ذكر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال تقريره الأسبوعي أن بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5 آلاف و500 رسالة بنحو 200 ألف طن لـ1700 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 500 صنف من خضر وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

البطاطس تتصدر قائمة الخضروات المصرية

وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 12 ألف طن، تليها خضروات متنوعة مجمدة بإجمالي 11 ألف طن، ثم الفاصوليا بإجمالي 10 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 65 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الموز بإجمالي 4 آلاف طن.

أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية

ومثلت السعودية وليبيا وروسيا والإمارات أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 150 دولة مستوردة.

واحتل ميناء مطار القاهرة الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1320 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 1200 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 575 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1470 رسالة بنحو 310 ألف طن لعدد 610 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 170 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا من 77 دولة، ومثلت رومانيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أوكرانيا، روسيا واندونيسيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي أيضًا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 410 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 300 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 252 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 95 منتج و6 شركات، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 495 منتج جديد، وأصدرت 33 شهادة بيع حر.

عدد الشكاوى الواردة

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 40 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة «البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء»، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتمّ حل 28 شكوى وجار فحص 12 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 645 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات المنيا، الوادي الجديد، الغربية، المنوفية، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، البحيرة، شمال سيناء، الغردقة، مدينة الشروق والعاشر من رمضان، مع اتخاذ جميع الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء البطاطس قائمة الخضروات الرسائل الغذائية عدد الرسائل الغذائیة الأسبوع الماضی ألف طن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي

شهد سعر الدولار عالميا ارتفاعا في مؤشر قياس الدولار لأكثر من 0.5% إلى 102.5 تقريبًا خلال نهاية تداولات الأسبوع أمس، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف أغسطس الماضي، بعد تقرير الوظائف الأمريكي الذي جاء أقوى من المتوقع والذي قلل من احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض كبير في أسعار الفائدة الشهر المقبل.

التقارير توجه الدولار للصعود

ووفق تقارير أمريكية ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 254 ألف في سبتمبر، متجاوزة التوقعات، في حين شهد الشهرين السابقين مراجعة صعوديه قدرها 72 ألف وظيفة، وفق مزود البيانات الاقتصادية «ترادينج إيكونوميكس».

الدولار مقابل الذهب

وانخفض معدل البطالة إلى 4.1%، وهو أقل من التوقعات البالغة 4.2%، وهو ما جعل الدولار يربح بما يقرب من 2% هذا الأسبوع، مدعومًا بالطلب علية كملاذ الآمن وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط خاصة في ظل انخفاض الطلب على الذهب كاستثمار خلال الفترة الحالية وتحقيقه أول خسارة أسبوعية منذ 3 أسابيع.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.55% إلى 102.4850 يوم الجمعة 4 أكتوبر من 101.9259 في جلسة التداول السابقة، وتاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 في فبراير من عام 1985.

وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من المتوقع أن يتم تداول الدولار عند 104.85 خلال 12 شهرًا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت بمصر
  • 170 ألف شكوى.. مدبولي يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال شهر سبتمبر الماضي
  • مجلس الوزراء: منظومة الشكاوى تعاملت مع 170 ألف طلب الشهر الماضي
  • القابضة للصناعات الغذائية: مبادرة لطرح الخضروات والفاكهة من المزارع إلي المواطن مباشرة
  • تعرف على أنشط 10 أسهم بالبورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • السلامة الغذائية تغلق مخابز وأسواق الدانة بأبوظبي
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”