بغداد اليوم -  متابعة 

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد (21 كانون الثاني 2024)، بنظيره الصومالي، حسن شيخ محمود، في القاهرة لعقد مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، بحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وتأتي زيارة الرئيس الصومالي إلى مصر، بعد دعوة من القاهرة، بالتزامن مع استمرار الأزمة بين الصومال وإثيوبيا بسبب إبرام الأخيرة مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال الانفصالية بشأن تأجير قاعدة عسكرية بحرية من إثيوبيا، في خطوة اعتبرتها الحكومة الصومالية انتهاكا لسيادتها، وعارضتها الكثير من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

وكانت مصر رفضت الاتفاق الإثيوبى مع أرض الصومال، واصفة تصرفات إثيوبيا بـ"الأحادية"، واعتبرت أنها "تتسبب فى إحداث اضطرابات بالمنطقة".

وتجري القاهرة منذ أيام اتصالات دبلوماسية مع الصومال وإريتريا والجامعة العربية لبحث الخطوة الإثيوبية التى تعتبرها مصر تهديدا لمصالحها فى منطقة البحر الأحمر، حسبما أفاد مراسل "الساحة".

وكان الرئيس الصومالي التقى خلال زيارته للقاهرة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وشيخ الأزهر، أحمد الطيب.

وقالت مصادر مطلعة إن وفدا صوماليا رفيع المستوى زار القاهرة قبل أيام، والتقى رئيس جهاز المخابرات المصري، عباس كامل، حسبما نقله مراسل "الساحة".


المصدر: الحرة 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السفير العراقي بالقاهرة يبحث مع مندوبي الجامعة العربية العدوان الصهيوني على لبنان

التقى د. قحطان طه خلف، سفير جمهورية العراق في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أمجد العضايلة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وذلك في مقر السفارة وفي اطار تعزيز التعاون العربي المشترك.

وركز النقاش على العدوان الأخير للكيان الصهيوني على لبنان والرد الصاروخي الإيراني وتداعياته على المنطقة وتهديدات الكيان بالرد ومحاولات جر المنطقة إلى حرب شاملة، بالإضافة إلى مناقشة مخرجات اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد مؤخرًا والذي خصص اجندته لدعم القضية الفلسطينية والعدوان على غزة.
واتفق الطرفان خلال اللقاء على دور التكامل العربي واهميته في ضوء الظروف التي تواجهها المنطقة العربية، ومدى اهمية التعاون وتعزيز العمل العربي المشترك وفي المجالات كافة، والذي سيكون له الاثر الايجابي في تحقيق الامن والرفاهية لشعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية
  • السفير العراقي بالقاهرة يبحث مع مندوبي الجامعة العربية العدوان الصهيوني على لبنان
  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية
  • «الشيوخ»: نقدر سياسة الرئيس السيسي في حفظ الأمن القومي
  • الرئيس الإيراني: الهجوم الصاروخي على إسرائيل جزء من قدراتنا
  • السفارة الأمريكية في القاهرة تحتفل بمئوية الرئيس الأسبق "جيمي كارتر"
  • الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من طلاب الأكاديمية العسكرية
  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا