صدرَت المجموعة القصصية الجديدة «تاجر الحكايات»، للكاتب الصحفي والقاص حسن عبد الموجود عن دار المصرية اللبنانية، قبل أيام من انطلاق الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر افتتاحه الأربعاء، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمؤتمرات.

مجموعة مغايرة عن كتاباته السابقة

وجاء في تقديم المجموعة، أنَّها نصوص مغايرة لقصص حسن عبد الموجود السابقة، التي يطول بعضُها إلى عشرات الصفحات، فالبطولة هنا للكثافة والإيجاز، للصمت لا للكلام، إنها قصص رائعة عن البراءة والموت والفقد والألم والجوع، والعثور على الإنسانية حتى في الشَّر.

وأضافت الدار أنَّ هذه المجموعة، فيض من الحنان والقسوة، والسخرية والفكاهة، في كتابة مدهشة صار حسن عبد الموجود يتقنها، في هذه الأقاصيص تبدو ملامح قصيدة الشعر الجيدة واضحة، من ذكاء الجملة، وحضور المفارقة، وسهولة التحويل في مجرى السرد، وقوة المخفي وراء المكتوب.

«يتجلى هنا بشكل واضح، ما صار أسلوبًا للكاتب في السخرية، التي قد تكون صادمة أحيانًا، بتعارضها مع الكثير من قيم النفاق في العلاقات بين الأشخاص المقربين كالأهل والأصدقاء، أو بسبب زرع الشك في المستقر من الصور الذهنية، وهي أشبه بزيارات سريعة ومُركَّزة إلى الذاكرة، أو وثبات إلى الخيال، أو تقطير للخبرة، تمنحنا كل قراءة لها معنى جديدا» حسبما جاء في تقديم المجموعة.

معلومات عن حسن عبد الموجود

جدير بالذكر أنَّ حسن عبد الموجود كاتب صحفي وروائي وقاص، يعمل بجريدة أخبار الأدب التي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم، ولد في 23 أكتوبر عام 1976، حصل على جائزة دبى للصحافة الثقافية، وجائزة نقابة الصحفيين المصريين، وترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية وعدد من اللغات الأجنبية، مثل رواية «عين القط» التي تُرجمت إلى اللغة الألمانية، وقصة «السكر في فراغات الشاي» من المجموعة القصصية «السهو والخطأ»، التي ترجمت إلى الإنجليزية، كما ترجمت قصته «ضحكات التماسيح» من المجموعة القصصية «حروب فاتنة» إلى الإنجليزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

جنايات ذي قار: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات

بغداد اليوم -  

أصدرت محكمة جنايات ذي قار حكما بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات  عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "المدان ضبط بحوزته كيلو غرام وأثنين وخمسين غرام من مزيج مادتي المثيل أمفيتامين وكبريتات الألمنيوم، إضافة إلى 225 قرص من مادة الامفيتامين بقصد الاتجار بها وبيعها بين المتعاطين".

وأضاف أن "الحكم صدر استنادا لأحكام المادة 28 /اولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • شُعب جديدة باللغة الإنجليزية في كلية التربية بكفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • حصيلة المواقع التي استهدفها طيران الاحتلال في الحديدة ومشاهد جديدة للقصف من زوايا متعددة.. شاهد
  • جنايات ذي قار: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات
  • إيلام الفيلية.. صدور أول مجموعة قصصية باللهجة الكوردية البهلوية
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • فوز طالب مدارس الجامعة محمد حباب بالمركز الثالث عالميا بمسابقة هيبو للغة الإنجليزية