صحة، مشاكل الرؤية قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف،مشاكل البصر قد تؤدي إلى الخرف تايمز أوف إنديا الإثنين 17 يوليو 2023 .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مشاكل الرؤية قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مشاكل الرؤية قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف

مشاكل البصر قد تؤدي إلى الخرف (تايمز أوف إنديا)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 21:51

يزداد خطر الإصابة بالخرف‎ ‎مع تقدم الإنسان في العمر، ولكن ‏هناك العديد من العوامل المرتبطة بالشيخوخة، ومن أهم هذه العوامل هو مشاكل البصر‎.‎

قد يكون علاج مشاكل الرؤية أحد المفاتيح لتقليل ‏خطر الإصابة بالخرف

وجدت دراسة جديدة نُشرت في‎ ‎دورية جاما لجراحة وطب العيون، ونشرتها صحيفة تايمز أف إنديا، ‏أن كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الرؤية قد يكونون أكثر ‏عرضة للإصابة بالخرف، وجاءت النتيجة الأكثر أهمية في هذا ‏البحث، أنه كلما ازدادت أنواع مشاكل الرؤية لدى الشخص، كلما ازدادت ‏احتمالات إصابته بالخرف.‏ ‏ ما هي الأنواع المختلفة من مشاكل الرؤية؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مشاكل الرؤية أولها البعد، والقرب‏، وحساسية التباين، وفق ما حددته جمعية البصريات ‏الأمريكية. 

كيف ترتبط وظائف المخ والعينين؟

قال الدكتور غاري سمول، رئيس قسم الطب النفسي وطبيب الصحة ‏السلوكية في المركز الطبي بجامعة هاكنساك في نيوجيرسي، ‏لفوكس نيوز ديجيتال: "يحافظ التحفيز العقلي على تنشيط الدوائر ‏العصبية وقوتها، ما يحمي الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر". 

الوقاية من مشاكل الرؤية ممكنة إلى حد كبير

قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية أوليفيا كيلين، المحاضرة السريرية في طب العيون والعلوم البصرية في الجامعة: "‏من الممكن علاج معظم مشاكل الرؤية، ونظراً لأن ضعف البصر ‏مرتبط بالخرف، فقد يكون علاج مشاكل الرؤية أحد المفاتيح لتقليل ‏خطر الإصابة بالخرف".

نصائح للعناية بالعيون

- النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يشتمل الفاكهة ‏والخضروات والأسماك الدهنية‎.‎

- المحافظة على الوزن الصحي، لأن زيادة الوزن أو السمنة ‏تؤدي إلى السكري الذي  يؤدي إلى الإصابة باعتلال الشبكية ‏السكري أو الغلوكوما‎.‎

- تساعد التمارين الرياضية في الوقاية من مرض السكري، ‏وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول والسيطرة عليه، ‏وهي أمراض يمكن أن تؤدي إلى بعض مشاكل العين أو ‏الرؤية‎.‎

- ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية، لأن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى إتلاف العينين و ‏الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر

- تجنب التدخين لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون ‏المرتبطة بالعمر‎.‎

- عند استخدام الكومبيوتر، جرب قاعدة  الـ ‏‎20‎‏ دقيقة، انظر ‏بعيداً حوالي ‏‎6‎‏ أمتار أمامك لمدة ‏‎20‎‏ ثانية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خطر الإصابة من مشاکل

إقرأ أيضاً:

بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية

وجد أطباء الأسنان أن النساء اللاتي يفقدن أسنانهن بعد انقطاع الطمث يواجهن خطرا متزايدا للوفاة المبكرة، ووجدوا أن فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يعد علامة تحذيرية على وجود مشاكل صحية خطيرة. 

تابع باحثون من جامعة بوفالو صحة 57000 امرأة بعد انقطاع الطمث لمدة 7 سنوات اتضح أن الذين يعانون من أمراض اللثة ماتوا بنسبة 12٪ أكثر خلال فترة المراقبة هذه. 

وأولئك الذين فقدوا كل أسنانهم كانوا أكثر عرضة للخطر - فقد زاد احتمال وفاتهم بنسبة تصل إلى 17٪ ويعتبر الباحثون أن أمراض اللثة علامة تحذيرية لمشاكل أخرى في الجسم، وخاصة الاضطرابات المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

 

ومن المعروف أن الأشخاص الذين يدخنون ويعانون من زيادة الوزن ويتناولون الحلويات غالباً ما يواجهون مشاكل مع أمراض اللثة والأمراض التي تهدد حياتهم. 

 

ولكن يمكن تفسير ذلك أيضًا بحقيقة أن زيادة مستويات البكتيريا في الفم تثير في الواقع مشاكل صحية أكثر خطورة، حيث تخترق البكتيريا عبر اللثة إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، كما يؤكد الباحثون.

 

وقال الباحثون: "تشير نتائج دراستنا إلى أن النساء الأكبر سنا قد يكون لديهن خطر متزايد للوفاة بسبب أمراض اللثة، وبالتالي سيستفيدن من مراقبة الأسنان عن كثب" المرتبطة بالأمراض المزمنة التي تصاحب الشيخوخة."

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • زيادة فواتير علاج أعضاء نقابة الموسيقيين 45%
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان