بوابة الوفد:
2024-10-03@08:53:49 GMT

سقوط نيزك ناري فوق ألمانيا يثير الرهبة

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

في هدوء الليل، أضاءت السماء الشرقية فوق ألمانيا فجأة بمشهد ترك المتفرجين في حالة من الرهبة. نيزك لا يزيد قطره عن المتر، هبط نارياً في الغلاف الجوي للأرض، تاركاً وراءه أثراً من الضوء الساطع وصوتاً مدوياً يشبه الانفجار. وقد لاحظ العديد من الشهود العرض السماوي، وأعينهم ملتصقة بالسماء، وتم التقاطه بكاميرات موجهة نحو السماء.

حدث كوني تم التقاطه في الوقت الحقيقي


لم يكن هذا الحدث، الذي وقع غرب برلين، مجرد متعة بصرية لعشاق الليل، بل كان أيضًا حدثًا علميًا مهمًا. تم اكتشاف النيزك، الذي تم تحديده رسميًا باسم 2024 BX1 من قبل مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي، قبل زواله المذهل من قبل عالم الفلك كريسزتيان سارنيتسكي. وقد زودت اللقطات التي التقطها المتفرجون وشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي الخبراء ببيانات لا تقدر بثمن لتحليل الحدث السماوي.

الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء.. الحدود الجديدة في الاقتصاد العالمي الإمارات تعلن انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية
عواقب نزول النيزك


وعندما انفصل النيزك، أدى تشظيه إلى ظهور سلسلة من القطع الأصغر، والتي من الممكن أن يكون بعضها قد وصل إلى الأرض على شكل نيازك. ومنذ ذلك الحين، شجعت السلطات المحلية والمنظمات الفلكية الجمهور على الإبلاغ عن أي نيازك يتم العثور عليها. وعلى الرغم من أن هذه الأجزاء قد تكون خطرة، إلا أنها تقدم رؤى لا تقدر بثمن حول تكوين الأجرام السماوية وتساهم في البحث العلمي المستمر.

تجديد التركيز على رصد الأجسام الفضائية


وقد أدت الزيارة غير المتوقعة للنيزك إلى تجديد التركيز على مراقبة الأجسام القريبة من الأرض. إنه بمثابة تذكير بأهمية الجهود الدولية لتتبع النيازك وغيرها من الأجرام السماوية التي يحتمل أن تكون خطرة والتي يمكن أن تشكل تهديدا لكوكبنا. في عصر يمتد فيه النشاط البشري إلى ما هو أبعد من غلافنا الجوي، أصبحت اليقظة المستمرة لجوارنا الكوني أكثر أهمية من أي وقت مضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألمانيا الانفجار برلين منصات التواصل الاجتماعي عالم الفلك النيزك نيازك

إقرأ أيضاً:

بـ "سلاح ناري".. السجن 3 سنوات لمتهم بالتعدي على موظف عام في دار السلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار حمدي الشنوفي ، بمعاقبة المتهم" م.ع.ع" بالسجن 3 سنوات في واقعة اتهامه بالتعدي على موظف عام بدار السلام ، كما قضت المحكمة بتغريمة مبلغ الفين جنية ومصادرة الأسلحة المضبوطة والزامه المصاريف الجنائية بالدعوي.
صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي الشنوفي، رئيس المحكمة، والمستشارين طارق أبو عيدة، وخالد عبدالغفار النجار.
كشف أمر إحالة المتهم "الثاني "واخر سبق الحكم عليه" المتهم الأول بأمر الإحالة" إلي محكمة الجنايات بأنهم بدائرة قسم دار السلام بمحافظة القاهرة قاوما بالقوة والعنف موظف عام معاون مباحث قسم شرطة دار السلام وكان ذلك أثناء تأديته وظيفته إبان ضبطهما وبسببها بأن قام المتهم الثاني بإشهار سلاح ناري وأطلق منه عياراً ناريا صوبه وأشهر المتهم الأول صوبه سلاح أبيض للثني عن ضبطهما وبلغوا من ذلك مقصدهما بأن تمكن المتهم الثاني من الهرب وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أحرزا وحازا بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "خرطوش" و أحرزا وحازا ذخيرة خرطوش مما تستعمل على السلاح محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصاً له في حيازتها أو إحرازها ، كماأحرزا وحازا بغير ترخيص سلاح أبيض (سنجة ، ، خنجر ، سكين ، أداة رادع شخصي بدون مسوغ قانوني أو ضرورة حرفية أو شخصية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

واضاف أمر الإحالة أن المتهم الأول المحكوم عليه سابقاً مكن المتهم الثاني المقبوض عليه من الهرب بأن أشهر المتهم الأول صوب معاون المباحث سلاح أبيض وبلغ من ذلك مقصده بأن تمكن المتهم الثاني من الهرب وذلك على النحو المبين بالتحقيقات ، فتمكن المتهم الثاني بالهرب بعد القبض عليه قانوناً وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وكشفت شهادة مجري التحريات بالقضية بأنه وحال مرور ضابط مباحث قسم دار السلام بدائرة القسم صحبه قوة من رجال الشرطة وردته معلومات مفادها أن المتهم وآخر سبق الحكم عليه طرفاً في مشاجرة مع طرف آخر ويقوم بإعداد أسلحة نارية وبيضاء لتلك المشاجرة فانتقل إلى مكان التشاجر حيث شاهد المتهم بيده سلاح ناري ولدى محاولته ضبط أطراف المشاجرة قام المتهم الماثل بإطلاق عياراً نارياً من السلاح الناري الذي كان بیده صوبه وصوب القوة المرافقة إلا أنه بادر باتخاذ ساتر له وحال إمساكه بالمتهم الماثل واستخلاص السلاح من يده إلا أنه تمكن من الفرار بعد استخلاص السلاح الناري منه وهو عبارة عن فرد خرطوش عيار ١٦ داخل ماسورته فارغ طلقة خرطوش.

مقالات مشابهة

  • قرقاش: المنطقة تمر بمرحلة خطرة.. و«حل الدولتين» حجر الزاوية لوقف مسلسل الأزمات
  • موجة صعودة الذهب تتوقف وسط تحول التركيز إلى بيانات أميركية
  • لمواجهة الجوع خلال الليل.. تناول هذه الوجبات!
  • رد ناري من السودان على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية بشأن استهداف مقر سفير أبوظبي في الخرطوم
  • أتلتيكو مدريد في اختبار ناري أمام بنفيكا بدوري أبطال أوروبا
  • الأرصاد الجوية: رياح نشطة مثيرة للغبار تقل سرعتها بعد منتصف الليل
  • بـ "سلاح ناري".. السجن 3 سنوات لمتهم بالتعدي على موظف عام في دار السلام
  • كيف تصلي قيام الليل وتمحو سيئاتك وتزداد تقرباً من الله؟
  • الفرطوسي: لا توجد أي مواد خطرة في الموانئ العراقية
  • كوزمين: التركيز مفتاح الشارقة لتجاوز الوحدات في آسيا