ما تزال الأفلام ذات الإنتاج الضخم والمعتمد على التطورات الرقمية المذهلة وبما في ذلك استخدام المؤثرات الخاصة وأنواع الخدع البصرية، ما تزال هذه الأفلام تجتذب جمهورا عريضا فضلا عن اهتمام الشركات بإنتاجها.

يحمل هذا النوع من الأفلام خليطا ما بين الملحمي والميثولوجي والخيال العلمي وكان آخر ما شاهدناه من هذا النوع هو فيلم (ديون) للمخرج دينيس فيلينيوف الذي عرض في الصالات عام 2021 والذي تكلف إنتاجه أكثر من 160 مليون دولار وحقق أرباحا وصلت إلى قرابة 400 مليون دولار.

يسير هذا الفيلم على نفس المسار على الأقل من ناحية الثيمة والصراعات والأجواء الغرائبية والميثولوجية فضلا عن الإغراق في الخيال العلمي.

في هذا النوع من الأفلام هنالك نمطية تتعلق بالصراعات مع كواكب ومجتمعات مجهولة وغريبة تجمع ما بين انقطاعها عما حولها وكأنها تعيش في أزمنة سحيقة ولكنها في ذات الوقت تتمتع بقدرات فائقة خاصة من ناحية التنقل والدفاع عن النفس والقدرات التقنية.

وفي هذا الفيلم للمخرج زاك سيندر هنالك الكثير مما نبحث عنه في هذا النوع من الأفلام لا سيما مع هذا المخرج ذي المنجز الغزير خلال السنوات العشرين الماضية منذ ظهر في فيلمه الأول فجر الموتى – 2004 ثم تتابعت أفلامه مثل أسطورة حراس المجرة – 2010، وفيلم رجل المعدن – 2013 وفيلم رابطة العدالة -2017 ثم العودة لفيلم جيش الموتى – 2021 وانتهاء بهذا الفيلم الذي يعرض على الشاشات الآن.

في هذا الفيلم الذي ينتمي إلى الأسطوري والخيالي مع قدر من المغامرات والحروب الكوكبية هنالك معطيات كثيرة أسست للصراع في الفضاء منها مسألة استغلال الأمم القوية للضعيفة ومنها ظاهرة العبودية والتمرد على الجبابرة وغيرها من المعطيات الأرضية التي خبرناها وها هي تتجلى في الفضاء البعيد وذلك من خلال سيطرة واستحواذ المملكة والكوكب الأم على كل ما حولها وحيث حكم ألف ملك على التوالي من دون أن يتحدى أحد سلطتهم.

ولكن وبسبب تعطش الأسرة الحاكم للسلطة فقد استنفدت كل موارد كوكبها فقادت المملكة مركبتها فاتحة كل ما يقع في طريقها، وهنا سوف يستغل السيناتور بالساريوس الفرصة للاستيلاء على السلطة وإعلان نفسه حاكما ولإظهار قوته فإنه يتجه بقواته إلى تخوم المجرة لسحق الثوار المعارضين لسطوة وسيطرة المملكة الأم.

هذه النواة في الدراما الفيلمية هي التي أسس عليها المخرج ومعه كاتبا السيناريو بنية الصراع في هذا الفيلم والتي تختصر في تفوق القوي على الضعيف وهكذا تختصر الزيارة الأولى للجنرال المستبد اتيكوس – الممثل ايد سكرين، ذلك الصراع الذي سوف ينشب بين المملكة الأضخم بإمكاناتها التكنولوجية الجبارة مع من هم أضعف منها وخاصة تلك القرية التي تقع في كوكب صغير يسمى فيلدت وهي تواجه غزوا من طرف الكوكب الأم، والمطلوب باختصار أن توفر فيلدت الطعام للمملكة الأم الجائعة وغير المنتجة وحيث يمهل الجنرال المستبد تلك القرية بتسليم الحبوب وباقي الغلال خلال مدة قصيرة.

هذا الأمر الواقع كان بمثابة الحبكة الثانوية التي أسست لاحقا لحالة الصراع وذلك من خلال استنجاد الفتاة الاستثنائية كورا الممثلة صوفيا بوتيلا بالكواكب من حولها وهكذا يستخدم هذا الدافع لكي يغرقنا المخرج بكم كبير من الشخصيات بملامح استثنائية وقدرات متينة وذلك ابتداء من الجنرال المبعد تيتوس -الممثل ديمون هونسو وبلوداكس زعيم التمرد- الممثل راي فيشر والمرأة ذات السيوف الليزرية نمسيس- الممثلة دونا باي وغيرهم.

على أن الشخصية المحورية التي سوف تقود الأحداث في موازاة كورا هو الجنرال المستبد اتيكوس الذي يذكرك بنمط الجنرالات النازيين في الأفلام التي تحدثت عن الحرب العالمية الثانية فهو قاتل لا يرحم وكثير الانتقام ولا يتورع عن قتل أي أحد من أجل الوصول إلى هدفه.

على الجانب الآخر هنالك كورا وهي التي توازن هذا الصراع وتكمله وهي التي ترفض الخضوع إلى المملكة الأم ولهذا سوف تبحث عن أي أحد يمكنها أن تتحالف معه لا سيما وأنها ذات قدرات خاصة، لكن ما هو مخفي كونها سليلة عائلة ملكية بالصدفة حيث عاشت لسنوات في كنف الملك بالساريوس بعد إبادة عائلتها وأقربائها في غزوة سابقة.

بالطبع سوف نشاهد خلال ذلك المركبات الفضائية غرائبية التصميم وكذلك الكائنات العجيبة كمثل هذا الكائن الذي يجمع ما بين النسر والغراب والدب وهو الذي يتم ترويضه ليحلق عاليا وليذكرنا بالكائنات الغرائبية التي كان يعج بها مسلسل لعبة العروش.

أما كورا فمن جهتها تتمكن من قهر خصومها تباعا خاصة بعد اصطفاف المعارضين للمملكة معها وتفهم ما تبتغي من وراء وقوفها في وجه المملكة المتجبرة والجنرال الطاغية، لكن في المقابل هنالك المخفي من شخصية كورا التي نشأت نشأة الملوك وانتهى بها الأمر أن تعيش حياة الفقراء المدافعين عن قريتهم.

هنا سوف نشعر ويتأكد لنا ذلك التبسيط في نوع الصراع الذي اعتدنا عليه في صراعات الكواكب وخاصة في أفلام الخيال العلمي للمخرجين المؤسسين جورج لوكاس وستيفن سبيلبيرغ وما تلاهما من مخرجين قدموا عشرات الأفلام التي ترتكز ثيماتها على فكرة الصراع بين الكوكب والمجرات وهنالك دائما كائنات متمردة ومواجهات قاتلة واستخدامات مشوقة للتقنيات المتطورة من أسلحة ليزر وحوامات بأشكال عديدة.

وهنا نجد أن أسلحة الليزر والأسلحة الضوئية من كثرة استخدامها تبدو في بعض الأحيان وكأنها لعب أطفال لا أكثر وهنالك في هذا الباب الكثير من المعارك التي توزعت على مشاهد هذا الفيلم ومنها براعة نمسيس في استخدام السيوف الضوئية واستخدام كورا لأسلحة الليزر ثم ظهور المرأة العنكبوت في مشاهد مواجهة شرسة مع نمسيس تنتهي بدحر المرأة العنكبوت ولا شك أن توظيفها قد تميز بالبراعة المتناهية فضلا عن ظهور أجهزة الاعتقال بشكل مباغت والقدرة على تكبيل أي أحد.

على أن المواجهة الدرامية الأخيرة تمثلت في خيانة كاي الممثل تشارلي هونام للفريق المتمرد وتسليمهم للجنرال، وكانت هذه هي المواجهة الفاصلة وقد تميزت ببنائها الدرامي المتميز لجهة التشويق وحيث كان المتمردون على وشك الوصول إلى أهدافهم ليجدوا أنفسهم وهم مكبلون وتحت سطوة الجنرال، لكن الأمور ما تلبث أن تنعكس في غير صالح الجنرال عندما يقوم غونار الممثل ميشيل هيوسمان بقلب المعادلة وإشعال معركة شرسة مع الجنرال تنتهي بمقتله لكننا سوف نكتشف فيا بعد أنه لم يمت وأنه قد تمت معالجته بتقنيات متطورة ومن الواضح أنه سوف ينهض بالمهمة من جديد في جزء ثان من الفيلم.

