تتمثل الإشكالية في إثبات إكمال الطلاب لمرحلة الأساس (شهادة الصف الثامن)، واثبات اكمالهم، سنتين دراسيتين بمرحلة الثانوي العالي (شهادتي الصف الأول والثالث)، وفق ما جاء في الخطاب.

كمبالا: التغيير: سارة تاج السر

يواجه مئات الطلاب السودانيون بالصف الثالث الثانوي، الذين لجئوا إلى دولة يوغندا، جملة تحديات، بشأن تعديل شهاداتهم وانخراطهم في السلم التعليمي اليوغندي أو المدارس الأجنبية في المناطق المضيفة.

ودفع اولياء امور أكثر من 200 طالب بخطاب، لسفير السودان لدي كمبالا، لمساعدتهم في ايجاد الحلول المناسبة، للمشكلة التي زادت تعقيدا بتراكم دفعتين من طلاب الشهادة الثانوية، لعام 2023 التي لم تخضع للامتحانات المقررة في 10 يونيو، إضافة إلى دفعة 2024.

وتتمثل الإشكالية في إثبات إكمال الطلاب لمرحلة الأساس (شهادة الصف الثامن)، واثبات اكمالهم، سنتين دراسيتين بمرحلة الثانوي العالي (شهادتي الصف الأول والثالث)، وفق ما جاء في الخطاب.

وبسبب الظروف الصعبة التي اضطرتهم للخروج من السودان دون حمل احتياجاتهم الأساسية وأوراقهم الرسمية وجد الطلاب صعوبة في تقديم مستنداتهم الرسمية التي تثبت اكتمال عامين في المرحلة الثانوية.

وفي حال توفر الشهادة يتم ارجاعه 4 فصول دراسية لان النظام التعليمي اليوغندي يتكون من 13 سنة دراسية يمثل الثانوي العالي فيه 6 سنوات دراسية.

واذا لم تتوفر شهادة تثبت ان الطالب السوداني قد اجتاز مرحلة الأساس بنجاح لايمكن أن يتم اعتباره مؤهلا للجلوس للامتحانات الشهادة المؤهلة للجامعة.

وجري نقاش مستفيض بين اولياء الامور والسفير، حيث اقترح الطرف الأول مخاطبة الحكومة اليوغندية لاستثتاء شريحة طلاب الصف الثالث الثانوي الذين توضح أعمارهم اجتيازهم لمرحلة الأساس، بالإضافة إلى خيارات اخري من ضمنها الامتحان بمنهج دول مصر أو ليبيا أو جنوب السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الشهادة الثانوية السودانية الطلاب السودانيين بالخارج يوغندا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الشهادة الثانوية السودانية يوغندا

إقرأ أيضاً:

خريطة توزيع منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي العام الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خريطة توزيع منهج مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي العام استعدادا للعام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه الأسبوع المقبل، حيث تبدأ خطة توزيع الدروس من 21 سبتمبر حتى 21 ديسمبر 2024 وذلك وفقاً للخريطة الزمنية.

توزيع منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 

وأوضحت وزارة التعليم، توزيع منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، حيث يتضمن الفصل الأول بعنوان «النظام البيئي المائي» 9 دروس، والفصل الثاني «الغلاف الجوي» 4 دروس، والفصل الثالث بعنوان «التربة» يشمل 4 دروس، أما الفصل الرابع بعنوان «دور العلم في استدامة البيئة» فيتضمن 3 دروس، على أن تنتهى خطة شرح المقرر 21 ديسمبر بعدها يتم مراجعة الدروس من 28 ديسمبر حتى 4 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • التربية والتعليم تنشر خريطة توزيع منهج «العلوم المتكاملة» للصف الأول الثانوي
  • خريطة توزيع منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي العام الجديد
  • "التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية للعمانيين في المجر
  • المعهد العالي للصناعات البلاستيكية يفتح باب القبول لحملة الشهادة الثانوية العامة لجميع التخصصات
  • 6 برامج دراسية جديدة باللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية بزراعة بنها
  • لمواكبة متطلبات سوق العمل.. 6 برامج دراسية جديدة باللغة الإنجليزية بزراعة بنها
  • مراسلة سانا … التربية تسمح للطلاب النظاميين الدارسين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي خلال خمسة عشر يوماً بدءاً من اليوم، لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة
  • محافظ الشرقية يُقرر تخفيض الحد الأدنى في تنسيق الصف الأول الثانوي الفني
  • امتحانات الشهادة السودانية ستنعقد (قريبا جدا)
  • 15% للتقويم الأسبوعي في الصف الثاني الثانوي 2025