كتب- أحمد السعداوي:

استعرض موقع "مصراوي"، عبر بث مباشر، تفاصيل ما يحدث بين الصومال وإثيوبيا، والتوترات التي تزداد يومًا بعد يوم، والتصعيد الصومالي.. وهل تندلع حرب بين البلدَين بسبب صفقة الميناء البحري؟

وأعلن البيت الأبيض مؤخرًا أن تصرفات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تهدد استقرار المنطقة، مؤكدًا معارضته لانتهاك إثيوبيا سيادة أراضي الصومال.

التوتر بين إثيوبيا والصومال سببه توقيع إثيوبيا اتفاقًا مبدئيًّا مع صوماليلاند (أرض الصومال) وهي منطقة انفصالية عن الصومال (أعلنت استقلالها عن الصومال سنة 1991؛ لكنها لم تحصل على اعتراف من أية دولة حول العالم).

وبهذا بالاتفاق إثيوبيا ستكون أول دولة تعترف بأرض الصومال كدولة مستقلة، مقابل (تأجير قطعة أرض بطول 20 كم على طول ساحلها) لإثيوبيا؛ (للوصول للبحر الأحمر عن طريق ميناء بَرْبَرة).

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إلى سابق تحذير مصر من مغبة السياسات الأحادية لإثيوبيا، المخالفة لقواعد القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، التي تهدف للعمل على فرض سياسة الأمر الواقع دون الاكتراث بمصالح الحكومات والشعوب الإفريقية.

ويتزامن ذلك مع زيارة مهمة في هذا التوقيت؛ حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، رئيسَ الصومال، حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.

ويستهدف اللقاء عقدَ مباحثات بشأن سُبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 سد النهضة ازمة إثيوبيا والصومال البيت الأبيض مصر آبي أحمد إثيوبيا طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: قمنا بتأمين قوات طوارئ إضافية في الشرق الأوسط

أعلن البيت الأبيض أنه قام بتأمين قوات طوارئ إضافية في الشرق الأوسط، بعد الأحداث المتصاعدة في المنطقة، حسبما ذكرت وسائل إعلام غربية.

وأصدر وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، توجيهات ببقاء مجموعة حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" في مسرح عمليات القيادة المركزية الأمريكية، واستمرار عمل مجموعة وحدة مشاة البحرية الاستكشافية في العمل فى شرق البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى رفع جاهزية القوات الأمريكية الإضافية للانتشار، لتعزيز استعدادها للاستجابة في حالات الطوارئ.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر - فى بيان - إن القوات البحرية فى الشرق الأوسط يعززها سرب مقاتلات هجومى يتضمن طائرات إف-22 وإف-15إي و"إف-16" و"أيه-10"، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تعمل حاليا على تعزيز قدراتنا الدفاعية الجوية فى المنطقة خلال الأيام المقبلة.

وأشار رايدر إلى أن أوستن يتلقى بشكل دوري تحديثات بشأن أحدث التطورات في الشرق الأوسط، مؤكدا أن تركيز الجيش الأمريكى مازال موجها لحماية المواطنين والقوات الأمريكية فى المنطقة، والدفاع عن إسرائيل، وتهدئة الموقف من خلال سياسة الردع والدبلوماسية.

وأكد رايدر على لسان وزير الدفاع الأمريكى أن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران وشركائها ووكلائها فى المنطقة من استغلال الموقف أو توسيع حلقة الصراع، موضحا أنه إذا استخدمت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف أفراد أو مصالح أمريكية فى المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل التدابير اللازمة للدفاع عن شعبها.

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • البيت الأبيض: قمنا بتأمين قوات طوارئ إضافية في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: اسرائيل ستقوم بعملية برية في لبنان
  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها
  • رئيس الوزراء الصومالي يتهم إثيوبيا بـتهديد خطير لسيادة بلاده (شاهد)
  • في الأمم المتحدة..الصومال يتهم إثيوبيا بانتهاك سيادته
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على التطورات في الشرق الأوسط
  • بعد زلزال إثيوبيا بقوة 5 درجات.. عباس شراقي يكشف تأثيره على سد النهضة
  • قرب سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا