صدى البلد:
2024-06-29@23:16:12 GMT

سفينة حربية فرنسية تعالج 1000 جريحا من سكان غزة

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة، إلى جانب الهجوم البري، إلى إجهاد البنية التحتية للرعاية الصحية في القطاع ، ومن بين المستشفيات الستة والثلاثين في غزة، لم تعد معظمها تعمل، مما ترك القليل منها يعمل بما يفوق طاقته، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

استجابة للنقص الحاد في الرعاية الطبية، تلقى حوالي 1000 من سكان غزة العلاج على متن السفينة الحربية الفرنسية "ديكسمود" المتمركزة في البحر المتوسط.

 

 

أصبح السفينة الحربية الفرنسية "ديكسمود"، المجهز بأجنحة وغرف عمليات وطاقم طبي مكون من 70 شخصًا، موردًا طبيًا وسط الأزمة المستمرة.

 ووصف الكابتن ألكسندر بلونس المهمة بأنها "غير مسبوقة"، مسلطًا الضوء على قدرة السفينة على تقديم الخدمات الطبية الأساسية في منطقة تتصارع مع زيادة في الإصابات والمشاكل النفسية.

 

منذ نشرها، تم إدخال ما يقرب من 120 جريحًا إلى المستشفى على متن السفينة، بينما تلقى مئات آخرون استشارات للمرضى الخارجيين، بما في ذلك متابعة الإصابات والمخاوف المتعلقة بالصحة العقلية. 

ويهدف التدخل الطبي للسفينة الحربية الفرنسية إلى تلبية الطلب الهائل على الرعاية الصحية في غزة، حيث أصبحت غالبية المستشفيات عاجزة بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر.

 

سمح موقع ديكسمود الاستراتيجي قبالة الساحل بالوصول السريع إلى المساعدة الطبية، مما يوفر شريان حياة للمحتاجين حيث تكافح مرافق الرعاية الصحية المحلية للتعامل مع الارتفاع الكبير في عدد الضحايا. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية

أكدت منظمة أونروا، أن سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية وجزء صغير فقط من مراكزنا الصحية يعمل، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.
 

قطاع غزة يدخل المرحلة الخامسة لتصنيف المجاعة بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والقصف مستمر

 

رئيس وكالة الأونروا: الوضع في غزة جحيم


 

وفي إطار آخر، قال فيليب لازاريني مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن النظام المدني في قطاع غزة ينهار.

 

 

وذكر لازاريني اليوم الثلاثاء في جنيف أن العديد من الشاحنات التي تنقل إمدادات الإغاثة يتم نهبها كما يتم تهديد السائقين. ولم تعد الشركات ترغب في توفير الشاحنات لإرسال المساعدات.

ولتسليط الضوء على الوضع الكارثي على الأرض، أشار لازاريني إلى أن 10 أطفال وشباب يفقدون ساقا أو اثنين يوميا جراء الحرب. وأضاف أن هذه الأعداد لا تتضمن الأيدي أو الأذرع.

ووصف لازاريني الوضع على الأرض بأنه "جحيم"، في خطاب للمجلس المشرف على منظمة الإغاثة أمس الاثنين.

وقال: "شهدنا خلال الأشهر التسعة الماضية، إخفاقات غير مسبوقة للإنسانية"، وفقا لنص الخطاب.

وأضاف أن ما يربو على مليوني مواطن في غزة يعيشون "كابوسا لا يمكنهم الاستيقاظ منه."

وأوضح أن "المستويات الكارثية" من الجوع هناك هي نتيجة للسلوك البشري، وأن "الأطفال يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف، بينما تنتظر الأغذية والمياه النظيفة في الشاحنات."

ودعا لازاريني في خطابه إلى حماية "الدور الحيوي" لوكالة أونروا، مشيرا إلى أنها لا بد أن تواصل عملها حتى يلوح حل سياسي في الأفق.

روسيا تطالب إسرائيل بالتخلي عن العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة

طالبت روسيا، الاحتلال الإسرائيلي بالتخلي عن العملية في رفح جنوبي قطاع غزة، داعية "أطراف النزاع" إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وإطلاق سراح "المحتجزين".

جاء ذلك على لسان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع بالشرق الأوسط والحرب في قطاع غزة، حيث أشار المندوب إلى أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن، ويتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ تبين أنه "غير جدي". وفق وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك). 

 

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - منتصف يونيو الجاري - قرارا أمريكيا يتضمن خطة مرحلية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي حددها الرئيس جو بايدن في وقت سابق.

 

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • التمديد لليونيفيل في آب ومشاورات لبنانية-فرنسية قبل عرض المشروع على مجلس الأمن
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  •  الأونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • الأونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • تصرف العلاج بالمجان.. قافلة طبية تعالج 143مريضاً بمحافظة الفيوم
  • تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق