الثقافة والفن، بين الترجمة والشعر أسفار أقرأ تختتم أولى رحلاتها الثقافية بالقاهرة،اختتمت أسفار أقرأ أولى رحلاتها الثقافية في جمهورية مصر العربية كمحطة .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر بين الترجمة والشعر.. "أسفار أقرأ" تختتم أولى رحلاتها الثقافية بالقاهرة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

بين الترجمة والشعر.. "أسفار أقرأ" تختتم أولى رحلاتها...

اختتمت "أسفار أقرأ" أولى رحلاتها الثقافية في جمهورية مصر العربية كمحطة أولى لبرنامج إثراء القراءة "أقرأ" والذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" – مبادرة أرامكو السعودية – وذلك مساء أمس الأول على مسرح سينما راديو بوسط البلد في القاهرة.

وجاء هذا وسط حضور كثيف من المثقفين والقرّاء والإعلاميين وذلك ضمن ختام مهرجان دواير الثقافي الذي جاء بتنظيم مكتبتَي "تنمية" و"ديوان".

وشهد مشاركة واسعة من الأدباء والفنانين والشعراء، إذ اشتمل على عدد من ورش عمل في عدة مجالات أدبية وإبداعية ومعرض كتاب، بمشاركة 25 دار نشر ومجموعة ندوات ثقافية متنوعة.

مصر كمحطة أولى للأسفار

وكانت فعالية أسفار أقرأ ختام مسك المهرجان، استهل فيها المشرف الثقافي على برنامج إثراء القراءة (أقرأ) طارق الخواجي بالقول: "سعدنا في مركز إثراء بالمشاركة في مثل هذا المهرجان الثقافي، وأحب أن أشير إلى أن اختيار جمهورية مصر العربية كمحطة أولى للأسفار هذا العام وللمرة الثانية على التوالي نابع من ازدهار الحركة الثقافية في مصر والتنوع الهائل التي تضمه من الكتاب والشعراء والأدباء".

وأشار إلى أن أسفار أقرأ هذا العام سوف تطوف 3 دول عربية وهي: مصر ثم الكويت ثم تونس، مؤكدا على أن الجولة العربية تهدف إلى استقطاب المشاركين المميزين من الدول العربية للانضمام إلى البرنامج الذي خرج من النطاق المحلي ليكون ذو بعد عربي إقليمي.

وأوضح أن مسابقة "أقرأ" شهدت مشاركة كبيرة من الطلبة في مصر في النسخة الثامنة التي وصل عدد مشتركيها أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم العربي.

ولفت إلى أن المسابقة هذا العام وفي نسختها التاسعة تستمر باستقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل، عقب ذلك استعرض الخواجي أمام الحضور مادة تعريفية ببرنامج إثراء القراءة (أقرأ) ومسابقة أقرأ الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي، موضحًا مراحل المسابقة وطريقة المشاركة فيها.

تمكين الثقافة وزيادة الوعي

وشهدت الفعالية جلسة نقاشية بعنوان (ندوة الترجمات المعاصرة للميثولوجيا والفانتازيا) تناول فيها الكاتب والمترجم محمد جمال تجربته في ترجمة بعض الكتب المتخصصة في مجال الميثولوجيا مثل كتاب(أي أساطير الشعوب القديمة).

واستعرض المترجم هشام فهمي تجربته في ترجمة بعض الأعمال البارزة في أدب الفانتازيا الذي يتناول العوالم الخيالية، والنقاط العديدة التي يلتقي فيها الموضوعان، فيما استمع الجمهور لقصائد مختارة لكل من الشاعرين محمود خير الله وفاطمة قنديل والتي احتضنتها دواوينهم والتي حازت على جوائز كما استمع الجمهور لجديدهما في عالم الشعر.

يشار إلى أن برنامج إثراء القراءة (أقرأ) عام 2013م، انطلق برؤية واعدة وهدفٍ بالغ الطموح ناشرًا ثقافةً نبيلة تتحول فيها القراءة إلى كرنفال يحتفي به الجميع عبر برامج ثقافية ونوعية، تسهم في تمكين الثقافة وزيادة الوعي وغرس مفاهيم ملهمة.

الإنتاج الثقافي باللغة العربية

ويأتي في مقدمتها حب الاطلاع والإنتاج الثقافي باللغة العربية، وذلك إيمانًا بمحورية دور القراءة والمطالعة بوصفها واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، ملهمةً بذلك فئة الشباب ومطورةً سعيًا للوصول لمليون شاب وشابة بحلول عام 2030م.

يتكوّن هذا البرنامج من مسابقة "أقرأ" التي تمثّل حجر الأساس بدورها الفاعل وانتشارها الناجح، حيث شارك فيها خلال السنوات الماضية أكثر من 125 ألف طالبًا وطالبة من جميع أنحاء المملكة والوطن العربي.

واستمرت هذه المسابقة حتى نضجت وتمددت لتحتفل بالقراءة بطرقٍ ومسارات عدة ما بين معرضٍ لمقايضة الكتب"الكتبية" وماراثون قرائي تنافسي، وأسفار أقرأ التي تطوف مدنًا عربية بالإضافة إلى الورش العملية والنقاشات إلى جانب منصات توقيع الكتب والمحتوى الإثرائي الغني عبر الموقع الإلكتروني والمنصات الإعلامية المختلفة.

يشار إلى أن التسجيل متاح من خلال زيارة صفحة البرنامج على موقع المركز الإلكتروني إضافة إلى إمكانية الاطلاع على كافة الشروط والأحكام الخاصة بمتطلبات المسابقة عبر زيارة الرابط: //www.ithra.com/ar/iread/

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أسفار أقرأ إلى أن

إقرأ أيضاً:

“العربية للطيران” تستأنف رحلاتها إلى جدة مباشرة من رأس الخيمة

 

أعلنت “العربية للطيران”، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن استئناف رحلاتها الجوية المباشرة بين رأس الخيمة وجدة في المملكة العربية السعودية.
واعتباراً من 15 ديسمبر 2024، ستنطلق الخدمة بمعدل ثلاث رحلات أسبوعياً، أيام الثلاثاء والخميس والأحد من كل أسبوع، مما يوفر للمسافرين مزيد من الراحة والمرونة للسفر المباشر بين المدينتين.
جدول الرحلات من وإلى جدة، اعتباراً من 15 ديسمبر 2024 (المواعيد بالتوقيت المحلي):
اليوم الطائرة التوقيت الوصول التوقيت المغادرة الرحلة
الثلاثاء/الخميس/الأحد إيرباص A320 12:35 جدة 10:25 رأس الخيمة G9 836
الثلاثاء/الخميس/الأحد إيرباص A320 16:55 رأس الخيمة 13:15 جدة G9 837
وبهذه المناسبة قال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “العربية للطيران”: “يسعدنا استئناف رحلاتنا المباشرة من رأس الخيمة إلى جدة، احدى الوجهات الرئيسية في المملكة العربية السعودية. وتعزز الرحلات الثلاث الأسبوعية التزام “العربية للطيران” بتطوير عملياتها من رأس الخيمة والمساهمة في تعزيز الحركة السياحية والتجارية للامارة. كما ونتطلع قدماً إلى الترحيب بالمسافرين على متن رحلاتنا والاستمرار في تقديم خيارات سفر مريحة ومدعومة بالقيمة المضافة”.
وتوفر شبكة “العربية للطيران” الحالية من رأس الخيمة للمسافرين رحلات مباشرة إلى عدد من المدن الرئيسية تشمل القاهرة وإسلام آباد ولاهور وبيشاور وكاليكوت، بالإضافة إلى الوجهة الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرا إلى موسكو. وتوصل العربية للطيران توسيع شبكة وجهاتها مباشرة من رأس الخيمة إلى وجهات دولية عديدة.
ويمكن للعملاء الآن حجز رحلاتهم المباشرة من رأس الخيمة إلى جدة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لشركة “العربية للطيران” أو التواصل مع مركز خدمة العملاء أو عبر وكلاء السفر.


مقالات مشابهة

  • الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة
  • «العربية للطيران» تستأنف رحلاتها إلى جدة مباشرة من رأس الخيمة
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • "العربية للطيران" تستأنف رحلاتها المباشرة من رأس الخيمة إلى جدة
  • العربية للطيران تستأنف رحلاتها إلى جدة مباشرة من رأس الخيمة
  • “العربية للطيران” تستأنف رحلاتها إلى جدة مباشرة من رأس الخيمة
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • برلماني ألمانى يشيد بجامعتيّ بلاده بالقاهرة ويصف الخريجين فيها بقادة المستقبل
  • الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي 45 بمشاركة 300 من رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن
  • «الأوقاف» تختتم مبادرة «خلق عظيم» في المجلس الحديثي لكبار العلماء غدا