أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد "يثير مواجهات متعمدة" في الشرق الأوسط "لتأخير الحساب السياسي".

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة، قال الصفدي إن القتال الإسرائيلي في غزة "ينطوي على خطر جدي للغاية بالامتداد إلى بقية المنطقة"، مشيرًا إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي ربما يثير عن عمد مواجهات على جبهات أخرى، خاصة مع لبنان.

وأجزاء أخرى من المنطقة، لتأخير الحساب السياسي الذي سيتعين عليه مواجهته".

ولم يرد مكتب نتنياهو على الفور على سؤال لشبكة CNN حول تصريحات وزير الخارجية الأردني.

لاحقًا، وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان الأحد، ما قاله الصفدي حول أن نتنياهو قد "يثير مواجهات متعمدة" في الشرق الأوسط "لتأخير الحساب السياسي"، بأنه "ادعاء سخيف".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية: "هذا الادعاء سخيف. قال القادة العسكريون الإسرائيليون ومجلس الوزراء الحربي إن الحرب ستستغرق أشهرا عديدة أخرى".

وأضافت الوزارة "أما بالنسبة للبنان، فقد بدأ حزب الله هجومًا غير مبرر على إسرائيل في 8 أكتوبر/تشرين الأول، وكل يوم تقريبًا منذ ذلك الحين. وستدافع إسرائيل عن نفسها بحق ضد كل من يهاجمها".

وقال الصفدي إن الدول العربية تفعل "كل ما في وسعها" لمنع امتداد القتال إلى المنطقة، لكن الأمر متروك لإسرائيل في النهاية بشأن استمرار القتال.

وقال وزير الخارجية الأردني لـ"الجزيرة"، إن الأردن يؤمن بدعم "دولة فلسطينية مستقلة" مقسمة على خط ترسيم عام 1967 المعروف بالخط الأخضر لتقسيم الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية. وأضاف أنه يعتقد أنه "من الواضح جدًا" أن نتنياهو لم يدعم أبدًا حل الدولتين.

يوم الخميس، قال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، عندما سئل عن التقارير التي أبلغ فيها مسؤولين أمريكيين أنه يعارض فكرة السيادة الفلسطينية، أنه "في أي ترتيب مستقبلي … تحتاج إسرائيل إلى السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب الأردن. وهذا يتعارض مع فكرة السيادة (الفلسطينية)". وقال أيضًا: "هذا الصراع لا يدور حول غياب الدولة (الفلسطينية) بل حول وجود دولة، الدولة اليهودية".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن نتنياهو تحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، ونقل بايدن "رؤيته لسلام وأمن أكثر استدامة لإسرائيل، ومندمجين بالكامل في المنطقة، وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل".

والسبت، كرّر نتنياهو في منشور على موقع إكس أن رغبته في السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب الأردن تتعارض مع وجود دولة فلسطينية. وأضاف: "لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على كل الأراضي الواقعة غرب الأردن، وهذا يتعارض مع الدولة الفلسطينية".

وقال الصفدي: "نحن نتعامل مع رئيس وزراء يقوم الآن بتأخير الحرب تكتيكياً لإطالة فترة ولايته، لكنه يتصرف وفق أجندة لا تريد رؤية حل الدولتين. وهذا هو التحدي الذي سيواجهه العالم كله".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل

#سواليف

يجري #دبلوماسيون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مناقشات عاجلة في سباق لمنع #اندلاع #حرب_إقليمية شاملة بعد استهداف إسرائيل قياديي ” #حزب_الله” و” #حماس ” في #بيروت و #طهران.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير لها، إن إنريكي مورا، أحد أكبر الدبلوماسيين في #الاتحاد_الأوروبي، أجرى محادثات حاسمة مع مسؤولين في العاصمة الإيرانية طهران أمس الأربعاء، بعد ساعات من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس #إسماعيل_هنية هناك، في حين أجرى بريت ماكجورك، المسؤول الأعلى للبيت الأبيض في الشرق الأوسط، مناقشات في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن الضغوط الدبلوماسية الغربية تأتي في الوقت الذي تصاعدت فيه المخاوف بشأن صراع إقليمي أوسع نطاقا، حيث تعهدت إيران وحزب الله بشكل منفصل بالانتقام من الهجمات.

مقالات ذات صلة جيش الاحتلال يزعم تأكده من اغتيال قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف 2024/08/01

وقال مسؤولون إن المحادثات ركزت على إقناع طهران إما بعدم الرد أو القيام بعمل رمزي، بعد أن أبلغ دبلوماسيون إسرائيليون محاورين غربيين أن جيشهم لا يخطط لمزيد من العمليات.

ونقلت “فايننشال تايمز”عن دبلوماسي غربي مشارك في المناقشات قوله: “منذ الليلة الماضية، كان الجميع يضغطون على طهران حتى لا ترد واحتواء هذا الأمر”.

ويتمتع إنريكي مورا، الذي يشغل منصب المدير السياسي ونائب الأمين العام للخدمة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بخبرة واسعة في التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي، وكان في طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان عندما وقع هجوم أمس الأربعاء.

وقال المتحدث باسم السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: “استغل مورا تفاعلاته مع مسؤولي الإدارة الإيرانية القادمة في طهران لنقل موقف الاتحاد الأوروبي بشأن جميع القضايا المثيرة للقلق المتعلقة بإيران بما يتماشى مع سياستنا في التعامل النقدي”.

وبحسب الصحيفة، أجرت إدارة بايدن مشاورات عاجلة مع إسرائيل وحلفاء وشركاء آخرين لديهم نفوذ على إيران لمحاولة إبعاد جميع الأطراف عن شفا الصراع.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بينما تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

ومن المقرر أن يتوجه المسؤول الأعلى للبيت الأبيض في الشرق الأوسط، بريت ماكجورك، الذي كان بالسعودية في إطار رحلة مقررة مسبقا، إلى القاهرة لإجراء مزيد من المحادثات المتعلقة بحرب غزة.

وقالت الصحيفة إن واشنطن حاولت إقناع إسرائيل بالرد بشكل مدروس على الهجوم الصاروخي في مرتفعات الجولان، حيث حذر الدبلوماسيون من عواقب الرد في عمق لبنان. ولم يؤد الهجوم في طهران إلا إلى زيادة مخاوف المسؤولين الأمريكيين من أن أي رد قد يتحول إلى صراع إقليمي.

وحاول البيت الأبيض التقليل من احتمال اندلاع حرب شاملة حتى مع اعتراف المسؤولين بشكل خاص بأن هذه اللحظة هي من بين الأكثر حساسية منذ السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “لا نعتقد أن التصعيد أمر حتمي ولا توجد أي علامة على أن التصعيد وشيك”، مضيفا أن الولايات المتحدة لا تزال تحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها علم مسبق أو مشاركة في الغارة على هنية، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد على أهمية وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

ومع ذلك، أقر المسؤولون الأمريكيون بأن الهجوم في طهران أكد التحدي الذي يواجهونه في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن، حيث كان هنية المحاور الرئيسي لحماس مع الوسطاء، بحسب تقرير “فايننشال تايمز”.

وقال السيناتور بن كاردين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: “هنية كان أحد المفاوضين الرئيسيين، وهذا يجعل الأمور أكثر تحديا الآن فيما يتصل بمفاوضات الرهائن ويجعل الوضع الساخن أكثر سخونة”.

وأشار مسؤولون حاليون وسابقون إلى أن مستقبل الصراع قد يعتمد على حسابات طهران أكثر من حسابات إسرائيل.

وقال جوناثان بانيكوف، ضابط الاستخبارات الكبير السابق الذي يشغل الآن منصب مدير مبادرة سكوكروفت للأمن في الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي: “من المرجح أن تكون قدرة واشنطن على تشكيل الأحداث محدودة إلى حد ما”.

وأضاف أنه “في الأمد القريب، فإن ردود فعل إيران وحزب الله وحماس على مقتل شكر وهنية ستؤدي إلى زيادة احتمال اندلاع حرب إقليمية أو العودة إلى الهجمات الانتقامية”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء، عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية وأحد مرافقيه، نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في العاصمة طهران، مشيرا إلى أن التحقيق يجري في أسباب وملابسات هذا الحادث وسيتم إعلان النتائج لاحقا.

ونعت “حماس” رئيس مكتبها السياسي، محمّلة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتياله، وأكدت على أن الهجوم لن يمر دون رد.

مقالات مشابهة

  • الصفدي ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان التصعيد بالمنطقة وجهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • محلل سياسي: أسلوب ترامب في الهجوم على منافسيه يثير غضب الشعب الأمريكي
  • وزير الخارجية الأردني: لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهوناً بالانتقامية الفجة لنتنياهو
  • الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان تداعيات اغتيال إسماعيل هنية وعدد من القضايا
  • الأردن : إسرائيل قوضت جهود الوسطاء باغتيال هنية
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل قوضت جهود الوسطاء باغتيالها هنية
  • أشرف أبو الهول: إسرائيل تضع سيناريوهات لاستهداف المقاومة الفلسطينية
  • الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل
  • نتنياهو يعلن مسؤولية إسرائيل عن اغتيال فؤاد شاكر في لبنان
  • وزيرا دفاع وخارجية بريطانيا يتوجهان لقطر للمساهمة في إنهاء الحرب بغزة