وكيل النقل لـ "عمان": تأهيل ازدواجية الحزم - الوشيل خلال النصف الأول من عام 2024 -

أكد سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل في تصريح لـ "عمان": بأن الوزارة ساعية في تنفيذ تأهيل ازدواجية طريق الحزم - الوشيل بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة خلال النصف الأول من هذا العام 2024م، حيث سيتم تأهيل الطريق بكافة مواصفات السلامة المرورية، مؤكدا بأن الوزارة تتابع كافة المتطلبات وسيتم تنفيذ مشروعات النقل وفق الأولويات.

وأشار سعادة المهندس إلى أن مشروع سوق خزائن المركزي للخضروات والفواكه سيُفتتح خلال النصف الأول من العام الجاري.

جاء ذلك اليوم خلال رعايته حفل إطلاق شركة فلاج اللوجستية المملوكة لشركة جي دبليو سي (بورصة قطر) في مدينة خزائن الاقتصادية بمحافظة جنوب الباطنة. ودُشّنت هذه المنشأة الحيوية بمدينة خزائن الاقتصادية بحضور سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وسعادة الشيخ مبارك بن فهد بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى سلطنة عمان.

وأكد سعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل أن المشروع سيسهم في وضع أهم ممكنات النهوض بمنطقة مدينة خزائن الاقتصادية كمنطقة لوجستية ذات موقع استراتيجي نظرا لأنها تتوسط عددا من الموانئ البرية والبحرية وقريبة من أهم المطارات الموجودة في سلطنة عمان.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا في الوصلات الإسفلتية التي تربط المنطقة والتي بدورها تسهم في انسيابية الحركة بين مدينة خزائن الاقتصادية وباقي مكونات المنظومة اللوجستية وأيضا العمل على تمكين الربط بين ميناء السويق والازدواجية التي نعمل عليها ضمن مشروع الطريق الساحلي.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن فهد بن جاسم بن جابر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي دبليو سي "بورصة قطر": "إن إطلاق شركة فلاج في سلطنة عمان يشكل لحظة تاريخية مهمة في مسيرة جي دبليو سي، لا سيما في إطار سعي الشركة إلى مواصلة توسعة العمليات في دول مجلس التعاون الخليجي". موضحا أن شركة فلاج عمان ستصبح مركزًا حيويًا يربط بين مراكز القوة الاقتصادية في جميع أنحاء المنطقة.

من جانب قال المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية: يعد هذا المشروع لبنة لوجستية اقتصادية تتماشى مع رؤية عُمان 2040 في النهوض بالقطاع اللوجستي، حيث دشنت الشركة على مساحة 50 ألف متر مربع ومساحة البناء تصل إلى 30 ألف متر مربع تقريبا، موضحا أن المشروع سيعزز من سلاسة التوريد وتقديم حلول لوجستية.

وأشار إلى أن مدينة خزائن الاقتصادية خلال الأعوام الماضية استطاعت استقطاب مشروعات اقتصادية عبر توقيع 130 اتفاقية بحجم استثمار إجمالي يقدّر بــ مليار دولار أمريكي. موضحا أن من بين المشروعات المتوقع افتتاحها خلال العام الجاري بالمدينة مشروع القرية العمالية التي تضم 2500 سرير، ومشروع مخابز مطاحن صلالة، ومحطة الشاحنات المتكاملة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مدینة خزائن الاقتصادیة سعادة المهندس

إقرأ أيضاً:

نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية

التقى الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية  والعاملة في مجال تطوير وبناء وصيانة البنية التحتية للسكك الحديدية، وذلك على هامش مشاركته بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي والمنعقد على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير"، تحت رعاية وبتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، ورئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي.


وشارك بالاجتماع وائل زيادة مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشئون الاقتصادية والاستثمار، فابريك جويجان رئيس مجلس إدارة شركة ETF VINCI، ماكو تورستان المدير الدولي للشركة.


وخلال اللقاء أشاد  كمالي بالشراكة الممتدة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا اهتمام مصر بتعميق صناعة النقل بالسكك الحديدية باعتبارها صناعة مربحة لمصر وفرنسا على حدٍ سواء، مشددًا على أهمية توطين تلك الصناعات نظرًا لحجم السوق المصري وقدرته على النفاذ إلى الأسواق الخارجية خاصة الأفريقية وأسواق منطقة الشرق الأوسط كذلك.


وأوضح كمالي حرص مصر على ضرورة توطين تلك الصناعة بحيث لا يعتمد الأمر على فكرة الاستيراد فقط بل بتوطين تلك الصناعة داخليًا لتحقيق الاستفادة لمصر.


وحول الخط الرابع لمترو الأنفاق؛ أكد  كمالي اهتمام مصر باستكمال أعمال الخط الرابع لمترو الأنفاق باعتباره مشروع مهم جدًا بالنسبة لمصر كأسلوب نقل جماعي يسهم في خفض نسبة الانبعاثات باعتباره من وسائل النقل الخضراء.


وأرجع كمالي فكرة إرجاء العمل حاليًا على مشروع الخط الرابع نظرًا لحرص الدولة المصرية على العمل لتجاوز التحديات الاقتصادية وتراكم الديون الخارجية وتخفيض حجم الدين، مؤكدًا التزام مصر باستكمال المشروعات المستهدفة وتحسين البنية التحتية ومنها وسائل النقل الجماعي خاصة الخضراء منها.


وفيما يخص اللوجيستيات والميناء الجاف بالعاشر من رمضان و٦ أكتوبر، أوضح  كمالي أن قطاع اللوجيستيات من القطاعات التي اسهم في إعطاء دفعة للاقتصاد المصري والتي تهتم بها الدولة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي مع الالتزام باستمرار العمل على المشروع وكذلك مشروعات البنية التحتية المختلفة.


وختامًا تناول كمالي الحديث حول وسائل وأدوات التمويل موضحًا ضرورة أن تتضمن وسائل التمويل توفير التمويل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.
 

مقالات مشابهة

  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • منصّة زين تطلق برنامج مجتمع الرياديين الصغار (YESJO) في عمان واربد والكرك والعقبة
  • غرف دبي تتعاون مع “أرامكس” لتعزيز الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال
  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • وزير النقل يعلن إطلاق دراسات لتفادي غرق المطارات في المستقبل
  • تعاون بين جونسون كنترولز العربية والبحري للخدمات اللوجستية وميناء الملك عبد الله لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع القدرات التصديرية
  • توريد 418 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لتعزيز سبل التعاون