تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب؛ عن حزب الحرية المصرى؛ بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، بشأن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لإحكام الرقابة على سوق الدواء، والتصدى للأدوية المغشوشة، أو ما يعرف بأدوية “بئر السلم”، من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

وقالت النائبة أمل سلامة إن بيان هيئة الدواء المصرية المنشور فى وسائل الإعلام بتاريخ 19 يناير 2024؛ والذى حذرت فيه  من تداول ثلاثة أدوية مغشوشة فى سوق الدواء المصرية يثير حالة من القلق بين المواطنين، حيث يتم استخدامها فى علاج أمراض العيون والربو الشعبى للأطفال والمسالك البولية والأذن الوسطى.

وطالبت بتشديد الرقابة على الصيدليات ومخازن الأدوية للتصدى بقوة وحسم للأدوية المغشوشة، خصوصا أن الكثير من مخازن الأدوية يعمل بدون ترخيص.

ودعت النائبة أمل سلامة المواطنين لعدم شراء أدوية مجهولة المصدر أو تلك التى يتم الترويج لها عبر القنوات التلفزيونية أو صفحات السوشيال ميديا.

كانت هيئة الدواء المصرية حددت أسماء ثلاثة أدوية تبين أنها مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية وهى:

1- بريزولين Prisoline eye drop، لعلاج التهابات العيون.

2- vental compositing inhaler، وهو علاج مخصص لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، مخصص للأطفال.

3- سوبر إكس 100 مجم Suprax 100mg/ml، وهو مخصص لعلاج التهاب المسالك البولية والأذن الوسطى.

وأهابت هيئة الدواء بالمواطنين توخي الحذر عند شراء الأدوية، وذلك حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

كما طالبت جميع الصيدليات بالتأكد من احتمالية وجود عبوات لا تخص شركة novo، التي تنتج المستحضر الحيوي Ozempic، وهو علاج لمرض السكر من النوع الثاني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس مجلس النواب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة الحكومة

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب الدكتور إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب، الحكومة بالإسراع فى مواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري والهرمون، مؤكدًا أن أسعار الأدوية الخاصة بهذه الأمراض تضاعفت مئات المرات وأصبحت تباع فى الأسواق الموازية بعيداً عن الصيدليات.

وتساءل عضو مجلس النواب، في سؤال برلماني قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، قائلاً: "لماذا تقف الحكومة صامتة أمام بيع دواء يستخدم كمضاد لمرض السرطان بسعر يصل إلى 5 آلاف جنيه بالسوق الموازية وسعره الحقيقي هو 417 جنيها في الرسمية؟.. وأين الأجهزة الرقابية بوزارة الصحة والسكان لمواجهة السوق السوداء فى الأدوية؟.. ولماذا يتم ترك المريض المصرى لمافيا السوق السوداء فى تجارة الأدوية؟

وأضاف "رمزي"، أن مريض الأورام يعانى بشدة من نقص حاد في الحصول على الأدوية لعلاجه من داخل الصيدليات المحلية، وهو ما يجعله مضطرا للبحث عنه في السوق الموازية بسعر يزيد 1000% عن سعره الرسمي.

وأشار إلى أن الأسواق المحلية شهدت تراجعاً كبيراً في معروض الدواء بشكل عام خلال الفترة الماضية، بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة إنتاج العلاج لمستويات تفوق سعر البيع بنسبة قد تصل إلى 40 و50%.

وطالب الدكتور إيهاب رمزى قطاع الإعلام بوزارة الصحة والسكان بالقيام بدوره الحقيقى بتوعية المواطنين حتى لا يقعوا فريسة للسوق السوداء، لافتا إلى أن هناك أدوية الأورام، والحقن المجهري، وهرمونات النمو ما زالت غير متوفرة بالشكل المطلوب ويستغلها بعض التجار لبيعها بسعر غير رسمي.

وأشار الدكتور إيهاب رمزي، إلى أن خبراء الأدوية كشفوا عن أن أدوية الحقن المجهري هي أحد الأصناف الأشد طلبا في السوق السوداء، نظرا لاختفائها التام تقريبا من الأسواق المحلية.

واختتم: "على سبيل المثال فإن دواء "جونيابيور" يباع بـ2000 جنيه فى السوق السوداء بدلا من 395 جنيها رسمياً، مطالبًا الحكومة بسرعة التحرك للقضاء نهائياً على السوق السوداء فى بيع الأدوية، لأن هناك مافيا فى تجارة الأدوية تتربح مليارات الجنيهات ولا تراعى أنين المرضى من الفقراء والبسطاء.  

مقالات مشابهة

  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي
  • الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري
  • «هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"
  • وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم