يحل اليوم الأحد 21 من يناير، ذكرى ميلاد الفنان نجيب الريحاني، عبقري الفن ورائد الكوميديا ومبدع المبدعين، والذي يعد أحد أهم رموز الفن وعلاماته عبر التاريخ.

نجيب الريحاني

نجيب الريحانى هو أحد أهم رواد الفن والمسرح والسينما وأشهر الكوميديانات فى التاريخ الذى وُلد في 21 من يناير عام 1889 في حى باب الشعريَّة بالقاهرة لِأبٍ عراقى كلدانى يُدعى «إلياس ريحانة»، كان يعمل بِتجارة الخيل، استقر به الحال فى القاهرة وتزوج من مصرية وأنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب الذى تعلم فى مدرسة الفرير وانضم إلى فريق التمثيل المدرسيّ، وكان مثقفا يحب الشعر القديم وعشق المسرح والفن منذ طفولته.

نجيب الريحاني

فى بداية حياته عمل نجيب الريحاني، موظفا بشركة السكر فى صعيد مصر، وتنقل خلال هذه الفترة بين القاهرة والصعيد وكان لِتجربته أثر كبير على العديد من مسرحياته وأفلامه.

وكان المسرح والفن المصرى قبل نجيب الريحانى يعتمد على النقل والترجمة من المسرح الأوروبى، ويرجع الفضل للريحانى ورفيق عمره بديع خيرى فى تمصير الفن والمسرح وربطه بالواقع والحياة اليومية ورجل الشارع المصرى.

نجيب الريحاني

«عايزين مسرح مصرى، مسرح ابن بلد، فيه ريحة الطعمية والملوخية، مسرح نتكلَّم عليه اللُغة التى يفهمها الفلَّاح والعامل ورجل الشارع».. كان هذا هو المبدأ الذى تعاهد عليه الريحانى وبديع خيرى الذين اشتركا فى كتابة الأعمال المسرحية والسينمائية التى قدماها معاً.

نجيب الريحاني

أسس نجيب الريحاني، فرقته التي استقطب فيها عمالقة التمثيل، وخلال مشواره في المسرح قدم حوالي ثلاث وثلاثين مسرحية منها «مسرحية الجنيه المصرى عام 1931، الدنيا لما تضحك عام 1934، الستات ما يعرفوش يكدبوا، حكم قراقوش عام 1936، الدلوعة عام 1939، حكاية كل يوم، الرجالة مايعرفوش يكدبوا، إلا خمسة عام 1943، حسن ومرقص وكوهين عام 1945، تعاليلى يا بطة، بكرة في المشمش، كشكش بك في باريس، وصية كشكش بك، خللى بالك من إبليس عام 1916، ريا وسكينة عام 1921، كشكش بيه وشيخ الغفر زعرب، آه من النسوان».

نجيب الريحاني

قرر نجيب الريحاني عام 1946 أن يعتزل المسرح ليتفرغ للسينما ليبدأ مرحلة جديدة من الانتشار الواسع جماهيريا، وبرغم أن رصيده فى السينما لم يتجاوز عدد أصابع اليد إلا قليلًا، إلا أنه استطاع من خلال الأدوار التى قدمها أن يترك بصمة خالدة فى ذاكرة السينما المصرية.

اقرأ أيضاًنجوى سالم في عيد ميلادها.. محطات بحياة طفلة نجيب الريحاني المدللة

ناقد فني يكشف محاولة قتل نجيب الريحاني على المسرح «فيديو»

من نجيب الريحاني إلى رزان مغربي.. نجوم حصلوا على الجنسية المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نجيب الريحاني نجيب الريحاني سليمان نجيب نجيب الريحانى نجيب الريحاني مسلسل مسلسل نجيب الريحاني الفنان نجيب الريحاني نجیب الریحانی

إقرأ أيضاً:

فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ٥ يوليو، ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوى، والتى أثرت الفن بمسيرة حافلة بالأعمال بين السينما والمسرح والتلفزيون.

البداية "عارضة أزياء"

بدأت الفنانة رجاء الجداوى حياتها العملية كعارضة أزياء، وكانت تعشق الموضة وتتابع كل تفاصيل الملابس من المجلات، وظلت تعمل فى مجال الأزياء لفترة، حتى دخلت عالم الفن.

البداية مع الفن

بسبب إنتقال الطفلة رجاء الجداوى إلى منزل خالتها الفنانة تحيه كاريوكا، وذلك بعد انفصال والدها عن والدتها، كانت لتلك الفترة أثر كبير فى نشأة الفنانة رجاء الجداوى، وعشقت الفن من خالتها، وكان شغف الفن يراوضها منذ طفولتها، حتى تحقق وبدأت رحلتها الفنية بالسينما.

تزوجت فى ٦ أيام وإستمرت ٤٦ عام

تزوجت الفنانة رجاء الجداوى من حارس مرمى المنتخب حسن مختار، وجاء الزواج بالصدفة، وفاتحها زوجها  فى رغبته من الزواج بها فى اليوم التالي مباشرةً.

وكشفت الفنانة رجاء الجداوى أنها وافقت بالعقل فقط، لأن والدتها كانت مريضة وطابتها بالزواج كثيراً، وتم الزواج فى ٦ أيام فقط.

وتابعت الجداوي فى لقاء تلفزيونى لها أن قصة الحب بدأت بعد الزواج، وأن الحياة بينهم دامت ٤٦ عام، وكان زوج يقدرها ويحترمها وأب رائع، وكانت كل تفاصيل الحياة الزوجية معا أفضل ما يكون.

أبرز أعمالها الفنية

قدمت الفنانة رجاء الجداوى رحلة فنية حافله بالأعمال بين السينما والمسرح والتلفزيون، وأبرز تلك الأعمال فيلم "إشاعة حب، معسكر البنات، المشهد الأخير، البيه البواب، حنفى الابهه،  ليه خلتنى احبك، العاشقان، سهر الليالي"، وعلى مستوى الدراما قدمت مسلسل "الرجل الآخر، حلم العمر، أوان الورد، بعد الفراق، الفنار، هانم بنت باشا، شاهد اثبات، جوز ماما، إبن الارندلى"، وفى المسرح شاركت في "التعلب فات، الواد سيد الشغال، الزعيم، ادب الجواز".

الوفاه ورسالتها الأخيرة

رحلت الفنانة رجاء الجداوى بعد رحلة فنية طويلة، قدمت من خلالها العديد من الأعمال الهامة، وشاركت عمالقة نجوم الفن المصري.

تعرضت الفنانة رجاء الجداوى إلى الإصابة بفيروس كورونا، وإنتقلت لتلقي العلاج بمستشفى العزل بمدينة الإسماعيلية، إلا أنها رحلت عن عالمنا بعد أن تركت رسالة إلى جمهورها بالحفاظ على أنفسهم، وأن المرض لا يفرق بين غنى وفقير، وتمنت من الجميع الدعاء لها.

مقالات مشابهة

  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية (فيديو)
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية
  • تركت المكرونة البشاميل بصعوبة.. شيماء سيف تستعرض رشاقتها على المسرح «صور»
  • فكر جديد
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • الوزير والمثقفون