قام مزيد بن محمد الهويشان القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية، بزيارة كارن فاسيليان القنصل العام لروسيا الاتحادية في الإسكندرية، في مقر القنصلية الروسية و ذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية على تعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

في بداية اللقاء، تبادل الطرفان التهاني بمناسبة حلول العام الجديد، متمنين أن يكون عامًا مليئًا بالخير والسلام والازدهار للبلدين والشعبين.

ثم تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تتسم بكونها علاقات راسخة على صعيد السياسة والاقتصاد والمجال الإنساني. حيث تتعاون الدولتان بنجاح في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار، كما تتمتعان بتبادل ثقافي وإنساني نشط.

وفي سياق بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ناقش الجانبان عددًا من المجالات التي يمكن أن تتسع فيها التعاون، بما في ذلك التعاون في مجال السياحة والتبادل الثقافي. كما اتفقا على تعزيز التعاون بين القنصليتين في الإسكندرية، وتقديم الخدمات للمواطنين السعوديين والروس في المدينة.

تأتي زيارة القنصل العام السعودي إلى القنصل العام الروسي في الإسكندرية، في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية بينهما، وبحث سبل التعاون في مختلف المجالات. كما تعكس الزيارة أهمية مدينة الإسكندرية كنقطة التقاء بين الشرق والغرب، ومكانًا هامًا للتبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة والتجارة والاستثمار، هناك عدد من المجالات الأخرى التي يمكن أن تتسع فيها التعاون بين البلدين، مثل: التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي: يمكن أن يتعاون البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي من خلال تبادل الطلاب والباحثين، وإقامة برامج مشتركة للتدريب والتعليم. كما يمكن أن يتعاون البلدين في مجال البحث العلمي من خلال تبادل المعلومات والتقنيات، وإقامة مشاريع بحثية مشتركة.

و التعاون في مجال الرياضة: يمكن أن يتعاون البلدين في مجال الرياضة من خلال إقامة مباريات ودية بين المنتخبات الرياضية الوطنية، وتبادل الخبرات في مجال التدريب الرياضي. كما يمكن أن يتعاون البلدين في مجال الرياضة من خلال تنظيم البطولات الرياضية المشتركة.

والتعاون في مجال السياحة: يمكن أن يتعاون البلدين في مجال السياحة من خلال تبادل المعلومات السياحية، وتنظيم الرحلات السياحية المشتركة. كما يمكن أن يتعاون البلدين في مجال السياحة من خلال الترويج للوجهات السياحية في كل من البلدين.

تعود العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية إلى قرون مضت، حيث كانت هناك علاقات تجارية وثقافية بين البلدين منذ القرن الثامن عشر. وفي القرن العشرين، توسعت العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل كبير، خاصة بعد توقيع معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين في عام 1999.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تعاون الإسكندرية القنصلية السعودية القنصلية الروسية العلاقات الثنائیة بین التعاون فی مجال فی مجال السیاحة فی الإسکندریة القنصل العام التعاون بین بین البلدین من خلال

إقرأ أيضاً:

المشاط تتوجه للصين للمشاركة في منتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة

في زيارتها الخارجية الأولى عقب توليها حقيبة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، توجهت الدكتورة رانيا المشاط، إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في النسخة الثانية من منتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة، الذي تستضيفة الوكالة الصينية للتعاون الدولي الإنمائي CIDCA، الذي يعقد في الفترة من 11 إلى 13، بمشاركة أكثر من 200 من ممثلي الحكومات، وصناع القرار، والمؤسسات الدولية، لمناقشة العديد من القضايا وعلى رأسها التعاون بين بلدان الجنوب، والابتكار، وجهود تعزيز التعاون المشترك لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

ومن المقرر أن تُشارك وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال المنتدى، في العديد من الفعاليات، من بينها جلسة نقاشية حول الإجراءات المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة، كما تُلقي كلمة رئيسية في فعالية تحت عنوان "توحيد الجهود لتعزيز التنمية في دول الجنوب العالمي: مسار جديد ورؤية جديدة"، إلى جانب ذلك تعقد «المشاط»، عددًا من اللقاءات الثنائية مع مسئولي المؤسسات الصينية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

جدير بالذكر أن العلاقات المصرية الصينية تشهد زخمًا وتطورًا متتالية منذ عام 2014، حينما وقع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الصيني، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الجانب الصيني، ومنذ هذا التاريخ تشهد الشراكات بين البلدين طفرة على كافة المستويات خصوصًا الاقتصادية، وتزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين قام السيد رئيس الجمهورية، بزيارة جمهورية الصين الشعبية خلال مايو الماضي.

وكانت «المشاط»، قد شاركت في النسخة الأولى من المنتدى الدولي رفيع المستوى للعمل من أجل التنمية المشتركة، خلال عام 2023، حيث شهدت تلك الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة التي انعكست على تطور ونمو العلاقات بين البلدين، وعلى رأسها توقيع مذكرة تفاهم حول «مبادرة التنمية العالمية GDI»، حيث تعزز مذكرة التفاهم الشراكة المصرية الصينية كما تتضمن بندًا بإنشاء آلية للتشاور على مستوى الإدارات، فضلا عن العمل على صياغة استراتيجية متكاملة للتعاون الإنمائي بين مصر والصين لمدة 3-5 سنوات لأول مرة في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، تتضمن المجالات والمشروعات التي سيتم تنفيذها من خلال برنامج التعاون الإنمائي.

كما وقعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي 4 وثائق تعاون، لإتاحة منح صينية لتوريد معدات لوزارة النقل، وإنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بمعمل السلامة الحيوية المستوى الثالث لصالح وزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • السفير التركي في ضيافة رئيس هيئة الحشد لبحث العلاقات الامنية بين البلدين
  • المشاط تتوجه للصين للمشاركة في منتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة
  • آمنة الضحاك: اليابان أحد أهم شركاء الإمارات في مجال الأمن الغذائي
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا كوريا لبحث التعاون في مجال إنتاج الملح
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد كوري لبحث التعاون في مجال الملح
  • لبحث آليات العمل.. محافظ البحيرة تجتمع بقيادات الغرفة التجارية
  • أبي أحمد يزور السودان ويبحث مع البرهان تعزيز التعاون بين البلدين
  • أبي أحمد يزور السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.. فيديو
  • رئيس وزراء الهند يبحث تعزيز التعاون العسكري والتجاري في زيارته إلى موسكو
  • الرئيس الإيراني المنتخب لرئيس الجمهورية: العلاقات العراقية الإيرانية ليس بحاجة الى توضيح