تدمير 390 مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية في غزة

استشهاد 94 من الأكاديميين أكثر من 4300 طالب و231 معلما

تحويل بعض الجامعات إلى ثكنات عسكرية ونسف عدد منها

تدمير 200 موقع أثري وتراثي لمحو الجغرافيا الفلسطينية

الرؤية- عبدالله الشافعي

ضمن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ونهج الإبادة الجماعية الذي يمارسه منذ بدء الحرب على قطاع غزة، يتعمد جيش الاحتلال استهداف المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية بشكل عام، بالإضافة إلى استهداف الأكاديميين والمثقفين والمفكرين الفلسطينيين، والمراكز الثقافية والتاريخية، في محاولة لمحو ذاكرة الشعب الفلسطيني، وتحويل قطاع غزة إلى مكان لا يُمكن العيش فيه.

 

وفي آخر إحصائية رسمية في اليوم الـ100 من الحرب، فإن قوات الاحتلال دمرت 390 مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية، و395 مسجدا و3 كنائس، و360 ألف وحدة سكنية و30 مستشفى و53 مركزا صحيا و150 مؤسسة صحية.

كما دمر الاحتلال 200 موقع أثري وتراثي، بهدف مسح التاريخ والجغرافيا الفلسطينية، والتي هي أقدم من عمر هذا الكيان بقرون وعقود طويلة.

وبحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فإنه تم توثيق تعمد قوات الاحتلال قتل 94 من أساتذة الجامعات الفلسطينية، إلى جانب مئات المعلمين وآلاف الطلبة، وذلك في إطار جريمة الإبادة الجماعية الشاملة.

وأوضح الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي- من بين آلاف غاراته الجوية على قطاع غزة- نفذ هجمات متعمدة ومحددة ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية في قطاع غزة، وأن العشرات منهم استشهدوا في غارات مباشرة استهدفت منازلهم دون سابق إنذار.

وأشار إلى أن المعطيات الأولية لعمليات الاستهداف تشير إلى عدم وجود أي مبرر أو هدف واضح وراء استهداف هؤلاء.

وبيّنت الإحصائيات أن قائمة الشهداء من التي وثقها تضم 17 شخصية يحملون لقب بروفيسور، و59 يحملون درجة الدكتوراه، و18 يحملون درجة الماجستير، بالإضافة إلى أنَّ هناك تقديرات بوجود أعداد أخرى من الأكاديميين المستهدفين، وكذلك من حملة الشهادات العليا، ولم يتم حصرهم نتيجة صعوبات التوثيق الناجمة عن تعذر الحركة بحرية وانقطاع الاتصالات والإنترنت ووجود آلاف المفقودين ممن لم يتم حصرهم بعد.

كما أشار إلى أن الأكاديميين المستهدفين بالقتل الإسرائيلي موزعين على شتى علوم المعرفة، وغالبيتهم يمثلون مرتكزات العمل الأكاديمي في جامعات غزة.

استهداف متعمد

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن ما يعزز احتمالية تعمد استهداف إسرائيل لكافة مقومات الحياة في قطاع غزة ما أقدمت عليه القوات الإسرائيلية من تدمير منهجي وواسع النطاق للأعيان الثقافية، ومنها التاريخية.

فعلى مدار أكثر من مائة يوم من العدوان، دمرت إسرائيل بشكل مباشر جميع الجامعات في قطاع غزة عبر مراحل، تمثلت المرحلة الأولى في عمليات قصف استهدفت مباني في جامعتي "الإسلامية" و"الأزهر"، ثم امتد الأمر لبقية الجامعات، وصولاً إلى تفجير بعضها ونسفها بالكامل بعد تحويلها إلى ثكنات عسكرية، كما حدث في جامعة الإسراء جنوبي غزة، التي نشر الإعلام الإسرائيلي مقطع فيديو يوثق نسفها من قبل قوات الاحتلال، وذلك بعد 70 يومًا من تحويلها إلى ثكنة عسكرية ومركز اعتقال مؤقت.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية استشهاد أكثر من 4.327 طالبًا بالإضافة إلى إصابة 7.819 آخرين، فيما استشهد 231 معلمًا وإداريًّا، وأصيب 756 بجروح مختلفة.

وأشارت البيانات إلى أنه تم تدمير 281 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بشكل كلي أو جزئي، إذ طال الاستهداف الإسرائيلي للمدارس 90% من الأبنية المدرسية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

منذ أكتوبر وحصيلة العدوان على غزة تزداد فمتى سيتوقف هذا الظلم؟

العمانية-أثير

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37 ألفًا و834 شهيدًا معظمهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 86 ألفًا و858 جريحًا منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وعلى الطرقات، إذ تمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر بحق العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 40 فلسطينيًّا على الأقل، وإصابة 224 آخرين، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023م، عبر زيادة القصف العشوائي المتواصل جوًّا وبرًّا وبحرًا، مرتكبا مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين بالرغم من تحذيرات وكالات الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • بين قتيل وجريح.. «سرايا القدس» و«القسام» تواصلان استهداف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • الرئاسة الفلسطينية: شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية جزء من الإبادة الشاملة
  • منذ أكتوبر وحصيلة العدوان على غزة تزداد فمتى سيتوقف هذا الظلم؟
  • الاحتلال يواصل استهداف حي الشجاعية لليوم الثالث و40 شهيدًا في قطاع غزة
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ
  • الخارجية الفلسطينية: شرعنة الاستيطان تخريب متعمد لحل الدولتين
  • الحوثيون يستهدفون السفينة «سيجوي» في البحر الأحمر بـ زورق مسير وعدد من الصواريخ