الوطن:
2024-06-29@23:31:31 GMT

تحرك برلماني يطالب الحكومة بالتصدي للأدوية المغشوشة

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

تحرك برلماني يطالب الحكومة بالتصدي للأدوية المغشوشة

تقدمت أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب عن حزب الحرية المصري، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ موجّه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزارة الصحة، بشأن إجراءات الحكومة لإحكام الرقابة على سوق الدواء والتصدي للأدوية المغشوشة أو ما يعرف بأدوية «بئر السلم» للحفاظ على صحة المواطنين.

وقالت سلامة إنّ بيان هيئة الدواء المصرية المنشور في وسائل الإعلام بتاريخ 19 يناير 2024، والذي حذّرت فيه من تداول 3 أدوية مغشوشة في سوق الدواء، يثير حالة من القلق بين المواطنين، حيث يتم استخدامها لعلاج أمراض العيون والربو الشعبي للأطفال والمسالك البولية والأذن الوسطى.

وطالبت النائبة بتشديد الرقابة على الصيدليات ومخازن الأدوية للتصدي بقوة وحسم للأدوية المغشوشة، خاصة أنّ كثير من مخازن الأدوية يعمل دون ترخيص، داعية المواطنين إلى عدم شراء أدوية مجهولة المصدر أو تلك التي يتم الترويج لها عبر القنوات التلفزيونية أو صفحات السوشيال ميديا.

وكانت هيئة الدواء المصرية حددت أسماء 3 أدوية تبيّن أنّها مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية، كما يلي.

1- الدواء بريزولين Prisoline eye drop، لعلاج التهابات العيون.

2- الدواء vental compositing inhaler، وهو علاج مخصص لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، مخصص للأطفال.

3- الدواء سوبر إكس 100 مجم Suprax 100mg/ml، وهو مخصص لعلاج التهاب المسالك البولية والأذن الوسطى.

وأهابت هيئة الدواء بالمواطنين توخي الحذر عند شراء الأدوية، وذلك حفاظا على صحتهم وسلامتهم، كما طالبت الصيدليات بالتأكد من احتمالية وجود عبوات لا تخص شركة novo، التي تنتج المستحضر الحيوي Ozempic، وهو علاج لمرض السكر من النوع الثاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق الانسان مجلس النواب الأدوية المغشوشة سوق الدواء

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة

استقبلت، اليوم، هيئة الدواء المصرية، عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة؛ وذلك لبحث سبل التعاون لحماية حقوق الملكية الفكرية، وكذا تشجيع وزيادة التصدير، وذلك بحضور الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس الهيئة.
واستعرض ممثلو الغرفة خلال الاجتماع الفرص والتحديات التي تواجه القطاع الدوائي في مصر، ومقترحات سبل حلها، وذلك لحماية وتطوير صناعة الدواء المحلي وتطوير منظومة البحث العلمي.
كما تناول الاجتماع الحديث عن أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية للمستحضرات الصيدلية، والتي تتمثل في منح الشركات ميزة تنافسية، وتشجع على الابتكار من خلال تقديم حوافز للاستثمار، كما تسهم في النمو الاقتصادي من خلال تحفيز الاستثمار في البحث والتطوير، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز التجارة، ودعم التنمية المستدامة من خلال تشجيع الحلول المبتكرة للتحديات البيئية.
كما تناول الاجتماع بحث سبل تشجيع وزيادة التصدير وأهميتها في ضوء سعي الهيئة لتعزيز وتيسير إجراءات التصدير وفتح أسواق جديدة لزيادة نفاذ المستحضرات المصرية الطبية، لا سيما أن مصر تعتبر بوابة القارة السمراء وتربطها علاقات تجارية واتفاقيات تجارية واقتصادية مهمة مع إفريقيا، وهو ما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي، وجلب العملة الصعبة.
جاء ذلك في إطار حرص الهيئة على تقديم كافة سبل الدعم اللازمة لتطوير ونمو قطاع الدواء بمصر، وحماية الملكية الفكرية وتعزز الابتكار، وزيادة الاستثمارات، ودعم النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات المصرية من المستحضرات الطبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • «هيئة الدواء» تسحب مستحضر حيوي من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • "بوليفيا تنتصر للديمقراطية".. رئيس المكسيك المنتهية ولايته يشيد بالتصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • تحرك برلماني بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها في الموانئ
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر