أعلن المشروع السعودي "مسام" لنزع الألغام في اليمن، في بيان له اليوم الأحد 21 يناير /كانون الثاني 2024م، عن إجمالي ما تم نزعه من ألغام وذخائر غير منفجرة منذ مطلع يناير الجاري، من مخلفات ما زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، في مناطق يمنية عدة.

وذكر المشروع، في بيانه، أن فرق إزالة الألغام التابعة له أزالت 2,781 لغما أرضيا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة منذ 29 ديسمبر 2023م، وحتى 19 يناير الجاري 2024م، أي خلال ثلاثة أسابيع، من مناطق يمنية عدة كانت مزروعة في مزارع المواطنين والطرقات وغيرها.

ففي الأسبوع الماضي (13 يناير - 19 يناير 2024) وحده، أزال خبراء إزالة الألغام في مشروع مسام 1,010 مواد فتاكة، شملت لغمين مضادين للأفراد، و117 لغماً مضاداً للدبابات، و890 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة، وفقا لما ذكره المدير الإداري لمشروع مسام أسامة القصيبي.

وطهرت الفرق الهندسية للمشروع خلال الأسبوع الماضي 157,848 متراً مربعاً، ليصل بذلك إجمالي الأراضي اليمنية التي تم تطهيرها من قبل فرق مسام منذ مطلع يناير الجاري إلى 674,811 متراً مربعا.

ومنذ 29 ديسمبر 2023م، وحتى 19 يناير الجاري 2024م، تمكنت فرق مسام من نزع 361 لغماً مضاداً للدبابات، و2401 ذخيرة غير منفجرة، بالإضافة إلى إزالة خمسة ألغام أرضية مضادة للأفراد، و14 عبوة ناسفة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه إلى 2,781 لغماً حوثياً وذخيرة غير منفجرة.

ومنذ بدء المشروع نهاية يونيو 2018م، وحتى 19 يناير الجاري، أعلن مشروع مسام، عن تحييد وتدمير 429,590 عبوة ناسفة في المناطق اليمنية المحررة، شملت 6,449 لغمًا مضادًا للأفراد، و142,918 لغمًا مضادًا للدبابات، و272,266 ذخيرة غير منفجرة، و7,957 عبوة ناسفة بدائية الصنع، تم تحييدها على مساحة 53,541,555 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ینایر الجاری غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

أمريكي ينتقم من اتهامه بحيازة سلاح بإلقاء عبوة ناسفة داخل محكمة

انتقم عشريني أمريكي من اتهامه بحيازة السلاح بإلقاء عبوة في قاعة محكمة بولاية كاليفورنيا، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص وفرض طوق أمني في محيط موقع التفجير بمدينة سانتا ماريا.

وفقاً لشبكة "أي بي سي نيوز" الأمريكية، اعتقلت الشرطة ناثانيال ماكغواير (20 عاماً) أثناء محاولته الهروب بسيارته، التي ركنها قرب موقع تفجيره المحكمة، الأربعاء الماضي.

وفيما كان يرتدي درعاً واقياً تحت سترته، أرجع عمدة المدينة كريغ بونر هجومه على قاعة المحكمة كردة فعل على اعتقاله في وقت سابق بتهمة حيازة سلاح.

بالمقابل، استبعد ضلوعه بقضية إرهاب أو عنف سياسي قائلاً: "نعتقد أن هذه مسألة محلية تم حلها بأمان، ولا توجد مخاوف تتعلق بسلامة المجتمع".

انتقام قبل الاعتقال

ألقي القبض على ماكغواير في يوليو (تموز) الماضي لحيازته سلاحاً بشكل غير قانوني. وكان من المقرر استدعاؤه يوم الأربعاء، وعندما دخل قاعة المحكمة واقترب من موقع الفحص الآلي، ألقى كيساً فجّر به قاعة المحكمة.

وباعتقاله، أضيفت ماكغواير تهمة جديدة وهي الشروع في القتل باستخدام المتفجرات. كما بدأ المسؤولون تحقيقاتهم للتأكد من ضلوعه بإشعال متعمد للحرائق في المنطقة خلال الفترة السابقة.

وعن صحة المصابين بالانفجار، طمأن عمدة المدينة أن 3 من أصل 5 قد تعرّضوا لحروق، لكن حالتهم مستقرة وخرجوا من المستشفى، بعد تلقيهم العلاج المناسب.

وأخلت السلطات منطقة من 5 مبان تضم شركات ومنازل ومدرسة بعد الانفجار. كما أغلقت المحكمة أبوابها، أمس الخميس، لتقدير الأضرار، بينما تستكمل الشرطة تحقيقاتها، وسيتم تقديم تمديدات لتقديم الطلبات للمتضررين من الإغلاق بسبب الانفجار.



مقالات مشابهة

  • فرصة نادرة لرؤية آثار الحرمين.. انطلاق بينالي الفنون الإسلامية بجدة 25 يناير
  • «القاهرة الإخبارية»: المقاومة تستهدف الآليات الإسرائيلية بعبوات ناسفة محلية
  • أمريكي ينتقم من اتهامه بحيازة سلاح بإلقاء عبوة ناسفة داخل محكمة
  • دعوات للنفير العام والتصعيد الشامل بالضفة والقدس نصرةً لغزة ولبنان
  • خلال أسبوع.. مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.338 لغمًا عبر «مسام» باليمن
  • خلال أسبوع.. "مسام" ينتزع 1.338 لغمًا في اليمن
  • القصيبي يؤكد أهمية تنسيق منظومة نزع الألغام في اليمن
  • مشروع ” مسام” ينتزع 1.338 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • يناير الأكثر هذا العام.. مواعيد نوات الإسكندرية 2024
  • جيش الاحتلال: نواصل مهاجمة أهداف ومستودعات ذخيرة تابعة لحزب الله