كشف مسؤولون دبلوماسيون لموقع “أكسيوس” الأمريكي عن تخطيط الرئيس الأمريكي جو بايدن لمبادرة دبلوماسية طموحة للشرق الأوسط في أعقاب الصراع في غزة. 

وعلى الرغم من معارضة إسرائيل، تتصور الإدارة الأمريكية صفقة كبيرة تقوم فيها إسرائيل بتطبيع العلاقات مع السعودية مقابل الالتزام بمسار لا رجعة فيه لإقامة دولة فلسطينية.

ويتضمن الاقتراح أيضًا دورًا للسلطة الفلسطينية في مرحلة ما بعد حماس في غزة.

وتهدف إدارة بايدن إلى معالجة تحديات إعادة بناء غزة وحكمها بعد العمليات العسكرية ضد حماس. 

وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علناً أي اتفاق يمنح السلطة الفلسطينية السيطرة على غزة. 

ويعمل المسؤولون الأميركيون، المحبطون من هذا الموقف، على صياغة اتفاق شامل لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، تفكير الإدارة خلال المناقشات في دافوس بسويسرا. 

وتتضمن الخطة ربط التطبيع بين إسرائيل والسعودية لإنشاء مسار لإقامة دولة فلسطينية. 

وشددت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، على أن أي اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل؛ سيكون مشروطا بوقف إطلاق النار في غزة، ومسار "لا رجعة فيه" نحو إقامة دولة فلسطينية.

في حين تواجه الصفقة الكبرى، تحديات كبيرة، خاصة بالنظر إلى معارضة نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية، فإن إدارة بايدن مصممة على إرساء الأساس لحل دبلوماسي بعد الصراع في غزة. 

وكشفت الاتصالات الأخيرة بين بايدن ونتنياهو، عن اختلافات في الرأي حول جدوى حل الدولتين، حيث أكد نتنياهو ضرورة احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الكاملة على غزة بعد التعامل مع حماس.

ويحذر المحللون- بمن فيهم السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل مارتن إنديك- من قبول ما يسميه نتنياهو "دولة ناقصة"، مشددين على أوجه القصور المحتملة من حيث السيادة والاستقلال والتواصل الإقليمي والتحرر من الاحتلال. 

ولا يزال الوضع متقلبا، مع استمرار الجهود الدبلوماسية والتعقيدات في تحقيق انفراجة اعترف بها الخبراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، بأن الرئيس جو بايدن قد يتنحى عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية إذا قررت دائرته المقربة ذلك، بعد "الفشل" في المناظرة الرئاسية الأولى مع دونالد ترامب.

وجاء في المقال: "السيناريو الوحيد الذي يتنحى فيه الرئيس بايدن بعد فشل المناظرة هو أن تقرر المجموعة الصغيرة من مؤيديه الدائمين الذين ساعدوا في تعزيز مسيرته فجأة.. أن الوقت قد حان بالنسبة له للانسحاب".

 

وبحسب "أكسيوس"، فإن قرارات الرئيس تتأثر في المقام الأول بالسيدة الأولى جيل بايدن وشقيقته الصغرى فاليري بايدن، وكذلك الصديق والمستشار تيد كوفمان.

 

ويوضح الموقع أن دائرة "المقربين جدا" تشكلت على مدى عقود، وتلعب دورا حاسما في القرارات الرئيسية لرئيس البيت الأبيض.

 

ويوم أمس الجمعة، واجه المرشحان الجولة الأولى من المناظرات الانتخابية التي بثتها شبكة "سي إن إن" على الهواء مباشرة من الاستوديو الخاص بها في أتلانتا. وخلال كلمته، تلعثم بايدن وأخطأ في الكلام عدة مرات، وفي النهاية لم يتمكن من مغادرة المسرح دون مساعدة زوجته.

 

 

ودعت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الرئيس جو بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض غداة مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

 

وكتبت الصحيفة في افتتاحية نشرت مساء الجمعة: "بايدن كان رئيسا مثيرا للإعجاب. في ظل قيادته، ازدهرت الأمة وبدأت في معالجة سلسلة تحديات طويلة الأمد، وبدأت الجروح التي فتحها ترامب تندمل. لكن أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي أن يعلن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه".

 

وعقب المناظرة، أكد مسؤول في البيت الأبيض أن هناك محادثات نصية جماعية "سيئة للغاية.. والجميع متشائم" داخل الإدارة عقب المناظرة الأولى بين بايدن وترامب.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024. والمتنافسان الرئيسيان في السباق الانتخابي هما رئيس الدولة الحالي الديمقراطي بايدن، والرئيس الأمريكي السابق الجمهوري دونالد ترامب.

 

مقالات مشابهة

  • هل تتجه إسرائيل لإقامة حكم عسكري في غزة؟
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته