قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنّ مصر لا تبغي إلا البناء والتنمية والتعمير، وتدعم الصومال في جهوده لتحقيق الاستقرار والتنمية.

ووجّه الرئيس السيسي رسالة إلى رئيس جمهورية الصومال، خلال كلمته في مؤتمر صحفي قبل قليل، قائلا: «فخامة الرئيس اطمئن نحن معكم من أجل البناء والتنمية، ونقول لكل الدنيا ليتنا نتعاون ونفعل الحوار بعيدا عن التهديد أو المساس بأمن واستقلال الدول».

وأضاف الرئيس السيسي، أنّ الصومال دخل في أزمة عامي 1990-1991، ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم استمرت التحديات عصفت بمقدرات الدولة لأكثر من 30 عاما.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية وضرورة الحفاظ على استقرار وأمن الدول، قائلاً: «أي تحدٍ يمكن مجابهته طالما الدولة مستقرة وآمنة، إنّما الدخول في حالة عدم استقرار ينتج عنه عدم الرجوع للوضع الطبيعي بسهولة إلا بعد 20 أو 30 عاما».

وخاطب الرئيس السيسي المصريين، قائلا: «حجم اقتصاد الصومال يبلغ نحو 7 ملايين دولار موزع على تعداد سكاني يصل إلى 25 مليون نسمة، ولو تصورنا أنَ سنوات الأزمة في الصومال منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى الآن تم استغلالها في التنمية ليزيد اقتصادها إلى مليار دولار سنويا، كان من الممكن تحقيق الكثير لشعبها، وكلها مقدرات أهدرت ولم يستفد منها الشعب الصومالي لتبدأ من جديد رحلة البناء والتعمير وهذا الكلام للمصريين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الصومال العلاقات المصرية الصومالية دولة الصومال التنمية الاستقرار الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم /الأربعاء/، إن بلاده تدعم كازاخستان في الانضمام إلى مجموعة (بريكس)، ولعب دور قوة متوسطة على الساحة الدولية، وتقديم إسهاماتها الواجبة في الحوكمة العالمية. 

وذكرت الوكالة الصينية للأنباء (شينخوا)، أن شي أدلى بهذه التصريحات خلال لقاء صحفي مشترك مع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، عقب لقائهما، حيث يزور الرئيس الصيني كازاخستان؛ لحضور الاجتماع الـ 24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون.

وأضاف بينج، أن الصين وكازاخستان اتفقتا على الاشتراك معا في تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، وهي ثلاث مبادرات رئيسية اقترحتها الصين.

وتعهد الجانبان بمواصلة العمل معا بشكل وثيق في الشؤون الدولية، وبتعزيز التنسيق والتعاون في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون وآلية الصين- آسيا الوسطى، فضلا عن الأطر متعددة الأطراف الأخرى.

وحضر الرئيسان معا مراسم افتتاح الطريق السريع بين الصين وأوروبا، عبر بحر قزوين، بواسطة رابط فيديو.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: حفظكم الله لمصر
  • الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تعزيز جهود صون الأمن القومي أمام التحديات
  • السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري
  • خطة وزير الأوقاف أسامة الأزهري لتحقيق رؤية وطنية تحت قيادة الرئيس السيسي
  • وزير السياحة: سنعمل بشكل متناسق لتحقيق تطلعات المواطن
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • سفير الصومال بالقاهرة: المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون مع مصر
  • الحكومة المرتقبة شابة.. 70% من وزرائها ثمرة جهود الدولة خلال 10 سنوات
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • متحدث «حماة الوطن»: تكليفات واضحة للحكومة الجديدة لتحقيق تطلعات الشعب