كلفت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، عموم المديريات بالتوسع في حملات النظافة بالمساجد خلال الأيام المتبقية من شهر رجب وشهري شعبان ورمضان 1445 هـ.

التوسع في حملات النظافة بالمساجد

وشددت الأوقاف في بيان لها اليوم، على تكليف جميع المديريات بالتوسع في حملات النظافة بالمساجد بصفة عامة، وخلال هذه الأشهر المباركة رجب وشعبان ورمضان بصفة خاصة.

الاستعداد المبكر لإحياء شهر رمضان

وأكدت الوزارة أنها ستكثف أنشطتها في الشهر الكريم بصورة غير مسبوقة بإذن الله تعالى ، وأنها ستقوم بتهيئة أجواء التعبد في الشهر الكريم على الوجه الأكمل بإذن الله تعالى ، ولا صحة لتقييد صلاة التراويح بوقت محدد ، وستقوم كل مديرية أوقاف بتنظيم أمورها في صلاة التراويح والتهجد حسب ظروف وطبيعة كل مسجد ، بما يوفر الجو الروحي والإيماني في الشهر الكريم ، مع التأكيد على أهمية التخفيف على الناس، بحيث لا تخلو أي منطقة من بعض المساجد التي تخفف على الناس في الصلاة مراعاة لأصحاب الأعذار وكبار السن ، وإذا كانت هناك بعض المساجد التي ستقيم صلاة القيام بجزء فيتم ذلك من خلال تنسيق إمام المسجد مع المديرية التابع لها ، كما يتم تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بمعرفة كل مديرية ، وبما يوفر الجو الروحي المناسب للشهر الفضيل.

وتم تشكيل فريق عمل برئاسة د/ هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني؛ لعمل كل ما يلزم من إعدادات سواء في صيانة وعمارة وفرش المساجد، أم في ترتيب الأنشطة الدعوية والقرآنية بما يتسق وجلال الشهر الكريم.
 

بشرى سارة.. قرار جديد من الأوقاف عن صلاة التراويح والتهجد والاعتكاف هل التراويح بوقت محدد؟ وزارة الأوقاف تكشف استعدادات شهر رمضان إقامة مقارئ للقرآن الكريم

وفي ضوء اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم، وفي إطار إقامة مقارئ للقرآن الكريم خاصة بجمهور المساجد، شهدت مقارئ الجمهور بمساجد الجمهورية إقبالًا كبيرًا ومنقطع النظير، حيث تجاوز حضور الجمهور 176 ألف مشارك لأول مرة، وجاءت مديريات أوقاف سوهاج والقاهرة والجيزة والسويس وأسيوط في المقدمة.

وحرص روَّاد المساجد على الحضور إلى هذه المقارئ بكثافة لتدبر آيات القرآن الكريم وفهم معانيه، والتنافس في تلاوة القرآن الكريم قراءة صحيحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف مقارئ القرآن الكريم صلاة التراويح والتهجد فی حملات النظافة الشهر الکریم

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يدعو لبناء مشروع طريق الحرير الروحي لمواجهة التطرف

أكّد أسامة الأزهري وزير الأوقاف ضرورة تعزيز التعاون الثقافي والحضاري بين الشعوب، مشددًا على أهمية دور القيم الدينية في بناء مجتمعات سلمية ومزدهرة، داعيًا إلى تجسيد فكرة طريق الحرير الروحي التي أطلقها المفتي الشيخ راوي عين الدين عام 2016، والتي تهدف إلى نشر قيم التسامح والتعايش والسلام بين مختلف الثقافات والأديان، مبينًا أنَّ هذا المشروع يمثل رؤية مستقبلية طموحة تسعى إلى بناء عالم أفضل يقوم على الحوار والتفاهم.

القرآن الكريم مرجعية أساسية لبناء مجتمعات عادلة ومتسامحة

وشدد الأزهري في كلمة ألقاها خلال مؤتمر «أهمية القيم الدينية في منطقة أوراسيا الكبرى» بجمهورية تتارستان في روسيا على أهمية القرآن الكريم كمرجعية أساسية لبناء مجتمعات عادلة ومتسامحة، مشيراً إلى أنَّ القرآن الكريم يتضمن رسائل إنسانية شاملة تتجاوز حدود الدين الإسلامي لتشمل كل البشرية، داعيًا إلى استلهام هذه الرسائل في صياغة رؤية مشتركة تجمع بين مختلف الشعوب والأديان.

وأضاف أنَّ القيم الأخلاقية هي أساس بناء الأمم والحضارات، وأن من أهم هذه القيم المواطنة والانتماء والتعايش السلمي، داعيا إلى مكافحة الأفكار المتطرفة التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المجتمعات، مؤكّداً أهمية دور العلم والمعرفة في بناء الحضارات.

نريد في طريق الحرير الروحي تقديم خطابا قرآنيا للبشرية كلها

وتابع: «نحن نريد في طريق الحرير الروحي أن نقدم للبشرية كلها خطابا قرآنيا يخاطب كل إنسان على ظهر الأرض بتعزيز القيم وبأمان الأوطان وباستقرار البلدان وبإكرام الإنسان وبصناعة الحضارة».

ووجه وزير الأوقاف في ختام كلمته التحية للشعب الفلسطيني، مؤكّداً دعم مصر الكامل للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تشن حملات مفاجئة على المساجد بمدينة العبور
  • رفع 500 طن مخلفات وأتربة فى حملات نظافة مكثفة بإسنا جنوب الأقصر
  • رفع 500 طن مخلفات فى حملات نظافة مكثفة بإسنا بجنوب الأقصر
  • رفع 500 طن مخلفات واتربة في حملات نظافة مكثفة بإسنا جنوب الأقصر
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بالمسجد الجديد للأوقاف - صور
  • «الأوقاف» تنشر الخريطة الدعوية والقرآنية اليوم السبت.. أبرزها «مقارئ الواعظات»
  • وزيرالأوقاف يهنئ محمد عبد الكريم مرشح الوزارة لفوزة "بالمركز 2" بمسابقة بريكس للقرآن الكريم
  • حكم صلاة الظهر 4 ركعات بعد فريضة الجمعة.. الإفتاء توضح
  • رئيس حي بولاق يشن حملات لرفع الإشغالات والتصدي للتعدي على أملاك الدولة
  • وزير الأوقاف يدعو لبناء مشروع طريق الحرير الروحي لمواجهة التطرف