شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن تحذيرات‬ من مرحلة صعبة على الاقتصاد العالمي، رئيس البنك الدولي وخلفه وزيرة الخزانة الأمريكية رويترز الإثنين 17 يوليو 2023 22 07حذر البنك الدولي من مرحلة صعبة على .،بحسب ما نشر موقع 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تحذيرات‬ من مرحلة صعبة على الاقتصاد العالمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تحذيرات‬ من مرحلة صعبة على الاقتصاد العالمي

رئيس البنك الدولي وخلفه وزيرة الخزانة الأمريكية (رويترز)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 22:07

حذر البنك الدولي من مرحلة صعبة على الاقتصاد العالمي، بعد تخفيض توقعاته للنمو إلى 2.4%، كذلك بسبب مخاطر تباطؤ الاقتصاد الصيني، الذي سينعكس على كثير من الدول خاصة الآسيوية.

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، اليوم الإثنين، إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة لكنه ليس من المرجح أن يبقى بها.

وخفض البنك الدولي الشهر الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024 إلى 2.4% من 2.7% في وقت سابق، مرجعاً ذلك إلى تأثير تشديد السياسة النقدية عالمياً.

وأضاف بانغا على هامش اجتماع لـ مجموعة العشرين في مدينة غانديناغار الهندية، "في واقع الأمر، يمر الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة.. صحيح أن أداءه تجاوز توقعات الجميع، لكن هذا لن يعني أنه لن يكون هناك المزيد من التحديات".

وقال: "يمكننا تغيير المصير، وهذا ما يجب أن نفكر فيه الآن".

وزراء مالية #مجموعة_العشرين يناقشون أزمة الديون ودعم الاقتصاد العالمي

t.co/yXZC0dhEvM

— 24.ae (@20fourMedia) July 17, 2023 تباطؤ الاقتصاد الصيني 

من جهتها، رجحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أن تؤثر مخاطر تباطؤ الاقتصاد الصيني على الاقتصاد العالمي ككل، رغم أنها لا تتوقع ركود الاقتصاد الأمريكي.

وقالت يلين في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، اليوم الإثنين، إن "الكثير من الدول تعتمد على النمو القوي في الصين لتعزيز النمو في اقتصاداتها، وبخاصة دول آسيا.. كما يمكن أن يكون للنمو البطيء في الصين تأثيرات سلبية على الولايات المتحدة"، وذلك في أعقاب صدور بيانات اقتصادية صينية أضعف من التوقعات.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الوزيرة القول، إن "النمو في الولايات المتحدة بطيء، لكن سوق العمل لدينا مازالت قوية ولا اتوقع ركود الاقتصاد"، مضيفة أن الاقتصاد الأمريكي يتحرك "في مسار جيد" لخفض التضخم دون إضعاف كبير لسوق العمل.

وأظهرت بيانات رسمية أصدرها مكتب الإحصاء الوطني الصيني اليوم نمو إجمالي الناتج المحلي للصين بمعدل 5.5% سنوياً خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت قيمة إجمالي الناتج المحلي لثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال النصف الأول من العام الحالي 59.3 تريليون يوان (8.3 تريليون دولار)، في الوقت نفسه سجل اقتصاد الصين نمواً خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 6.3% سنوياً.

يلين: نحرز تقدماً جيداً في معالجة التضخم t.co/HDeFSFbQwa

— 24.ae (@20fourMedia) July 17, 2023

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت في الأسبوع الماضي تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي إلى أقل مستوياته منذ أكثر من عامين، وهو ما يشير إلى المزيد من نجاح سياسة مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي في كبح جماح ضغوط التضخم.

وذكر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 3% سنوياً، مقابل 3.1% في مايو (أيار) الماضي وبنسبة 0.2% شهرياً، مقابل 0.3% في الشهر السابق.

وقال المكتب، إن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء الأشد تقلباً بلغ 0.2% شهرياً، مقابل 0.3% في مايو (أيار) الماضي، و4.8% سنوياً وهو أقل مستوى له منذ أواخر 2021 مقابل 5% في الشهر السابق، لكنه مازال أعلى من المعدل المستهدف لمجلس الاحتياط وهو 2% سنوياً.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز" ترصد تأثيرات صراع الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع مرور عام على أحداث السابع من أكتوبر وما تلا ذلك من تصعيد للصراع في الشرق الأوسط، رصدت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية تأثيرات هذا الصراع على الإقتصاد العالمي.

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس السبت، أن الخطر الأكبر يكمن في الارتفاع المستمر في أسعار النفط، فمنذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 وبدء القتال في غزة، حذر خبراء استراتيجيون في مجال الإستثمار من أن حربا أوسع نطاقا قد تندلع في الشرق الأوسط، ما يعيق إمدادات النفط العالمية ويرسل موجات صدمة في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي.

وبحسب الصحيفة، تجاهلت الأسواق بشكل عام احتمال اندلاع صراع أوسع نطاقا، فقد ظل سعر النفط منخفضا إلى حد كبير، مع طمأنة التجار بوفرة المعروض العالمي، غير أنه بعد أن أطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، بدأت أسعار النفط في الارتفاع إذ بدا أن السوق تأخذ في الإعتبار خطر صراع إقليمي متنام، وبعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأول الخميس إن هناك "مناقشات" حول دعم هجوم إسرائيلي على منشآت النفط الإيرانية، سجل سعر خام برنت، وهو المعيار العالمي للنفط، أكبر مكسب أسبوعي له منذ أكثر من عام.

وأضافت أن خبراء اقتصاديين يرون أنه، أخيرا، بدأ المستثمرون ينتبهون إلى الشرق الأوسط بعد أن كانوا قد قرروا أنه لن يغير الوضع، وأن الجميع أصبح يراقب الخطوة التالية لإسرائيل، فمهاجمة البنية التحتية النفطية الإيرانية أو المنشآت النووية، على سبيل المثال، من شأنها أن تزيد من حدة الصراع، وقال بايدن إنه لن يدعم الهجوم على المواقع النووية الإيرانية، وحذر إسرائيل أمس من ضرب حقول النفط الإيرانية.

وقالت النيويورك تايمز إن أسعار النفط هي أكبر عامل خطر اقتصادي عالمي، وتنتج إيران حوالي 2% من إمدادات النفط العالمية، والتي تبيعها في الغالب إلى الصين، لكن العبء الأكبر على الاقتصاد العالمي سيكون إذا منعت طهران الوصول إلى مضيق هرمز، الذي يربط الخليج ببحر العرب، لأن حوالي 20% من نفط العالم يمر من هناك.

ولا تزال أسعار النفط أقل مما كانت عليه قبل عام، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن الولايات المتحدة ودول أخرى زادت من الإنتاج واستمر الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الانخفاض مع تباطؤ اقتصادها.

وقال خبراء اقتصاديون: "على الرغم من وجود الكثير من النفط في العالم الآن، فإن حربا إقليمية ضخمة قد تؤدي إلى توقف إنتاج المزيد من النفط".

وقد يؤدي ذلك إلى تغذية التضخم، إذ تعد أسعار النفط مكونا رئيسيا في أسعار المواد الغذائية، على سبيل المثال، وفي الوقت الذي بدأت فيه أغلب دول العالم في السيطرة على التضخم، فإن الارتفاع المستمر في أسعار النفط قد يؤدي إلى موجة جديدة وربما يؤثر على أسعار الفائدة.

ووفقا للصحيفة، تراقب الشركات كيف يؤثر الصراع على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي قد يكون لنتائجها عواقب وخيمة على العلاقات التجارية والضرائب والتنظيم. ولن يساعد ارتفاع أسعار النفط أو الشعور المتزايد بالاضطرابات العالمية حملة نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس.

ويرى ثيودور بونزل، رئيس شركة لازارد للاستشارات الجيوسياسية، أن التأثير المحتمل على الانتخابات بالنسبة لمعظم الشركات "ربما يكون التأثير المحتمل الأكبر للصراع".

مقالات مشابهة

  • اليوم.. ثلاثي منتخب مصر في مهمة صعبة قبل فترة التوقف الدولي
  • "نيويورك تايمز" ترصد تأثيرات صراع الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي
  • سلام شكر مدير البنك الدولي لإدارة الشرق الأوسط مساعدة لبنان
  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • كيف يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي؟
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • 250 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز قطاع الطاقة في لبنان
  • البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة
  • التعليم العالي: الإعلان عن منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% بالعام المالي الماضي