صحافة العرب:
2024-09-30@11:57:16 GMT

عماد أديب يتغزل بأردوغان: أنت معلم ومنك نتعلم

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

عماد أديب يتغزل بأردوغان: أنت معلم ومنك نتعلم

شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن عماد أديب يتغزل بأردوغان أنت معلم ومنك نتعلم، نشر الإعلامي ورجل الأعمال المصري عماد أديب مقالا تغزل فيه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشيدا بقدراته في عالم السياسة وحنكته في التعامل مع .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عماد أديب يتغزل بأردوغان: أنت معلم ومنك نتعلم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عماد أديب يتغزل بأردوغان: أنت معلم ومنك نتعلم

نشر الإعلامي ورجل الأعمال المصري عماد أديب مقالا تغزل فيه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشيدا بقدراته في عالم السياسة وحنكته في التعامل مع الغرب.

وقال أديب في مقاله بعنوان "إنت معلم ومنك نتعلم" إن أردوغان صار واحداً من أكبر لاعبي السياسة الدولية المعاصرين.. وللمرة الأولى يمكن القول أن الرجل استوعب الخلاصة العميقة للعواصف الشديدة التي مرّ بها منذ توليه الشأن العام قبل العشرات من السنوات".

وأشار إلى أن مهارة أردوغان تتلخص في قدرته على فعل ثلاثة أشياء متناقضة شديدة التعقيد أولها "قدرته على فعل الشيء ونقيضه: إشعال الحرب ثمّ الدعوة إلى السلام، الهجوم ثمّ الانسحاب، الدعم ثمّ المنع، التقدّم ثمّ التراجع، الهزيمة ثمّ الانتصار".

والأمر الثاني- بحسبه- هو قدرة أردوغان على استغلال الأزمات المحليّة والإقليمية أو الدولية وتحويلها إلى فرص لتحقيق المكاسب، أما ثالثا قدرته على الالتفاف الكامل والتراجع عن أيّ موقف شريطة أن يحصل في النهاية على الثمن المناسب محقّقاً الأهداف المنشودة. 

ولفت أديب إلى أن نشأة أردوغان استندت إلى أربعة مؤثّرات هي عائلة شديدة الفقر، ودراسة القرآن والفقه في مدارس إمام خطيب، وممارسة كرة القدم في نادي "قاسم باشا"، وقيامه لمدّة 4 سنوات بالانشغال في بيع الخضراوات والفاكهة، وخاصة البطيخ، في شوارع إسطنبول للإنفاق على تعليمه.

وذكر أن أردوغان درس الاقتصاد في جامعة مرمرة وتأثر بشخص نجم الدين أربكان وبقراءاته الإسلامية ونهمه في الاطّلاع على الشعر الديني التحريضي شكّلت كثيراً من مواقفه.

وتابع رجل الأعمال المصري: "لا يمكن اتّهامي بالانحياز لأردوغان، فلديّ تاريخ حافل من الانتقادات لسياسته، لكنّ الموضوعية تفرض عليك التقدير المناسب للأحداث والأفعال حتى لو كان ذلك يتعلّق بأكبر خصومك".

برغماتية أردوغان

وعدّد أديب عدة أمور تدلل على برغاماتية أردوغان منها أنه "تخلى عن السياسة الإسلامية المتشدّدة وأنشأ حزب العدالة والتنمية المحافظ المعتدل عام 2001"، إضافة لفتح باب تركيا أمام الاستثمارات الأجنبية بعد الأزمة العالمية عام 2008، كما أنه اشترى نظام صواريخ "إس 400" الروسي فيما تقدّم بطلب للحصول على طائرات "إف 16" المعدّلة و"إف 35" الأمريكية المتطوّرة جدّاً.

وأضاف أن أردوغان بدأ من جديد السعي إلى تصفير المشاكل التي خلقها بنفسه مع السعودية والإمارات ومصر وسوريا، وانقلب من حالة التحرّش العسكري البحريّ بدول شرق المتوسّط في إطار سعيه الدؤوب إلى الحصول على حصّته من غاز المنطقة إلى التقدّم سرّاً بطلب المشاركة في منتدى غاز المتوسط المؤسَّس في مصر.

وتابع أديب: "آخر أوراق أردوغان مهارة وعبقرية هي مقايضته موافقة بلاده على انضمام السويد إلى الناتو بتأكيد الاتحاد الأوروبي أنّه سيوافق على طلب انضمام بلاده إلى الاتحاد".

ابتزازه للغرب

وتطرق كاتب المقال إلى حنكة أردوغان في مسألة الموافقة على انضمام السويد للناتو، قائلا: "في آخر تصريح لأردوغان قبل أن يستقلّ الطائرة من بلاده إلى اجتماع قمّة الحلف الأطلسي في ليتوانيا رفض عضوية السويد".

لكن فور وصول أردوغان إلى ليتوانيا، التقى سكرتير الحلف الأطلسي وسكرتير الاتحاد الأوروبي ثمّ خرج بصحبة رئيس وزراء السويد كي يعلن موافقة بلاده على عضوية السويد، بحسب ما جاء في المقال.

وأضاف أديب: "من باب شدّة المهارة في اللعبة أعلن أردوغان أنّ الأمر معلّق بموافقة البرلمان التركي الذي يملك فيه أغلبية مريحة جدّاً والذي سينعقد بعد 70 يوماً".

وتابع: "بالطبع كان من الحكمة الدعوة إلى جلسة طارئة، لكنّه أراد أن يبتزّ الغرب كي يكشف في فترة الـ70 يوماً مدى استجابتهم عملياً للوعود التي قطعوها له".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

باحث: السياسة الدولية لا تبشر بالخير في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار

قال الدكتور إليان سركيس، الكاتب والباحث السياسي، إن السياسة الدولية المتبعة لا تبشر بأي خير ولن تفلح في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار على لبنان، إذ أن التجارب السابقة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة أثبتت فشل المفاوضات التي عُقدت باستمرار.

وأضاف «سركيس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض أي تهدئة بالمنطقة، مشيرًا إلى أن فرنسا قامت بالضغط على أمريكا من أجل الضغط على نتنياهو لوقف إطلاق النار.

أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال يحاول تكرار سيناريو غزة التدميري في لبنان

ولفت إلى أن نتنياهو لا يرد على أي أحد، فضلا عن أنه ينوي إحداث خراب شامل وموسع على لبنان مثل ما فعل بغزة، إذ أنه يحظى الآن بتأييد شعبي كبير في إسرائيل.

وتابع: «هناك تناقض كبير من الإدارة الأمريكية حيث أنها تدعي أنها تحاول الضغط على نتنياهو من أجل وقف إطلاق النارعلى لبنان وغزة، ومن جهة أخرى تدعم إسرائيل بمعدات عسكرية تبلغ قيمتها 8 مليار».

مقالات مشابهة

  • عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية
  • وزير التموين ضيف «كلام في السياسة» غدا
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • نادي العظماء.. عمرو أديب عن السوبر: لأول مرة من 20 سنة يبتسم الحظ للزمالك
  • عمرو أديب: مقتل نصر الله خيانة عظمى.. وحزب الله لم ينجو أحد
  • شاهد بالفيديو.. رواد مواقع التواصل ينشرون مقطع للناشط “الدعامي” صلاح سندالة يتغزل من خلاله في البرهان والجيش والأخير يرد: (ده في الجاهلية قبل الإسلام)
  • باحث: السياسة الدولية لا تبشر بالخير في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد لبحث تعزيز التعاون في عدة مجالات