الإمام عبد القاهر الجرجاني وأسرار البلاغة
تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT
بسم الله الرحمن الرحيم
سرف المداد
لعل ما لا يند عن ذهن أو يغيب عن خاطر، أنّ البلاغة بلغت أوج عظمتها في عهد من أربى على الأكفاء، وتميز عن النظراء، العالم الثبت أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني المتوفى سنة 471 ه والذي «نظر ميمنة ويسرة فلم يجد من مسائل هذه الفنون إلا نتفاً مبعثرة لا تسمن ولا تغني من جوع، فشمر عن ساعد الجد، وجمع متفرقاتها، وأقام بناءها على أسس متينة، وركز دعائمها على أرض جدد لا تنهار، وأملى من القواعد ما شاء الله أن يملي في كتابيه «أسرار البلاغة» و«دلائل الإعجاز»، وأحكم بنيانها بضرب الأمثلة والشواهد، حتى أناف بها على اليفاع، وقرن فيهما بين العلم والعمل، إذ رأى أن مسائل الفنون لا يستقر لها قرار إلا بكثرة الأمثلة والنماذج، فالصور الإجمالية التي تؤخذ من القواعد، إن لم تؤيدها الصور التفصيلية التي تستفاد من النماذج، لا تتمثل في الأذهان حق التمثل، ولا تنجلي حقيقتها تمام الانجلاء».
ولعل هذه الأمثلة التي تخلق نوعاً من التجانس والألفة بين الفنون والشواهد تبين مدى فحولة هذا القطب في التفكير، فالطريقة التي ابتدعها لم يتم ترويضها أو استئناسها من قبل، وما خلفه من تراث علمي ونتاج أدبي يدل على سعة ثقافته وخصوبة فكره، كما يدل على أنه بصير بمذاهب الكلام، عارف بمطارح الإساءة والإحسان. ولقد ذاعت شهرته في التأليف وسارت مؤلفاته في كل صقع ووادٍ، وأجبرّ كتاب الطبقات والتراجم أن يكثروا من ذكر اسمه في مصنفاتهم، ويطنبوا في وصفه بالذكاء والنبوغ ورهافة الحس ولطافة التخيل. ولقد استمد الجرجاني أجرأ الكُتّاب قريحة أيديولوجيته من التراث الإسلامي، واستعان في دراسته البلاغية بما كتب في النقد والبلاغة والإعجاز قبله، يمده بالجديد فيها ذوق مثقف، وحس لغوي دقيق، وقد قرأ الكثير من دواوين الشعر، وعكف على التراث الثقافي قبله، وهضمه وتمثله، وانعكس ذلك واضحاً على ما كتبه. كما تأثر عبد القاهر في بعض نواحي تفكيره البلاغي والنقدي بالثقافة الإغريقية ولا سيما بحوث أرسطو». فلقد ترجم كتابي «الخطابة» و «الشعر» لأرسطو إلى العربية، الأول في القرن الثالث الهجري، والآخر في القرن الرابع. ويعتبر كتاب عبد القاهر الجرجاني «أسرار البلاغة» أول محاولة جادة ترمي للتمييز بين أقسام البلاغة وفروعها، حيث نجد أن مؤلفه المتفنن في ضروب الخطاب قد قام بدراسة موضوعاتها دراسة وافية متأنية مكنته من اقتناص هذا الجنس من العلم، فقد انسجم سمتها وكشف لنا عن بهرجها وزينتها بيراعه المفطور على الإبداع الذي جمع ما شتّ من بعيدها وطرح الواغش عن صورتها، «فالإمام عبد القاهر لم يؤلف كتاب «أسرار البلاغة» لغرض ديني أو مسألة تتعلق بإعجاز القرآن، وإنما ألفه لغاية بلاغية، ووضع الأصول والقوانين، وبيان الأقسام، وذكر الفروق بين العبارات والفنون البيانية. وقد وفق الإمام عبد القاهر في إبراز الجودة الأدبية التي تأثر بصورها البيانية في نفس متذوقها، ولذلك نجده قد أوغل في الصور البيانية من تشبيه واستعارة ومجاز أيّما تفصيل، ولم يغفل الحديث عن الجناس والسجع والطباق، وقد ذكرها لبيان مزيتها وحسنها عندما يطلبها المعنى».
ويبدو أن الإمام عبد القاهر قد أقدم على تأليف «أسرار البلاغة» بعد تأليفه لكتاب «دلائل الإعجاز» الذي سما إلى العلياء، وناطح الجوزاء شكلاً ومضموناً والذي نشأ وترعرع تحت كنف القرآن الذي دوّن فيه نظريته عن النظم، ساطعاً فيه بأن إعجاز القرآن الكريم يكمن في نظمه وليس في فصاحته، وكان المنهج الذي اتخذه في تأليف «الدلائل» هو «أن يكرر ويعيد الحديث عن النظم، ويكثر من الأمثلة والشرح ليقرب الفكرة ويقنع بها الناس مع ذكر الدليل تلو الدليل في وضوح لإثبات أنّ القرآن معجز في نفسه، وأنه معجز في كل زمان ومكان، ويناقش مذهب القائلين بالصرفة ويبطل حججهم بالأدلة العقلية والنقلية من القرآن الكريم والشعر الرصين». أما كتابه «أسرار البلاغة» فهو بحث خالص في موضوعات علم البيان، بالإضافة إلى بعض ألوان من البديع هي: الجناس والسجع والطباق.
د. الطيب النقر
nagar_88@yahoo.com
////////////////////
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
بشير الديك.. أيام وأسرار خفية في حياة محامي المهمشين في السينما
وداعًا بشير الديك.. رحل محامي المهمشين في السينما المصرية وصاحب العلامات الفارقة في مسيرة أبطال أعماله الفنية، الذي استطاع بأسلوبه المميز أن يحقق نقلة سينمائية مختلفة مع نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي.
سبب وفاة بشير الديك.. كارثة بدأت بتدخل وزير الصحة واستغاثة انتهت بالموت (خاص) بشير الديك محامي المهمشين في السينما المصريةبين الواقعية والتجريب السينمائي، اهتم السيناريست الراحل بشير الديك في أفلامه بتناول قضايا الطبقة المهمشة وهمومها، سواء من الجانب الإنساني أو الإجتماعي، فدائمًا كان حريصًا على تسليط الضوء على مشاكل وهموم الإنسان المصري بأسلوب واقعي وبسيط.
بشير الديكسواق الأتوبيسيتربع "سواق الأتوبيس" أحد أساطير بشير الديك في السينما، على عرش أفلامه التي سلط من خلالها الضوء على الطبقة المهمشة ومعاناتها في الحياة، بالتعوان مع الرائع عاطف الطيب، وفي الوقت نفسه رسمت طريق نجاح مشوار كبير للفنان القدير الراحل نور الشريف حيث كان الفليم بمثابة بمثابة ميلاد جديد له وعلامة فارقة في تاريخه الفني الحافل بالنجاحات المميزة.
سواق الأتوبيسولعلنا نتطرق إلى وصف بشير الديك للفنان نور الشريف في حوار تليفزيوني له حينما قال عنه إنه رجل سينما من الطراز الأول، وعندما تدخل معه فيلم تثق أنك ستنتهي منه في الموعد المتفق عليه، بفضل عمله بصورة كبيرة على الشكل الخارجي للشخصية، ولكن تلك العلاقة القوية بين الديك والشريف لم تبدأ فقط من هذا الفيلم وإنما منذ عام 1979 في أولى أفلامه "مع سبق الإصرار".
لقطات من تصوير فيلم سواق الأتوبيسحصد فيلم سواق الأتوبيس الذي عرض في عام 1982، على إشادات كبيرة من جانب النقاد والجمهور نظرًا لتطرقه إلى تجسيد شخصية تبدو مهمشة في المجتمع وهو "سائق الأتوبيس" الذى حارب على الجبهة وعاد منتصرًا بعد حرب 1973 ليجد كل من حوله اغتنوا، مما يضعه في مأزق كبير مع والده الذى جسد دوره العبقري عماد حمدي بعدما بات مفلسًا ويضطر لبيع كل ما يملك، مع محاولات من الابن لحل تلك الأزمات ولكن دون جدوي خاصًة مع عدم مساندة شقيقاته له وأزواجهم.
النمر الأسودومن الأفلام أيضًا التي سلط خلالها بشير الديك الضوء على حياة المهمشين، فيلم "النمر الأسود" الذي جسد فيه ببراعة الإمبراطور الراحل أحمد زكي دور " محمد حسن " الذي يسافر إلى ألمانيا ليعمل خراطًا بأحد المصانع، يعاني منذ يومه الأول من متاعب كثيرة كاختلاف اللغة والثقافة والعنصرية.
وتبدأ يزدهر ربيع حياته بمجرد أن يتعرف على فتاة ألمانية " وفاء سالم" تعرف بعض العربية وتساعده على تعلم الألمانية، بينما يتعرف على مدرب الملاكمة اليوناني الذي يجيد العربية الذي جسده العظيم أحمد مظهر؛ فيساعده ويدعمه حتى يصبح بطلًا.
الحريفيسعى الديك دائمًا إلى تجسيد واقع الحياة المصرية من خلال سرد حكايات حقيقية تخرج من رحم الواقع الذي نعيشه، بل وتعكس أيضًا ما وراء الكواليس، ومن بين تلك القصص شخصية "فارس" في فيلم "الحريف" إخراج المبدع محمد خان، التي جسدها الزعيم عادل إمام ببراعة وتميز على الرغم من اختلافه عن نوع الكوميديا الذب اعتاد على تقديمه خلال تلك الفترة.
ويروي الفيلم قصة فارس الذي يعمل بمصنع أحذية ويقيم بغرفةٍ على سطح أحد المنازل بعد ان انفصل عن زوجته بسبب اعتدائه عليها مرارًا بالضرب، ويهوى ممارسة كرة القدم "الشراب" في الشوارع والساحات الشعبية مقابل المراهنات، مما يعرضه للفصل من عمله لإهماله الشديد.
ضد الحكومة
ومن المستحيل أن نتحدث عن إنجازات بشير الديك الفنية وننسى واحدًا من روائعه الفنية وهو فيلم “ضد الحكومة” للمخرج المبدع عاطف الطيب، والإمبراطور أحمد زكي الذى ظهر فيه لأول مرة بشخصية مغايرة تمامًا عن بقية أدواره الفنية.
مشهد المحكمة من فيلم ضد الحكومة كلنا فاسدون لا أستثني أحدضد الحكومةاستلهم “الديك" فكرة الفيلم التي لازالت منذ العرض الأول للفيلم وحتى يومنا هذا تشعل ثورة كبرى كلما عٌرض مشهدًا واحدًا من أحداث الفيلم، من خلال مقالات الكاتب وجيه أبو ذكرى الذى كتب مقالات عن محامي التعويضات بجريدة "الأخبار"، ليقرر بعدها كتابة فيلم على نفس النهج.
فيلم ضد الحكومة"ضد الحكومة" من روائع بشير الديك التي لا تًنسىوتدور قصة الفيلم حول مصطفى خلف المحامي والذي يجسده "أحمد زكي"، الذي يتجه بعد فصله من النيابة العامة لسوء سلوكه، إلى المحاماة، ويتخصص في الدفاع عن المشبوهين والخارجين عن القانون مستغلًا براعته في الإلمام بثغرات القانون.
كما يبرز نشاطه في قضايا التعويضات مستغلًا أوجاع البشر في الكسب المادي، إلى أن يجد ابنه الوحيد ضحية حادث سير، فتنقلب الأمور ويتطهر مصطفى خلف المحامي من فساده ويطالب بمحاسبة الحكومة بأكملها".
مشهد المحاكمة في فيلم “ضد الحكومة” عن قصة حقيقية: كلنا فاسدون لا أستثني أحدًاوفي حوار سابق للراحل بشير الديك، صرح بأن مشهد المحاكمة في فيلم “ضد الحكومة” كان مقتبسًا عن قصة حقيقية، وكذلك مشهد “حتة حشيش ملناش دعوة بيها”، مسنودًا أيضَا عن واقعة حقيقية، كان قد قرأها في أحد الصحف.
كما أشار إلى أن الراحل أحمد زكي أثناء تصوير هذا المشهد كان مرهقًا ومريضًا ويشعر بألم شديد في معدته، ولكن على الرغم من ذلك أصر على تصويره كاملًا، ليخرج المشهد بالصورة التي رأيناها ويكون واحدًا من أهم وأعظم مشاهد السينما المصرية.
فيلم “ضد الحكومة” يضم نخبة مميزة من نجوم ونجمات الفن وهم أحمد زكي، ولبلبة، وعفاف شعيب، وأبو بكر عزت، والمنتصر بالله، وأحمد خليل، ومحمد نجاتي.
وفاة ابن بشير الديك لحظة احتفاله بعيد ميلاده الـ14ما لا يعرفه الكثيرون عن بشير الديك، هو فقدانه لإبنه "أحمد" بعمر 14 عامًا، والذي تأثر بموته جدًا، حيث راح ضحية حادث سيارة أليم في مشهد بالغ القسوة كاد أن يصيب "الديك" بالجنون على حد وصفه، حيث قال: "ابني مات اثناء الاحتفال بعيد ميلاده صدمة كبيرة غريبة لكن ربنا الحمد لله ساعدنى ان اجتاز هذه الأزمة".
من هو بشير الديك؟وتخليدًا لذكراه بعد وفاته نستعرض أبرز المعلومات عن السيناريست الراحل بشير الديك:
بشير الديك كاتب سيناريو ومخرج أفلام مصري.
من مواليد 27 يوليو 1944 .
واحدًا من أبرز كتاب السيناريو في مصر والوطن العربي، خاصًة في فترة الثمانينات والتسعينات.
ولد بقرية الخياطة بمدينة دمياط.
حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة في يونيو عام 1966.
كتب القصة القصيرة ونشر العديد منها في المجلات الثقافية بمصر والعالم العربي قبل أن يكتب للسينما.
أول أعماله هو فيلم مع سبق الإصرار من إخراج أشرف فهمي وبطولة النجوم محمود ياسين، ونور الشريف، وميرفت أمين، وقد عُرِض في فبراير 1979.
كون ثنائيًا ناجحًا مع المخرج عاطف الطيب في عدد من أهم أفلامه، مثل "سواق الأتوبيس" و"ضربة معلم" و"ضد الحكومة" و"ناجي العلي" و"ليلة ساخنة"، و"امرأة هزت عرش مصر"، و"حلق حوش" و"أبناء الشيطان"، و"الجاسوسة حكمت فهمي".
فيلم ضربة معلمبشير الديك ومحمد خاناشترك مع المخرج محمد خان في العديد من الأفلام مثل "الرغبة"، و"موعد على العشاء"، و"الحريف".
ابتعد عن السينما خلال سنوات الألفية باستثناء تقديمه فيلم "الكبار" عام 2010 من إخراج محمد جمال العدل.
في المقابل قدم عدداً من المسلسلات التلفزيونية الناجحة مثل "الناس في كفر عسكر" و"حرب الجواسيس" وغيرها.
أخرج فيلمين روائيين فقط خلال مسيرته الفنية وهما: "الطوفان" بطولة محمود عبد العزيز، وفاروق الفيشاوي، ومحمود الجندي، وأمينة رزق، وفيلم "سكة سفر" بطولة نور الشريف، ونورا، وحسن مصطفى، وعبد السلام محمد، وأحمد بدير، وآخرين.
بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهميوفي مجال الرسوم المتحركة كتب سيناريو لفيلم "الفارس والأميرة" وأعد لإخراجه بعد وفاة مخرجه الأصلي محمد حسيب.
أنجز من هذا الفيلم الذي عُرض في عام 2020، ما يقرب من النصف ساعة، وهو من إنتاج شركة السحر للرسوم المتحركة.
وفاة بشير الديكوفاة بشير الديكورحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2024 السيناريست بشير الديك عن عمر ناهز الـ 80 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض خلال الفترة الماضية، حيث توجهت ابنته دينا باستغاثة عاجلة لإنقاذه من الموت بعد تدهور حالته الصحية نتيجة لإهمال طبي في المستشفى التي كان يتلقى فيها العلاج.
سبب وفاة بشير الديكوأعلنت دينا عن خبر وفاة والدها بشير الديك، خلال منشور عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيس بوك"، وكتبت: "البقاء لله بابا في ذمة الله"، في حين لم تعلن حتى الآن عن موعد أو مكان جنازة المغفور له.
من هو بشير الديك؟