أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأحد ، عدم السماح بتهديد الصومال ووحدة أراضيه ، مشيرا إلى أن الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال ليس مقبولا لأي أحد.

وقال السيسي ، في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود ، :”لن نسمح بتهديد الصومال وماحدش يجرب مصر”.

وأضاف :”أهنئ الصومال على نجاحه في مكافحة الإرهاب وشطب الديون التي كانت تثقل كاهله”، مشيرا إلى أنه ناقش مع الرئيس الصومالي سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة.

وأكد السيسي رفض مصر التدخل في شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيه ، موضحا أن مصر ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شيء آخر.

وقال السيسي :”لكي تحصل إثيوبيا على تسهيلات من الصومال وجيبوتي وإريتريا فيجب أن تكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها والاستفادة من المواني وهذا أمر لا يرفضه أحد”.

وأضاف أنه لا أحد يوافق على محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها، لافتا إلى أن “الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها”.

وقال السيسي :”لا نسمح بتهديد أشقائنا خاصة إذا طلبوا منا الوقوف معهم”، مضيفا: “نتعاون ونتحاور بعيدا عن أي تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار”.

بدوره ، أكد الرئيس الصومالي “على الرغبة القوية للصومال للعمل مع مصر لتعزيز الأمن، خاصة في هذا الوقت من حالة عدم اليقين الجيوسياسي”، مضيفا: “الشراكة بين مصر والصومال في كل المجالات لا تهدد أي بلد آخر”.

المصدر د ب أ الوسومأرض الصومال إثيوبيا الصومال مصر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أرض الصومال إثيوبيا الصومال مصر

إقرأ أيضاً:

الأسد مهنئا السيسي: ثورة 30 يونيو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي

مصر – هنأ الرئيس السوري بشار الأسد نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو التي “انتصر فيها الشعب المصري على التطرف”.

وجاء في بيان الرئاسة السورية: “أكد الرئيس الأسد أن ثورة الثلاثين من يوليو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي الذي يعبر عن ثقافة الشعب المصري وقيمه ومفاهيمه”.

وأضاف البيان: “لو سقطت المنطقة في فخ التطرف والتشدد الذي نُصب لها لكان من الصعب أن تقوم هذه المنطقة من جديد وأن وقوف الشعبين السوري والمصري دائما في وجه التطرف أسهم في حماية دول المنطقة وشعوبها كلها”.

وتبادل الأسد والسيسي في حديثهما الهاتفي التهنئة بحلول السنة الهجرية الجديدة والتمنيات لشعوب المنطقة والعالم بالسلام والأمان.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس "النواب" يهنئ السيسي والشعب المصري والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • ريمون المصري: ملف أصحاب الهمم شهد نقلة حضارية انعكست على الأعمال الفنية
  • الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مشاركة كافة الأطراف وفقاً للمصلحة الوطنية السودانية دون غيرها
  • الرئيس الصومالي يتهم إثيوبيا بالمراوغة بشأن مذكرة «أرض الصومال»
  • الرئيس المصري يدعو الى تكثيف المساعي السلمية لحل الأزمة السودانية
  • السيسي يتعهد بدور مصري لإنهاء الحرب في السودان
  • نقيب الأشراف يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • الأسد مهنئا السيسي: ثورة 30 يونيو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد على ضرورة العمل لضمان وحدة السودان وسلامة أراضيه
  • السوداني يبحث مع نظيره الصومالي عدداً من الملفات في مقدمتها محاربة الإرهاب