الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة النقل، الأحد، تفاصيل ساحات التبادل التجاري على مداخل بغداد، وفيما بينت أنها ستخفف الزخم المروري في العاصمة، أكدت إجراء مباحثات مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات لربط الطريق السريع بتلك الساحات.

وقال مدير عام الشركة العامة للنقل البري في الوزارة مرتضى الشحماني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "استنادا الى توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومتابعة يومية من وزير النقل رزاق السعداوي، تمت المباشرة بإنشاء أربع ساحات في مداخل العاصمة بغداد"، مبينا أن "هذه الساحات يتم من خلالها تجزئة البضاعة الداخلة الى العاصمة".

وأضاف، أن "هذه الساحات من الممكن الاستفادة منها بعدة أمور منها منع الزخم الحاصل جراء دخول الشاحنات المحملة الى وسط العاصمة، بالاتفاق مع مديرية المرور والطرق والجسور، وسيكون التفريغ في هذه الساحات وتجزئة البضاعة على عجلات الحمل الصغيرة"، مشيرا الى أن "الساحات تساهم في الحفاظ على البنى التحتية وفك الاختناقات".

وأكد أن "مشروع الساحات يعتبر من المشاريع المتقدمة نسبيا في العمل"، لافتا الى انها "توزعت بواقع واحدة في مدخل اليوسفية وتستقبل الشاحنات القادمة من الأنبار وبابل، والثانية بمدخل ديالى والثالثة في مدخل واسط والرابعة في مدخل نينوى بقضاء التاجي".

وذكر أن "نسب الأعمال في الساحة الأولى متقدمة، وتأتي بعدها ساحة التاجي والكوت وسيتم حسم ساحة ديالى"، لافتا الى ان "المشروع يعتبر من المشاريع المهمة والمنظورة في البرنامج الحكومي، والمتابع من قبل مكتب رئيس الوزراء والامانة العامة ووزير النقل".

ولفت الى "الاستمرار في المتابعة لهذه المشاريع لحين إنجازها"، موضحا أنه "في حال اكتمال الساحات مع الجسور المشيدة من قبل وزارة الإعمار، سيكون هنالك انسيابية لمرور العجلات التابعة للمواطنين في العاصمة بغداد الحبيبة".

وذكر أن "أغلب مفاصل العمل في هذه الساحات انجزت ولدينا عقدة واحدة وهو الاتفاق مع وزارة الإسكان والإعمار على ربط الطريق الدولي مع الساحة"، موضحا "في حال ربط الطريق الدولي مع الساحة سيكون هناك افتتاح قريب جدا".

وحدد الشحماني "مدة ستة أشهر لإنجاز تلك الساحات، حيث يعمل الآن فيها على صب الارضية، وبعد إكمال العمل سيتم وضع البوابات الالكترونية لتكون الساحات جاهزة لتشييد المرافق الخدمية واستقبال الشاحنات".

وأكد أن "هذه الساحات ستكون نهاية دخول الشاحنات المحملة لتفريغها الى عجلات صغيرة وتوزيعها على أماكنها ومقاصدها الأخيرة".

وبشأن تفاصيل الساحات، أكد أن "هذه الساحات ستكون خدمية ولوجستية وفنية وتتضمن بوابات الكترونية تحدد دخول وخروج الشاحنات مع كاميرات وسونارات لفحص البضائع والشاحنات، وفندق وغرف تابعة الى اتحادات الناقلين والى الشركات الناقلة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار هذه الساحات

إقرأ أيضاً:

حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا 2.3 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024 .

وبناء على الإحصائيات التي نشرها مكتب الإحصاء التركي فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا مليارين و300 مليون دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري اي بارتفاع نسبته 5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ حجم التجارة بين إيران وتركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي 2 مليار و189 مليون دولار.

وبحسب هذا التقرير، ارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى ايار/مايو 2024 بنسبة 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ووصلت إلى مليار و340 مليون دولار.

وكانت تركيا قد صدّرت بضائع إلى إيران بقيمة مليار و151 مليون دولار في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى أيار/مايو 2023؛ لكن واردات تركيا من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 انخفضت بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ووصلت إلى 960 مليون دولار في الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري من مليار و38 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وبحسب هذا التقرير، صدرت تركيا في الشهر الخامس من العام الجاري بضائع بقيمة 285 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 262 مليون دولار. وارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في مايو/أيار بنسبة 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت واردات البلاد من إيران بنسبة 20%. وفي مايو 2023، صدرت تركيا بضائع بقيمة 249 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 217 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • اعتقال فلسطيني وغلق مداخل ومخارج المجمع التجاري جراء عملية طعن بـ«كرمئيل»
  • بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • أكثر من مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق والبرازيل
  • “رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • النقل تكشف حقيقة انهيار كوبري المشاة بالطريق الزراعي السريع بمحافظة البحيرة
  • «النقل» تنفي انهيار كوبري المشاة بالطريق الزراعي السريع في البحيرة
  • حقيقة انهيار كوبري مشاة في الطريق الزراعي السريع بالبحيرة
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة