تَظاهر آلاف الأشخاص في عشرات المدن الألمانية ضد تخطيط اليمين المتطرف لطرد ملايين المهاجرين.
وتظاهر حوالى 250 ألف شخص أمس السبت ومن المتوقع أن يخرج نفس العدد اليوم الأحد للتنديد باليمين الألماني المتطرف في البلاد، وفقا لقناة “إيه آر دي” التلفزيونية العامة.
وتمت الدعوة إلى مظاهرات في نحو 100 منطقة بأنحاء ألمانيا منذ الجمعة المنصرم عقب نشر تقرير في 10 يناير من قبل منظمة “كوريكتيف” الاستقصائية كشفت فيه بأن أعضاء في حزب “البديل من أجل ألمانيا” المتطرف ناقشوا خلال اجتماع طرد المهاجرين و “المواطنين غير المندمجين”.


ولم تقتصر تعبئة الألمان على السياسيين، بل شملت كنائس ومدربين في الدوري الألماني لكرة القدم، كانو يحثون على الوقوف ضد هذا حزب المتطرف.
وشارك في مدينة فرانكفورت نحو 35 ألف شخص في مظاهرة تحت شعار “الدفاع عن الديمقراطية – فرانكفورت ضد حزب البديل من أجل ألمانيا”.
كما تظاهر عدد مماثل في مدينة هانوفر وحمل بعضهم لافتات كتبت عليها شعارات أبرزها “فليرحل النازيون”.
وتظاهر نحو 30 ألف شخص في شوارع دورتموند و16 ألفا في هاله، ونظمت تظاهرات أيضا في إرفورت وآخن وكاسيل وعدد من المدن الصغيرة الأخرى.

كلمات دلالية ألمانيا البديل من أجل ألمانيا النازية الهجرة تظاهرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ألمانيا البديل من أجل ألمانيا النازية الهجرة تظاهرة

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. الأحزاب تبحث عن تحالفات لمواجهة اليمين المتطرف

تدخل فرنسا، اليوم الأربعاء، الشوط الأخير من سباق الانتخابات التشريعية المبكرة، مع إغلاق باب الترشيحات للدورة الثانية المقررة الأحد المقبل، فيما تلوح جبهة جمهورية لا تزال هشة بوجه يمين متطرف في صعود ملفت.

وانسحب 214 مرشحاً من خوض الدورة الثانية، ومن المتوقع أن تشهد 109 دوائر فقط منافسة بين 3 أو 4 مرشحين، من أصل 311 دائرة كانت متوقعة بعد الدورة الأولى.

وحاولت أحزاب من اليسار واليمين الجمهوري ويمين الوسط، تخطي تحفظاتها وتناقضاتها للتوصل إلى تفاهمات تقطع الطريق، على حزب التجمع الوطني وحلفائه من اليمين المتطرف.

وفي حال كانت عمليات تجيير الأصوات غير كافية، ووصل التجمع الوطني فعلاً إلى السلطة، فسيشكل حزب مارين لوبن وجوردان بارديلا (28 عاماً)، أول حكومة من اليمين المتطرف في فرنسا، منذ الحرب العالمية الثانية.

وتنظم شبكة "بي إف إم تي في" الخاصة، مساء الأربعاء، "برنامجاً خاصاً" يستضيف كلاً من رئيس الوزراء غابريال أتال من المعسكر الرئاسي، وجوردان بارديلا ورئيسة أنصار البيئة مارين توندولييه (يسار)، الواحد تلو الآخر لمدة ساعة، إذ لم يتم الاتفاق على تنظيم مناظرة بينهم.

وأحدث الرئيس إيمانويل ماكرون صدمه بإعلانه حل الجمعية الوطنية في 9 يونيو (حزيران) الماضي، وعرف المشهد السياسي في البلد انقلاباً فعلياً مع تصدر التجمع الوطني نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية، متقدماً على تحالف "الجبهة الشعبية الجديدة" اليساري.

وتشير معظم التوقعات لتوزيع المقاعد التي صدرت في الأيام الأخيرة، إلى أن التجمع الوطني سيجد صعوبة في تحقيق الغالبية المطلقة المقدرة بـ289 نائباً، وتتعزز فرضية قيام جمعية وطنية بـ 3 كتل من اليمين المتطرف واليسار والماكرونيين، ما قد يجعل من فرنسا بلداً يتعذر حكمه في وقت يستعد لاستقبال دورة الألعاب الأولمبية.

وندد بارديلا بـ"تحالفات العار"، ودعا الناخبين إلى منحه مفاتيح السلطة "في وجه التهديد الوجودي للأمة الفرنسية"، بحسب بيان صادر عن اليسار.

وتطرح زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن، حتى احتمال تشكيل حكومة بغالبية نسبية من 270 نائباً،  تُستكمل بدعم نواب من خارج التجمع، "على سبيل المثال من بعض اليمين، وبعض اليسار وعدد من الجمهوريين (يمين)".

تقارب هشّ

وبوجه هذه الموجة اليمينية المتطرفة، يسود التشتت بين قوى ذات توجهات مختلفة تقوم بينها خصومات شديدة، غير أنها باتت ملزمة بالتوصل إلى تفاهمات.

وإن تمكنت هذه القوى من تحقيق ذلك، فسوف يتحمل الماكرونيون وقسم من اليسار وبعض أعضاء حزب الجمهوريين، مهمة بناء "ائتلاف كبير"، وفق ممارسة سارية في بلدان أوروبية أخرى، غير أنها غريبة عن التقاليد السياسية الفرنسية.

وأقرت مارين توندولييه بأنه سيتعين "بالتأكيد القيام بأمور لم يفعلها أحد من قبل في فرنسا". وأضافت "السؤال المطروح هو من أجل ماذا؟ أكثر مما هو مع من؟"، مؤكدة "لن يكون هناك رئيس وزراء ماكروني".

وصدر الخطاب نفسه عن مسؤولين في اليمين وفي صفوف الماكرونيين، وفي طليعتهم رئيس الوزراء نفسه الذي تحدث عن "جمعية (وطنية) متعددة"، ورئيس حزب الجمهوريين كزافييه برتران الذي دعا إلى "حكومة انتفاضة وطنية".

غير أن هذا التقارب يبدو هشاً، إذ يخفي ريبة عميقة متبادلة بين جميع هذه الأطراف. فالحزب الاشتراكي يخشى أن يقدم مرشحو الجمهوريين الذين رفضوا الانسحاب، على "التحالف" مع التجمع الوطني، وقال  الأمين العام للحزب بيار جوفيه إن "الجمهوريين ملتبسون".

وأما حزب "فرنسا الأبية" اليساري الراديكالي، أكبر أحزاب اليسار والأكثر جدلية، فاستبعد المشاركة في مثل هذا الائتلاف. وأكد أحد ممثليه مانويل بومبار أن الحزب "لن يحكم إلا لتطبيق برنامجه، البرنامج فقط، ولكن البرنامج كاملاً".

وفي هذه الأثناء، يبقى ماكرون ملتزماً بالصمت، حتى لا يضعف معسكره أكثر، في وقت يواجه نقمة في صفوفه بعد اتخاذه القرار الذي أدخل فرنسا والغالبية الرئاسية في المجهول. وهو لم يدل بأي تصريح علني منذ إعلانه الخميس الماضي في بروكسل، باستثناء رسالة إلى الفرنسيين نشرها الأحد الماضي.

وحل حزبه الذي يحظى بغالبية نسبية في الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها، في المرتبة الثالثة في نتائج الدورة الأولى من الانتخابات، بحصوله على 20% فقط من الأصوات، وهو يستعد لهزيمة، الأحد المقبل.

وقبل المشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل في واشنطن، بات ماكرون في موقع ضعيف على الساحة الدولية، في وقت تبقى الأنظار متجهة وسط ترقب وقلق إلى التشكيلة المقبلة للسلطة، في بلد يملك السلاح النووي ويعتبر من دعائم الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • مسيرة حاشدة لتشييع جثامين 4 شهداء في طولكرم
  • فرنسا.. الأحزاب تبحث عن تحالفات لمواجهة اليمين المتطرف
  • هل تعيد فرنسا سيناريو عام 2002؟
  • أول تصريح لمحافظ القليوبية الجديد بعد أداء اليمين الدستوري: مكتبي مفتوح للجميع
  • توقيف 8 أشخاص بألمانيا والسويد لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في سوريا
  • الأرندي يرد على اليمين المتطرف الفرنسي “فرنسا باش تبنات”؟!
  • ألمانيا تدين دعوة المتطرف بن غفير لإعدام الأسرى الفلسطينيين
  • التجمع الوطني يقترب من قيادة فرنسا.. أفكار انعزالية وسياسات متطرفة ضد المهاجرين
  • فرنسا.. إلى أين؟
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين