قال الدكتور عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية، إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تؤمن بأن الحل الوحيد هو العقاب الجماعي للفلسطينيين، حيث لا تزال السياسات نفسها، من حيث الإبادة الجماعية والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني وتدمير البنية التحتية.

وأضاف «البشتاوي»، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «إسرائيل ترفع شعارا مفاده أن هذا الضغط على المقاومة قد يجبرها على الاستسلام أو الإفراج عن المحتجزين بشكل عام».

تغيرات على صعيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وتابع: «إسرائيل تؤمن بأن الحل الوحيد هو العقاب الجماعي وليس فتح أفق سياسي هنا وهناك، ومن المؤكد أن الأيام المقبلة ستشهد متغيرات سواء كانت داخلية في إسرائيل أو على صعيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية والجهود الدبلوماسية التي تبذل هنا وهناك خاصة من قبل الأطراف العربية».

وأكد: «بالنسبة إلى مؤشرات هذه التغيرات، فإن الوضع بدأ يتفاقم بشكل كبير في إسرائيل، فالانقسامات أصبحت أكثر حدة وبدأت تطفو على السطح بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ إسرائيل وذلك على مستوى الحروب التي تخوضها، حيث إن الخلافات كبيرة وبشكل علني وواضح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الإبادة الجماعية القاهرة الإخبارية إسرائيل الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الامم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عبر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون مروعا.

ومع اقتراب الحرب في غزة من دخول شهرها العاشر، حذرت الولايات المتحدة أكبر حلفاء إسرائيل من خطر نشوب نزاع كبير ضد حزب الله في لبنان بعد تصاعد عمليات تبادل القصف عبر الحدود.

وقال مارتن غريفيث الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر للصحافيين في جنيف: أرى ذلك بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود.. وهذا يمكن أن يكون مروِعا مشيرا خصوصا إلى جنوب لبنان.

وأكد أنه بحث مع زملائه في القدس احتمالات مع قد يحصل هناك. كما حذر من أن حربا ينخرط فيها لبنان ستجر سوريا.. التي بدورها ستجر آخرين، وسيكون لها بالطبع انعكاسات على غزة.. كما سيكون لها انعكاسات على الضفة الغربية.

وأكد أن الوضع مقلق جدا، وقال إن الحرب التي اندلعت قبل نحو تسعة أشهر عقب هجوم غير مسبوق لحماس داخل أراضي الدولة العبرية علمتنا مستوى جديدا من المأساة والقسوة.

وأضاف الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: لكننا جميعا قلقون من أنها قد تكون مجرد البداية.

وتأتي هذه التصريحات في خضم تصاعد نبرة اقتراب المواجهة العسكرية الواسعة الإسرائيلية على الحدود الشمالية مع حزب الله.

وسبق أن اعتبر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن احتمال نشوب صراع كامل مع حزب الله اللبناني صار أمرا واقعيا سيكون له أثر خطير على المنطقة وخارجها.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي يوآف غالانت إلى واشنطن للقاء مسؤولين في الإدارة الأمريكية وعلى رأس جدول أعماله: المرحلة الثالثة من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة والوضع على الجبهة مع حزب الله.

وقبل سفره، صرح غالانت للإعلام الإسرائيلي بأن بلاده متأهبة لأي عملية عسكرية.

وفي أحدث تصريحات واشنطن المقابلة، رجح رئيس الأركان المشتركة الأمريكية تشارلز براون أن بلاده قد لا تتمكن من مساعدة إسرائيل في حال انخرطت بحرب واسعة مع “حزب الله” اللبناني، حفاظا على القوات الأمريكية في المنطقة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • مكتب نتنياهو: تلقينا تطمينات أمريكية بشأن شحنات الأسلحة
  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • الامم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى
  • مهرجان SXSW الأمريكي يرفض رعاية المستفيدين من الحرب الإسرائيلية.. نجاح جديد للمقاطعة
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء
  • بلينكن يؤكد لـ" غالانت " أهمية الحل الدبلوماسي لوقف التوتر على حدود لبنان
  • اليمن يقتلع العين الثالثة للهيمنة الأمريكية الإسرائيلية (2)
  • إعلام غزة يدعو لممارسة الضغط على إسرائيل لفتح المعابر بشكل فوري
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو ليس لديه نية لوقف القتال في غزة (فيديو)