة القديرة المحبوبة، والتي تشبه مصريات كثيرات، عبرت عنهن ببراعة وببساطة ممتنعة، كانت تستحق أدورا أكثر تنوعا، ولكنها وضعت بصمة لا تنسى في كل دور، أحب لها كثيرا دورها في مسلسل (سفر الأحلام)، و دورها الأشهر في (لن أعيش في جلباب أبي)، مع السلامة يا ست ناهد، ربنا يرحمك".

 

وتعد ناهد رشدي واحدة من الفنانات اللاتي ظهرن في فترة الثمانينيات وبالتحديد بعد تخرجها من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1982، وقدمت العديد من الشخصيات المهمة، منها "أرابيسك" و"ساكن قصادي" و"هوانم جاردن سيتي" و"تمضي الأيام" مرورا بـ"واحة الغروب"، وحققت نجاحا كبيرا بالشخصية، لكنها حصلت على شهرة واسعة بتجسيدها شخصية سنية في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" من بطولة نور الشريف وعبلة كامل، حيث أطلق عليها الجمهور اسم سنية بنت المعلم عبد الغفور البرعي.

مقالات مشابهة

  • حار رطب على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تعلن حالة الطقس خلال أسبوع
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024.. هيئة الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • جراحة بالغة الصعوبة لتثبيت كسر بالحق الحرقفي الأمامي لسيدة بأبو حماد المركزي
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس و درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأثنين
  • بعد تحسن درجات الحرارة.. «الأرصاد» تعلن عن موجة حارة جديدة
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • الصحة تعلن حصيلة جديدة لمصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق.. فيديو
  • عاجل.. “الصحة” تعلن عن حصيلة جديدة لمصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • في يوم مولدها.. وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض