أدعية النصف من رجب.. كلماته وحكمه وهل ورد عن النبي
تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT
ادعية النصف من رجب، يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية ليلة النصف من رجب، ولم يرد في ليلة النصف من رجب دعاء معين يستحب للمسلم قوله في تلك الليلة على غرار ما ورد في ليلة النصف من شهر شعبان التي يستحب صيامها وقيامها روى ابن ماجة في سننه بإسناد ضعيف عن علي ـ رضي الله عنه ـ مرفوعًا ـ أي إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا لَيْلَهَا وصُوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيه الغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألامُبْلًى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر.
وأكد عددا من العلماء أنه لامانع شرعا من الدعاء في شهر رجب أو في ليلة النصف من رجب ، لأن الدعاء في أي وقت جائز شرعا ولا حرج في ذلك لذا يستحب للمسلم أن يدعوا ويقول اللهم اغفر لنا بشهر رجب ولا تجعله ينتهي بدون أن تنقي ذنوبنا وتبعد عنا شرور ايامنها، وان تنعم علينا من فضلك يا الله، يارب برحمتك أن ترحمنا في رجب وان ننال كل الخير والرحمة والمغفرة والثواب يارب العالمين.
- اللهم أنزل رحمتك من السماء على قبور المسلمين في كافة جوانب العالم، واغفر لهم ذنوبهم التقصير، وتجاهلهم، وارحمهم، وبرد أرضهم. عاملهم برحمتك بدلاً من عدلك.
- الحمد لله لأن هناك قلبًا ينبض، وعين واحدة ترى النور، ويد واحدة تلوي كل شيء، وتجعلنا نتحمل احتياجاتنا دون أي مساعدة.
-اللهم اغفر لنا بشهر رجب ولا تجعله ينتهي بدون أن تنقي ذنوبنا وتبعد عنا شرور ايامنها، وان تنعم علينا من فضلك يا الله، يارب برحمتك أن ترحمنا في رجب وان ننال كل الخير والرحمة والمغفرة والثواب يارب العالمين.
-بارك الله لنا ولكم في شهر رجب وشعبان حتى قبول شهر رمضان، وأعاننا الله على الصوم والقيام بالأمور، وحفظنا ربنا من لساننا وبصرنا، ولا تجعله يشعر بالجوع والعطش".
-اللهم يامن لايعجزه شىء، اصرف عنى من السوء ما أعجزنى صرفه بلطفك الخفى والظاهر ،واجلب الى من الخير ما أعجزنى جلبه انك على كل شىء قدير .
-اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ،رحمة تغنينى بها عن رحمة سواك، رحمة أجد أثرها فى الظاهر والباطن، يامن هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شىء عليم .يارازق الطفل الصغير، وياجابر العظم الكسير ،وياراحم الشيخ الكبير، اغفر لى وارحمنى انك أنت الغفور الرحيم .
اللهم انى أسألك توفيقا تحجزنى به عن معاصيك وتوفقنى به الى مايرضيك، وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب .
-لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. اللهم اهدنا بالهدى، وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى.
دعاء النصف من رجب
دعاء النصف من رجب ، أوصت دار الإفتاء المصرية بالحرص على كثرة الاعمال الصالحة في شهر رجب ، وكثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والحرص على قيام الليل، خاصة وأن شهر رجب هو واحد من الأشهر الحرم، الذي له مكانة عظيمة عند الله عز وجل، ودعاء النصف من رجب هي ليلة مثل باقي ليالي الشهر لم يرد في فضلها دعاء معين ، لذا باب الدعاء فيها واسع، ويستحب أن يقول ربنا احفظ لنا منْ حولنا و لا تحرمنا قريبْ لا بعيد، واكتبْ لنا يا اللَّه فيْ السنة آلقادمهْ فرحة، تغيرْ بهآ مجرىَ حياتنا إلى الأبدْ.
-اللهم صلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم ، اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى.. و أستغفرك اللهم فأغفر لي ما فعلته في هذه السنة مما نهيتني عنه ولم ترضه.
-خضعت نفسى وجميع جوارحى لعظيم ذكر الله ،وبكلمات الله التامات المباركات التى لايجاوزهن بر ولافاجر ،وبأسماء الله الحسنى كلها ماعلمت منها ومالم أعلم، وباسم الله العظيم الأعظم الأجل الكبير الأكبر، وبألف ألف لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم، وأقدم اليك يا إلهى من بين يدى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) -ثلاثا بسم الله الرحمن الرحيم( قل أعوذ برب الفلق) ثلاثا بسم الله الرحمن الرحيم( قل أعوذ برب الناس) ثلاثا وصلى الله على مولانا محمد وعلى اله وسلم.
-صَدَقَ اللهُ العَظيمُ الَّذي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيُّ القَيّومُ ذو الجَلالِ وَالإكرامِ الرَّحمنُ الرَّحيمُ الحَليمُ الكَريمُ الَّذي لَيسَ كَمِثلِهِ شيءٌ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ البَصيرُ الخَبيرُ، شَهِدَ اللهُ أنَّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ وَالمَلائِكَةُ وَأولو العِلمِ قائِماً بِالقِسطِ لا إلهَ إلاّ هُوَ العَزيزُ الحَكيمُ.
- اللهم إني أعلم قدرتك على عقوبتي وأعلم دعوتك لي إلى التوبة من بعد جرأتي على معصيتك فتقبل توبتي، وأسألك اللهم يا كريم يا تواب يا ذا الجلال والإكرام ان تتقبل منى ولا تقطع رجائي منك وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أدعية نصف رجب
أدعية نصف رجب، اللهم إنا نعوذ بك من كسرة النفس، و من سواد القلب، و من يوم لا حياة فيه و ابتسامة لا روح فيها، و نعوذ بك من روح لا شفاء ولاطمأنينة فيها، و نعوذ بك من نوم بلا راحة، و نعوذ بك من الحزن بعد الفرح و الانقطاع بعد التعود.
-اللهم أعنا على ديننا بدنيانا، وعلى آخرتنا بتقوانا، وأحفظنا فيما غبنا عنه، ولاتكلنا الي انفسنا فيما حضرنا معه.
-اللهم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، والعافية من كل بلية، والغنى عن الناس٠ اللهم آمين يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
-فاصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين وﻻاقل من ذلك اللهم أعنا على ديننا بدنيانا، وعلى آخرتنا بتقوانا، واحفظنا فيما غبنا عنه، ولاتكلنا الى انفسنا فيما حضرنا معه.اللهم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، والعافية من كل بلية، والغنى عن الناس.
-اللهم اغفر لنا ولمن فيك أحببناهم وبارك لنا في ايامنا وأيامهم وطيب ألسنتنا وألسنتهم بذكرك وارزقنا وإياهم الفردوس الأعلى من جنتك بلا حساب ولا عذاب ولا عقاب.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: ليلة النصف من رجب دعاء النصف من رجب فی شهر رجب محمد وعلى اغفر لنا الله على لا إله
إقرأ أيضاً:
احذر.. فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي يعرضك للعنة 70 ألف ملك
لعل ما يوجب معرفة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - لتجنب ارتكابه والوقوع ، هو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - دائمًا ما يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة ، وينهانا عن كل ما فيه شر وهلاك، من هنا ينبغي الانتباه لأي فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - دون استهانة.
مشروب محرم في الأفراح..تعرف على عقوبته في الإسلام عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبيورد عن فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - ، أنه النظر إلى عورة المسلم، حيث إنه -صلى الله عليه وسلم نهى أن ينظر الرجل إلى عورة أخيه المسلم، وقال: (من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك) ، ونهى المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة.
وجاء عن نهي الرجل عن النظر إلى عورة أخيه، هذا نهي ثابت، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلَا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ رواه مسلم (338).
وقال النووي رحمه الله تعالى: " تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل، والمرأة إلى عورة المرأة، وهذا لا خلاف فيه، وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة، والمرأة إلى عورة الرجل: حرام بالإجماع.
حديث من تأمل عورة أخيهونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عورة الرجل، على نظره إلى عورة المرأة، وذلك بالتحريم أولى، وهذا التحريم في حق غير الازواج ... " انتهى من "شرح صحيح مسلم" (4 / 30 - 31). وأمّا لفظة: " من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك " وكذا " أدخله الله مع المنافقين": فهذه لم نجد لها أصلا؛ والمبالغة في الوعيد على هذا النحو مما تختص به الأحاديث المكذوبة.
وروى أبو سعيد الخدري، في صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2793 ، أنه -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث الصحيح : - لاَ ينظرُ الرَّجلُ إلى عورةِ الرَّجلِ ولاَ تنظرُ المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ ولاَ يفضى الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ ولاَ تفضي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ.
وروى أبو سعيد الخدري في صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 338 ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، ولا المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، ولا يُفْضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ولا تُفْضِي المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ في الثَّوْبِ الواحِدِ. وفي رواية: مَكانَ «عَوْرَةِ»: عُرْيَةِ الرَّجُلِ، وعُرْيَةِ المَرْأَةِ).
شرح حديث النهي عن النظر إلى عورة الرجلوجاء فيه أنه قد سَدَّتِ الشَّريعةُ كلَّ الذَّرائعِ المؤدِّيةِ إلى الوُقوعِ في الحرامِ، ورَسَمت للبَشَريَّةِ المُثُلَ العُليَا، والطَّريقَ القَويمَ للحَياةِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ، لأجلِ ذلك جاء الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ والنَّهيُ عن النَّظرِ إلى العَوراتِ؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى ارتكابِ الفَواحِشِ.
وورد في هذا الحديثِ نَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يَنظُرَ الرَّجلُ إلى عَورةِ الرجلِ، أو تَنظُرَ المرأةُ إلى عَورةِ المرأةِ، وهذا فيه أمرانِ، الأوَّلُ: الأمرُ بسِترِ العَورةِ، والثَّاني: الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ، وقد عَفا اللهُ عنِ النَّظرةِ الأُولى التي تَقَع على المُحرَّمِ عَفوًا ودون قَصدٍ، وبدافِعِ الحاجةِ إلى تَمييزِ الطَّريقِ وإمكانِ المَشيِ والحَرَكةِ.
وورد أن محلُّ النَّهيِ عن النَّظر إلى العورةِ ومُباشرتِها: إذا لم تَكُن حاجَةٌ، أمَّا إذا كانت حاجةٌ شَرعيَّةٌ فيَجوزُ النَّظرُ، كالتطبُّبِ ونحوِه، على أن يكونَ النَّظرُ على قَدرِ الحاجةِ وبغَيرِ شَهوةٍ كذلك. وأيضًا فإنَّ النَّهيَ في غَيرِ ذاتِ الأزواجِ، أمَّا الزَّوجانِ فلِكُلِّ واحِدٍ منهما النَّظَرُ إلى عَورةِ صاحِبِه جَميعِها، والنَّهيُ أوكَدُ في نَظَرِ الرَّجُلِ لعَورةِ المَرأةِ، والعَكسُ.
وجاء في رِوايةٍ مَكانَ «عَورة»: «عُرْية الرَّجُلِ، وعُرْية المرأةِ»، وهما بمعنًى واحدٍ، والعَورةُ: هي كل ما يُستَحيَا منه إذا ظَهَر، وهي منَ الرَّجُلِ ما بين السُّرَّةِ والرُّكبةِ، ومنَ المَرأةِ الحُرَّةِ جَميعُ الجَسَدِ، وقيل: عَدَا الوَجه واليَدَينِ.
ونَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أن يُفضيَ الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ، وأن تُفضيَ المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ، أي: لا يَخلُو أحدُهما إلى الآخَرِ في ثَوبٍ أو تَحتَ غِطاءٍ واحدٍ مُتجرِّدَينِ، واقِعًا تَلامُسٌ بين البَشَرَتَينِ.
والمَعنَى: أنَّه لا تَصِلُ بَشَرةُ أحدِهِما إلى بَشَرةِ الآخَرِ في أيِّ صورةٍ كانت؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى لَمسِ كلٍّ منهما عَورةَ صاحبِه، ولَمسُها مَنهيٌّ عنه كالنَّظرِ إليها، بل هو أشدُّ في النَّهيِ؛ لِما يُؤدِّي ذلك إلى مَفاسدَ أكبَرَ.
وخُصَّ النَّهيُ بالرِّجالِ مع الرِّجالِ والنِّساءِ مع النِّساءِ؛ لأنَّه رُبَّما ظنَّ البَعضُ أنَّ الرِّجالَ مع الرِّجالِ أوِ النِّساءَ مع النِّساءِ - أدْعى للنَّظَرِ وكَشفِ العَوراتِ؛ وعَليه فإنَّ عَورَةَ الإنسانِ يَجِبُ سَترُها عن كلِّ أجنبيٍّ، رَجُلًا كان أوِ امرأةً، إلَّا فيما استَثناه الشَّرعُ بالتَّخفيفِ كالمَحارِمِ.