عربي21:
2024-10-05@01:13:30 GMT

السيسي: لن نسمح بتهديد أمن الصومال إذا طلب منا التدخل

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

السيسي: لن نسمح بتهديد أمن الصومال إذا طلب منا التدخل

قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، في بيان صادر عن الرئاسة إن بلاده لن تسمح بأي تهديد لدولة الصومال أو أمنها، مؤكداً أن الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال ليس مقبولاً لأي أحد.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في القاهرة، أن محاولة "القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك".




واستقبل السيسي، في قصر الاتحادية، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، لعقد مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

ووقَّعت إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال الانفصالي في الأسبوع الأول من يناير الجاري، مذكرة تفاهم تمنح بموجبها أديس أبابا حق استخدام واجهة بحرية بطول 20 كيلومتراً من أراضيها لمدة 50 عاماً، في تحرك أدانته الحكومة الصومالية التي أكدت أنها "ستتصدى لهذه الاتفاقية بكل الوسائل القانونية"، معتبرة إياها "عدواناً وانتهاكاً صارخاً لسيادتها".

وفي أعقاب ذلك، أعلن الرئيس الصومالي، توقيع قانون يُبطل مذكرة التفاهم وقال إنه "بدعم من مشرعينا وشعبنا، يُعد هذا القانون مثالاً على التزامنا بحماية وحدتنا وسيادتنا وسلامة أراضينا وفقاً للقانون الدولي".



وسارعت مصر، إلى إبداء رفضها بعد يومين فقط من توقيع مذكرة التفاهم، التي أثارت حالة من الجدل في منطقة القرن الإفريقي، إذ أكدت الخارجية المصرية، "ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها".

فيما وصف وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع طارئ عُقد مؤخراً لدعم الصومال، اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال بأنه "انقلاب صارخ على الثوابت العربية والإفريقية والدولية المستقرة، ومخالفة واضحة للقانون الدولي، والاتفاقيات الدولية النافذة".

جاء ذلك بعد أن قالت إثيوبيا في مذكرة تفاهم، إنها ستبحث أمر الاعتراف باستقلال أرض الصومال مقابل السماح لها بالوصول إلى البحر الأحمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السيسي الصومال السيسي الصومال أثيوبيا البحر الاحمر المزيد في سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن مدى تأثير الزلازل التي شهدتها الأراضي الإثيوبية على سد النهضة.

وأوضح "شراقي" لمصراوي، إن الزلازل التي شهدتها الأراضي الإثيوبية خلال الأيام الماضية والتي وقعت بالقرب من منطقة سد النهضة لم تؤثر بشكل كبير على بنية السد، مشيرًا إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في كمية المياه المخزنة من خلف السد والتي وصلت إلى 60 مليار متر مكعب بعد انتهاء الملء الخامس.

وأشار إلى أن المياه المخزنة خلف سد النهضة قد تتسبب في حدوث زلازل شديدة، موضحا أنها تتدفق بين الفوالق الأرضية بمنطقة القاع مما يعمل على تحرك الصخور الأرضية بشكل سريع وتتسبب في حدوث زلازل شديدة الخطورة.

وأردف شراقي إلى أنه حال إنهيار سد النهضة ستقع كارثة بشرية غير مسبوقة على دولة السودان الشقيقة حيث تتدفق كميات مياه يستحيل إيقافها أو التصدي لقوة دفعها.

اقرأ أيضا:

قرار حكومي جديد بشأن قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس السيسي أكدت جاهزية مصر لمواجهة التحديات
  • وزير الخارجية الصومالي يدين سعي اثيوبيا بضم الاراضي الصومالية
  • عضو بـ«النواب»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن مصر صمام الأمان للمنطقة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: لن نسمح لحزب الله بالعودة إلى المناطق القريبة من الحدود
  • هليفي: لن نسمح لحزب الله بالتمركز في هذه المناطق
  • المشدد 5 سنوات لمُدانٍ بتهديد فتاة عبر الواتس آب
  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية
  • وزير الدفاع الصومالي يؤكد الالتزام بمواجهة التحديات الأمنية الداخلية أو الخارجية