ولا بد من التوقف عند إدارة الإنتاج وتصميم المناظر التي تكاملت مع كم كبير من الاستخدامات البصرية وألعاب الفيديو وهي التي ميزت هذا الفيلم فهنالك فريق لا يقل براعة عن فريق فيلم ديون في صناعة المناظر والتكوين المكاني يعزز ذلك استخدام متميز للمونتاج وحركات الكاميرا واشتغال على الكتل واللون والضوء والانتقالات السريعة بكثافة شديدة، وهنا تم تكريس كل ما هو استثنائي وغرائبي ابتداء من الشخصيات والأزياء وأمامكن التصوير سواء أكانت داخلية أو خارجية.

على أن المخرج وفي وسط احتشاد الفيلم بالصراعات ومشاهد القتال كان يوظف المشاهد الحوارية بشكل هادئ وكأنه أراد من ذلك إيجاد وقفات هادئة وسط الصخب والصراعات المحتدمة ومشاهد القتال وهو حل إخراجي بدا مناسبا تماما في السياق الفيلمي وبما لم يثقل الفيلم بمعارك تبدو في كثير من الأحيان أقرب إلى ألعاب الفيديو المعروفة أكثر من كونها تنتمي إلى روح السينما وهي الإشكالية الرئيسية في هذا الفيلم فضلا عن مساحات التكرار وما هو مألوف ومعتاد من صراعات وشخصيات ومركبات فضائية مع اختلافات محدودة.

.........

إخراج: زاك سنيدر

تمثيل: ايد سكرين، صوفيا بوتيلا، ديمون هونسو، راي فيشر

سيناريو: زاك سنيدر وكورت جونستاد وشاي هاتين عن قصة زاك سنيدر

مدير التصوير: زاك سنيدر

مونتاج: دودي دورن

موسيقى: توم هولكينبورغ

التقييم: آي ام دي بي 6 من 10، ميتاكريتيك 40 من 100، فوربيس 3 من 5

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی هذا الفیلم هذا النوع فضلا عن

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي

يشهد فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه عرضه العالمي الأول بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك حيث ينافس على الجائزة الكبري بمسابقة Crystal Globe ويحظى بأربعة عروض متتالية. 

 

ويُعد مهرجان كارلوفي فاري من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا ويمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي. لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

 

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن.

 


مواعيد العرض:
● الاثنين 1 يوليو الساعة 8 مساءً بالقاعة الكبرى
● الثلاثاء 2 يلوليو الساعة 1 ظهرًا بقاعة Pupp
● الأربعاء3  يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث
● الخميس 4 يوليو الساعة 4 عصرًا  بقاعة المؤتمرات

يقول المنتج أندرو ستاينبورن عن التعاون مع MAD World: إن تمثيل MAD World لفيلمنا عالميًا هو أمر مثير بالنسبة لي وهو ما كنت أحلم به للفيلم. سوف تقوم Mad بإيصال الفيلم إلى الجمهور الذي صنعنا الفيلم من أجله. كان الهدف من صنع سوفتكس هو إضافة منظور جديد للسرد حول الهجرة في أوروبا وما يسمى بـ "أزمة اللاجئين" ووجود وكيل مبيعات للأفلام لديه نية لإعادة صياغة توزيع السينما العربية في العالم يتوافق مع نهجنا. وأتطلع إلى التعاون وما يمكنني تعلمه منهم.
ويقول ديشه "أنا متحمس لأن الفيلم الذي يدور حول الحدود التي نفرضها، لن تكون له حدود مع MAD World، ولا يسعني إلا أن أحلم الآن بالمكان الذي يمكن أن يصل إليه".

نواز ديشه مخرج ومدير تصوير ومؤلف موسيقي. قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم Frontier Blues لباباك جلالي، وكان المصور السينمائي لفيلم Radio Dreams الفائز بجائزة النمر الجائزة الكبري لمهرجان روتردام السينمائي. فاز فيلمه الطويل الأول White Shadow بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي وتم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي. بالإضافة إلى عمله الفني، عمل كمتطوع في مهمات الإنقاذ البحري وفي مخيمات اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • في الليلة الثانية لميدفست في وجه بحري.. ميرفت أبو عوف: مناقشة المواضيع وتغيير الواقع يكون أسهل من خلال الأفلام
  • [ تهويمات لأماني خيالية هامسة ضائعة حالمة ]
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • معدل البطالة لإجمالي سكان المملكة يستقر نسبيًا عند 3.5 %
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك