يناير 21, 2024آخر تحديث: يناير 21, 2024

المستقلة/- أدى ترك مصباح يدوي داخل محرك طائرة F-35 أثناء أعمال الصيانة إلى تدمير المحرك الذي تبلغ قيمته 14 مليون دولار في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، وفقًا لمسؤولي القوات الجوية.

أدى الخطأ الذي ارتكبه فريق من ثلاثة فنيين إلى إتلاف محرك الطائرة F-35 “بشكل يتجاوز الإصلاح المحلي”، وفقًا لتقرير مجلس التحقيق في الحوادث الأرضية الذي صدر يوم الخميس.

و وجد التقرير أن الخطأ ارتكبه فريق صيانة الذي لم يأخذ في الاعتبار بشكل صحيح كل قطعة من مجموعة أدواتهم بعد إجراء صيانة الطائرة، و هو مبدأ أساسي لإصلاح الطائرات. و وجد التقرير أيضًا أن الفريق لم يتبع توجيهات القوات الجوية المعمول بها لفحص المحرك قبل تشغيله و عدم حمل أشياء غير ثابتة أثناء العمل على المحرك.

و لم يصب أحد في الحادث. و قال التقرير إن المصباح تسبب في خسائر بقيمة 3,933,106 دولارات.

و في 15 مارس 2023، قام فريق صيانة بتركيب قابس قياس في خط وقود المحرك، و هي مهمة روتينية نسبيًا، على إحدى طائرات F-35As السليمة في القاعدة. تم تفويض إضافة القابس عبر أسطول طائرات F-35 التابع للقوات الجوية لإصلاح مشكلة تم اكتشافها بعد وقوع حادث في نظام الوقود في ديسمبر 2022.

بعد تركيب القابس، كانت الخطوة الأخيرة للإصلاح هي التحقق من عدم وجود تسربات أثناء تشغيل المحرك. و على الرغم من أن التقرير خلص إلى أنه تم ابتلاع المصباح اليدوي أثناء اختبار المحرك، إلا أن أجهزة استشعار الطائرة لم تشر إلى التقاط أي “ابتلاع جسم غريب”.

و قال التقرير: “أثناء إيقاف التشغيل، أبلغ [فريق الحوادث] عن سماع أصوات غير طبيعية أثناء دوران المحرك للأسفل”.

و بعد إيقاف التشغيل، اكتشف أحد عمال الصيانة تلفًا في شفرات المحرك.

و لم يذكر مسؤولون ما إذا كان أي من المشرفين المتورطين قد واجه عقوبة على هذا الحادث.

و قالت النقيب سكارليت تروجيلو، المتحدثة باسم قيادة التعليم و التدريب الجوي: “إن أي إجراءات إدارية تم اتخاذها فيما يتعلق بحادث طائرة F-35 في 15 مارس لا يمكن نشرها”.

المصدر:https://taskandpurpose.com/news/flashlight-f35-damage/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024

1444 سجلا تجاريا مسجلا خلال النصف الأول من العام الجاري

42 بالمائة ارتفاع رأسمال الشركات الأجنبية

3277 ترخيصا صناعيا بنهاية النصف الأول من عام 2024

العُمانية: استقطبت محافظة جنوب الباطنة ممثلة في «خزائن» خلال النصف الأول من العام الجاري عدد من المشروعات في مجالات الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية وغيرها بحجم استثمارات بلغت أكثر من 9 ملايين ريال عُماني، لتصل الاستثمارات الإجمالية فيها بنهاية النصف الأول من العام الحالي أكثر من 459 مليون ريال عُماني.

وأوضح طارق بن ناصر الحراصي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الباطنة أن عدد السجلات التجارية المسجلة خلال النصف الأول من عام 2024م، بلغ 1444 سجلا تجاريا مقارنة بـ 1141 سجلا تجاريا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2023م، مرتفعة بنسبة 26.5بالمائة.

كما زاد إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية من (7 ملايين و828 ألف ريال عُماني) في النصف الأول من عام 2023م إلى (11 مليونا و132 ألف ريال عُماني) في النصف الأول من عام 2024م، بنسبة ارتفاع بلغت 42 بالمائة، وارتفع عدد التراخيص الصناعية في محافظة جنوب الباطنة خلال النصف الأول من العام الحالي من 1652 ترخيصا صناعيا في عام 2023م ليصلَ إلى 3277 ترخيصا صناعيا بنهاية النصف الأول من العام 2024م.

وأضاف لوكالة الأنباء العمانية أن السوق المركزي للخضروات والفواكه "سلال" بمدينة خزائن بولاية بركاء يعد أحد المشاريع الرئيسة في خزائن، ويهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقديم منفذ تسويقي للمنتجات الزراعية المحلية، ونقطة جذب مهمة للمستثمرين المحليين والدوليين، ويسهم في تنمية القطاع الزراعي في المحافظة.

وأشار إلى أن محافظة جنوب الباطنة شهدت نموا ملحوظا في الأنشطة التجارية والصناعية، مما يعكس الجهود المستمرة من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى سلطنة عُمان عامة ومحافظة جنوب الباطنة خاصة، وهذه الجهود أظهرت تحسن وارتفاع الأرقام المختلفة في تلك القطاعات.

وأكد الحراصي أن الإدارة مستمرة في ترويج الفرص الاستثمارية من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات المختلفة التي تهدف إلى جذب المستثمرين وتسليط الضوء على المزايا التنافسية للمحافظة، مؤكدا أن مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء تمثل إحدى أبرز هذه الفرص، حيث تعد مركزاً اقتصادياً متكاملاً يضم مجموعة من المشاريع الاستثمارية المهمة.

وبيّن أن الإدارة نفذت خلال النصف الأول من العام الحالي 2024م (1380) زيارة وحملة تفتيشية مختلفة، مقارنة بـ 407 زيارات خلال الفترة نفسها من عام 2023م، مؤكدا أن ذلك يأتي ضمن خطة الإدارة للتأكد من تطبيق القوانين واللوائح المختلفة التي تصدرها الوزارة، كما قام المختصون بالعديد من الزيارات واللقاءات مع رواد الأعمال للتعرف على التحديات التي يواجهها قطاع رواد الأعمال، والعمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

جدير بالذكر أن محافظة جنوب الباطنة شهدت تنمية اقتصادية مختلفة في جميع المجالات، نتجت عنها إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة نظرا لما تتمتع به من بيئة محفزة للاستثمار تتمثل في موقعها الجغرافي والتضاريس والمناخ والمعادن والثروات الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 4 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 4 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 4 ملايين جنيه
  • الدفاعات الجوية تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مأرب
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 8 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 8 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار بالعملات فى السوق السوداء بقيمة 8 ملايين جنيه
  • قضايا بقيمة 8 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار العملات الأجنبية