قالت نورهان فوزي طالبة بالفرقة الرابعة بكلية العلوم جامعة طنطا، إنَّ حبها للبحث العلمي كان وراء انضمامها إلى مبادرة للعمل التطوعي خلال دراستها بالفرقة الثانية بالكلية، إذ لم يكن لديها الخبرة الكافية ولا المعلومات الكاملة عن ماهية البحث العلمي، لكنها تمكّنت من خلال مشاركتها الأولى التطوع والعمل بالبحث العلمي.

مساعدة الكثير من الطلاب على مستوى الجامعات المصرية

وأضافت «نورهان فوزي» في حوار عبر تطبيق «زووم» مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج «هذا الصباح» على فضائية «إكسترا نيوز»، أنها لم تكن تشارك بأي أنشطة طلابية لكن التطوع بالمبادرة مكنها من التدرج بالمسؤوليات الإدارية ومساعدة الكثير من الطلاب على مستوى الجامعات المصرية، مشيرة إلى أنَّ الفريق الفائز بجائزة بيروت تضمن عدد من الطلاب وهم: «نورهان فوزي، دينا علي، نهال السيد شوقي علي شوقي وهبة الله ممدوح».

مبادرة لتعليم الطلاب البحث العلمي

وأوضحت أنَّ المبادرة التي شاركوا بها للحصول على الجائزة تتضمن مبادرة لتعليم الطلاب البحث العلمي، ومساعدتهم في نشر أبحاثهم بمجلات دولية ومجلات علمية محلية محكمة، لافتة إلى أنَّ المبادرة حصلت على رتبة أنَّه من أفضل الأعمال التطوعية بالوطن العربي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات المصرية العمل التطوعي الوطن العربي كلية العلوم جامعة طنطا البحث العلمي

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل

انطلقت أعمال برنامج موهبة الإثرائي البحثي في مجال العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.
ويستهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 4 أسابيع طالبات الصف الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي من جميع مدن المملكة في تخصصات العلوم الزراعية والأغذية.
أخبار متعلقة بالشراكة مع "موهبة" جامعة الأميرة نورة تستضيف برنامج موهبة الإثرائي العالميانطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالميجامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منهويركز البرنامج على تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلبة من خلال الممارسة الفعلية على أبحاث ذات قيمة علمية وحقيقية داخل المعامل.

بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024#اليوم @mawhiba
للتفاصيل | https://t.co/sJjof75vLV pic.twitter.com/AC4r7p3HDO— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024البحث العلميوأوضحت رئيس البرنامج الدكتورة هالة العتيبي، أن البرنامج يعنى بتعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة وتعلم كتابة ملخصات البحث العلمي في المجالات التقنية والعلمية.
وأشارت إلى إمكانية استمرار البرنامج في رعاية الطلبة المتميزين بأفكار واعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر من خلال برنامج تلمذة موهبة يتم خلالها تقديم الدعم العلمي والإشراف على بحوثهم وتطويرها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • مجموعات مراجعة مجانية بالمدارس ليلة امتحان اللغة الإنجليزية بالإسماعيلية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • تفاصيل منح الدرجات الكاملة لطلاب الثانوية العامة شعبة العلمي بعد شكاوى الفيزياء
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين تجاريتين لنقل حركة الاتصالات الدولية وتعزيز البحث العلمي
  • «مدبولي» يشهد توقيع اتفاقيتين بين «المصرية للاتصالات» وميدوسا الأوروبية لتعزيز البحث العلمي
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»