أعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عن قلق بلاده “للغاية” من أن التوترات في البحر الأحمر، وسط استمرار هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) على السفن المتوجهة إلى إسرائيل، والضربات الأمريكية على أهداف تابعة لهم.

وقال بن فرحان في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن) تبث اليوم الأحد: “أعني، بالطبع، أننا قلقون للغاية، كما تعلمون، أننا نمر بوقت صعب وخطير للغاية في المنطقة، ولهذا السبب ندعو إلى وقف التصعيد”.

وتصاعد التوتر في البحر الأحمر على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث قامت ججماعة (الحوثيين) بفرض حظر على مرور السف الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى إسرائيل، وشنت لأجل هذا الهدف هجمات على عدد السفن، الامر الذي دفع واشنطن للرد وقصف مواقع للجماعة التي تسيطر على مساحات واسعة من الشمال اليمني، ما تسبب بتهديد فعلي لحركة الملاحة البحرية في هذا الممر المائي الهام.  

وقال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تؤمن بحرية الملاحة وتريد تهدئة التوترات في المنطقة،مضيفا “نحن بالطبع نؤمن بشدة بحرية الملاحة. وهذا شيء يجب حمايته. لكننا بحاجة أيضا إلى حماية أمن واستقرار المنطقة، لذلك نحن نركز بشدة على تهدئة الوضع قدر المستطاع”.

ويؤكد الحوثيون، إن هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم  إسرائيلي في قطاع غزة.

وتنذر المواجهة بتوسيع الصراع إلى ما هو أبعد من قطاع غزة، حيث تقول وزارة الصحة الفلسطينية  إن أكثر من 24 ألف شخص، أو أكثر من واحد بالمئة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، قتلوا في الهجوم الإسرائيلي.

يشار إلى أن السعودية رفضت الانضمام لتحالف شكلته واشنطن بدعوى حماية الملاحة في البحر الأحمر.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل التوترات في البحر الأحمر الحوثيين المملكة العربية السعودية سي ان ان فيصل بن فرحان قطاع غزة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية، عن تحسن نسبى فى الأجواء واستمرار الإنخفاض الطفيف اليوم  فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من( ٣:٢) درجة، لتسجل درجات الحرارة 28 درجة على طقس الإسكندرية، ونسبة رطوبة 69%، وسرعة رياح 21 كم/ ساعة، مع توقعات بسقوط أمطار بنسبة 1%.

كما أكدت على وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء، واضطراب الملاحة البحرية اليوم على مسطح البحر المتوسط  ليصل ارتفاع الأمواج من ( ١.٥ :٢.٥ متر)، لذا على الساده المصطافين توخى الحيطة والحذر.

ومن جانبها أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عن  رفع الرايات الحمراء على أغلب شوا البحر الابيض المتوسط، بناء على تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية بارتفاع الأمواج وسرعة الرياح اليوم الأحد.

وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برفع درجة الاستعدادات القصوى في شواطئ الإسكندرية، حيث تم رفع الرايات الحمراء بجميع الشواطئ بالقطاعين الشرقي والغربي، حفاظًا على أرواح المصطافين.

وتهيب محافظة الإسكندرية السادة الرواد الالتزام التام بتعليمات المنقذين، وعدم نزول مياه البحر، ومنع نزول البدلات لمياه البحر لحين تحسن الأحوال الجوية، كما تؤكد على خطورة النزول في الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة مثل شواطئ القطاع الغربي.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف على الانتشار الكامل لفرق الإنقاذ والغطاسين وتكثيف تواجد أبراج المراقبة بجميع شواطئ الإسكندرية. وأوضح أنه تم المرور بين الرواد وتوعيتهم بخطورة النزول في غير الأماكن المحددة للسباحة مع منع نزول البدالات.

مقالات مشابهة

  • زخم متصاعد للعمليات اليمنية.. تنكيل مذل للأعداء في المرحلة الرابعة من التصعيد
  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر