صحيفة عاجل:
2024-07-06@19:00:54 GMT

الرئيس المصري: لن نسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

الرئيس المصري: لن نسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر لن تسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال، موضحا: "لا أحد يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل".

وأضاف السيسى، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الصومال حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية اليوم، أنه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقفًا واضحًا تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق.

وشدد على رفض مصر التدخل فى شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها، مشيرا الى أن هذا الموضوع أحد النقاط التي تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

وأوضح الرئيس المصري أن بلاده ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر، مضيفا: "رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذه أطر لا يرفضها أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك".

وشدد على أن "الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها"، لافتا إلى أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنه.

ووجه السيسى رسالة للرئيس الصومالي، قائلا: "اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أى تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مصر الصومال الرئيس المصري

إقرأ أيضاً:

وصول أول شحنة ماشية قادمة من الصومال ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي المصري

أعلن رئيس جمعية مستوردي الماشية والإبل الإفريقية أحمد حسن حافظ، وصول أول شحنة قادمة من الصومال على متن الباخرة "ميسا" محملة بـ 1500 رأس للذبح، وذلك ضمن إطار التعاون التجاري المتزايد بين مصر والصومال.

وتأتي هذه الشحنة كجزء من برنامج تحقيق الأمن الغذائي الذي تتبناه الحكومة المصرية، لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين.

وأوضح حافظ، في تصريحات صحفية، أنه يتم حاليا تجهيز 5 آلاف رأس إضافية داخل المزارع في الصومال، والتي من المقرر شحنها إلى مصر قريباً، وستتم عملية الذبح في محجر ومجزر دارا الواقع في البحر الأحمر، ومن ثم سيتم توزيع اللحوم على جميع محافظات مصر، مع التركيز بشكل خاص على محافظات وجه قبلي، وذلك لدعم خطة الدولة الرامية إلى تخفيض الأسعار وتوفير اللحوم بأسعار مناسبة.

وأكد أن الشحنة تأتي بنظام التبادل التجاري بين مصر والصومال، وهو ما يعكس التزام البلدين بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ليست فقط لدعم السوق المحلي المصري، بل أيضاً لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة.

وأضاف رئيس الجمعية: "سنكون في استقبال هذه الشحنة برفقة السفير الصومالي وعدد من المسؤولين الصوماليين، مما يعكس أهمية هذا التعاون بين بلدينا. نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة التي تتماشى مع توجهات برنامج تحقيق الأمن الغذائي للحكومة المصرية، والتي تهدف إلى توفير السلع الأساسية بأسعار معقولة".

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتعزيز العمق الإفريقي المصري وزيادة التبادل التجاري مع الصومال والدول الإفريقية، مؤكدا أن التعاون مع الصومال يعكس الروابط التاريخية والجغرافية العميقة التي تربط مصر بإفريقيا، ويعزز من مكانة مصر كمحور للتجارة الإقليمية والدولية.

وأوضح أن هذه الشحنة هي الأولى ضمن سلسلة من الشحنات المخطط لها، والتي تهدف إلى توفير كميات كبيرة من اللحوم للسوق المصري، مما يساهم في استقرار الأسعار وتوفير اللحوم للمواطنين بأسعار مناسبة، وتابع قائلاً: "نحن نعمل جاهدين لضمان أن تكون هذه العمليات سلسة وفعالة، وأن تصل اللحوم بجودة عالية للمستهلك المصري".

ولفت رئيس جمعية مستوردي الماشية والإبل الإفريقية إلى أن هذه المبادرة ليست فقط لدعم الاقتصاد المحلي، بل أيضاً لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية، مضيفاً: "نحن نؤمن بأن تعزيز التعاون مع إفريقيا هو خطوة استراتيجية نحو تحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي لكلا الجانبين".

مقالات مشابهة

  • السوداني يبحث مع نظيره الصومالي عدداً من الملفات في مقدمتها محاربة الإرهاب
  • وصول أول شحنة ماشية قادمة من الصومال ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي المصري
  • الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على أمن واستقرار وسيادة الصومال
  • السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن
  • عاجل| الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصومالي (تفاصيل)
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على استقرار البحر الأحمر وخليج عدن
  • السيسي يؤكد حرص مصر على أمن واستقرار وسيادة الصومال
  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصومالي
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن
  • الجيش الصومالي يعتقل عناصر من ميليشيات «الشباب» الإرهابية