الجزيرة:
2024-09-20@02:38:50 GMT

أردوغان يصل جدة في مستهل جولته الخليجية

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

أردوغان يصل جدة في مستهل جولته الخليجية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الاثنين- مدينة جدة السعودية، في مستهلّ جولة خليجية تشمل إلى جانب المملكة كلا من قطر والإمارات.

وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي نائب أمير منطقة جدة بدر بن سلطان، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، والسفير التركي في الرياض فاتح أولوصوي، والسفير التركي في اليمن مصطفى بولاط، والمندوب التركي الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي محمد متين أكر.

ويرافق الرئيس التركي في جولته عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء كل من الخارجية هاكان فيدان، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والدفاع يشار غولار، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، والتجارة عمر بولاط، إلى جانب نواب ووزراء سابقين ومسؤولين في الرئاسة وحزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية.

ومن المقرر أن تقام مراسم استقبال رسمية للرئيس أردوغان في قصر السلام، قبل أن يُعقد لقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وآخر على مستوى وفدي البلدين، كما سيشارك أردوغان بعد ذلك في مأدبة عشاء تقام على شرفه.

تطوّر العلاقات

وقال الرئيس التركي إن العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي آخذة في التطور، مؤكدا أن حكومته تسعى لرفع مستوى التبادل التجاري بين الجانبين، انطلاقا من التحسن الذي تشهده العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقبل بدء جولته الخليجية، أكد أردوغان -في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول اليوم الاثنين- أن تعزيز الأنشطة التجارية والاستثمارية مع السعودية وقطر والإمارات خلال الفترة المقبلة سيكون على أولوية أجندة جولته الخليجية.

وأفاد الرئيس التركي بأن حجم التبادل التجاري الثنائي بين بلاده ودول الخليج خلال العشرين عاما الأخيرة، ارتفع من 1.6 مليار دولار إلى نحو 22 مليار دولار.

وأضاف أن الأزمات في العالم الإسلامي تحتم التشاور والتعاون الوثيقين بين تركيا والدول الخليجية، مشيرا إلى أن العلاقة مع الدول الخليجية تتطور، وتمنى أن ينعكس ذلك على الملف الاقتصادي.

وتعليقا على هذه الزيارة، شدد سفير تركيا في قطر مصطفى كوكصو -في حوار صحفي- على أن هذه الزيارة تعد الأولى للمنطقة ضمن جولة خليجية مهمة يجريها الرئيس أردوغان، بعد الانتخابات التي شهدتها البلاد في مايو/أيار الماضي، وشهدت إقبالا تاريخيا من الشعب التركي الذي جدَّد الثقة في القيادة السياسية.

كما أكد السفير على أهمية توقيت الزيارة، في وقت تشهد فيه المنطقة والعالم تطورات كبيرة، تستدعي تنسيقا عاليا للمواقف مع حلفاء تركيا وأصدقائها.

واعتبر كوكصو أن التوافق السياسي والتكامل الاقتصادي والشراكة الأمنية والعسكرية، تظهر العلاقات التاريخية بين قطر وتركيا، في ظل توافق رؤى قيادتي البلدين وتعزيز الثقة المتبادلة، وتفضيل العمل المشترك فيما بينهما في القضايا الثنائية والإقليمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة

أكد صالح موتلوشن، السفير التركى بالقاهرة، متانة العلاقات التاريخية بين مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن تركيا تُدرك جيدا مكانة مصر في المنطقة، وموقعها الجغرافي، وأن تعاون مصر مع تركيا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتركيا صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، تستهدف تحقيق التنمية والاستقرار.

وقال السفير التركى في القاهرة، خلال لقاءه مع لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين: إن زيارة الرئيس التركي لمصر والتعاون بين البلدين إعلان مهم جدا خاصة الإعلان الاستراتيجي رفيع المستوى، وسيتم العمل والتعاون في مجال الإنتاج والتنمية، ومن الممكن أن نطلق على هذه الفترة فترة تعاون استراتيجي بين الدولتين الشقيقتين القويتين في المنطقة.

وأضاف: "نرى بوضوح العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتم توقيع 17 وثيقة تعاون، وهو ما يعني أنه سيكون هناك المزيد من العلاقات بين البلدين، وهذه الاتفاقيات مجرد بداية وفي المستقبل سيكون هناك المزيد من التعاون في المجالات المختلفة".

من جانبه قال الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين، إن العلاقات المصرية التركية راسخة على مر التاريخ، وتظل هذه العلاقة بين الشعبين، فالعلاقات لم ولن تتوقف والتاريخ شاهد على ذلك، وفي ظل ما يشهده العالم من توترات استوجب ذلك أن تكون العلاقات في أبهى صورها، حيث تبادل رئيسا مصر وتركيا الزيارات خلال الفترة الأخيرة لدعم أواصر العلاقة بين البلدين.

اقرأ أيضاًأردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل

«المشاط»: دفع التعاون مع تركيا لتبادل الخبرات في مجالات التمويل التنموي والعلاقات مع المؤسسات الدولية

مقالات مشابهة

  • وكيل «الصحفيين» في ندوة السفير التركي: علاقات القاهرة وأنقرة تاريخية
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • السفير التركي: نعلم مكانة مصر.. والتعاون بيننا سيكون له نتائج إيجابية على المنطقة
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • أردوغان يكشف استراتيجية تريكا في العلاقات الدولية مع دول الشرق والغرب
  • أردوغان يكشف عن أرقام اقتصادية عملاقة تضع تركيا الثانية عالميا بعد الصين..
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • الرئيس أردوغان يشارك أغنية عن المقاطعة دعما لفلسطين