أخبارنا المغربية ـــ الرباط

تم فتح معبر "زوج بغال" الحدودي بين المغرب والجزائر، بشكل استثنائي، من أجل السماح بعودة مواطنين مغاربة إلى المملكة.

ويتعلق الأمر، وفق تقارير إعلامية متطابقة، بعودة 38 مغربيا من عمال ومهاجرين سبق للسلطات الجزائرية أن اعتقلتهم، بعد استكمال الإجراءات الإدارية والقضائية والقنصلية اللازمة.

حسن عماري، رئيس جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، قال خلال تصريحات سابقة في الموضوع: "لدينا 112 ملفا لمعتقلين مغاربة في الجزائر"، مضيفا: "حسب التقديرات وبناء على الشهادات؛ فإن عدد المعتقلين يتراوح ما بين 400 و500 فرد".

هذا وسبق للجمعية نفسها أن وجهت رسالة إلى السلطات الجزائرية، الغاية من ورائها إصدار عفو عام لفائدة المهاجرين المغاربة المحتجزين في البلاد، مع تسهيل وتسريع إعادتهم إلى وطنهم.

الجمعية ذاتها انتقدت، في السياق عينه، ظروف احتجاز المهاجرين المغاربة؛ وهو الوضع الذي دفعها إلى دعوة سلطات "الجارة الشرقية" إلى نشر قائمة بأسماء هؤلاء المعتقلين، حتى يتسنى لأقاربهم التعرف عليهم، وتوفير الرعاية الطبية لهم، والسماح لهم بطلب المساعدة القانونية من محام.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين

يكرم المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في نسخته الرابعة، المخرجة المصرية  منار زين، ضمن باقة من أبرز صانعات المسرح العربي.

قررت إدارة المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في دورته الرابعة، تكريم عدد من أبرز الشخصيات النسائية المسرحية في الوطن العربي، هن: منار زين العابدين من (مصر)، منيرة الغرياني من (ليبيا)، رانية السروطي من (الجزائر)، نورة بن زراري من (الجزائر)، دليلة مفتاحي من (تونس).

نبذة عن منار زين

منار زين مخرجة مصرية ، تخرجت من كلية الآداب قسم مسرح شعبة تمثيل وإخراج جامعة حلوان في عام 2008، وحاصلت علي الماجستير في الاخراج عام 2015، فازت منار بالعديد من الجوائز في عدد من المهرجانات المسرحية مثل مهرجان الشباب المبدع بالمركز الثقافي الفرنسي، ومهرجان ساقية الصاوي للمونودراما، والعروض الكبيرة ومهرجان أفاق، من خلال عدد من عروضها المسرحية مثل "حلم يوسف" و"الاب"، منار هي أيضا إحدي مؤسسين مجموعة كيميت للمهرجانات والتنمية الثقافية والتي أدارت من خلالها مهرجانات كيميت بمسرح أوبرا ملك، وبالاضافة لكونها مخرجة مسرحية فهي أيضا مدربة تمثيل ولديها مناهجها الخاصة في تدريب الممثل.

 

آخر عروض المخرجة منار زين 

يذكر أن، آخر عروض المخرجة منار زين عرض "تغريبة بنت الزناتى"، والذى حصل فى الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومى للمسرح، على جائزة أفضل عرض مسرحى كما حصل مؤلفه بكرى عبد الحميد علي أفضل مؤلف، وحصلت المخرجة منار زين علي أفضل مخرج صاعد، وحصلت فاطمة عادل علي أفضل ممثله عن نفس العرض، وهو نص مستوحى من السيرة الهلالية وسيقدم بشكل معاصر، وتدور أحداث العرض حول أبطال السيرة الهلالية "أبو زيد الهلالى، وسعده بنت الزناتى، الزناتى خليفة، ودياب ابن غانم" حيث يجسد الصراع بين شخصية دياب وسعدة التى سلمت مفاتيح تونس للهلايله ويقوم دياب بمطاردتها فتستنجد هى بأبطال السيرة الهلالية، لتبدأ أحداث العرض تتحول لحالة درامية مختلفة لنرى أحداث فلاش باك من السيرة الهلالية وكأنها بانوراما.

مقالات مشابهة

  • الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحذيرات بعودة ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات صيفية أخيرة
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • زاهي حواس يكشف تفاصيل حملة المطالبة بعودة رأس نفرتيتي: السيسي مهتم بها
  • مشاجرة البتاوين.. الأمن العراقي يزيد غلة المعتقلين السوريين
  • صحة غزة تناشد الكشف عن مصير كوادرها المعتقلين
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة