موجة برد جديدة ستضرب عددًا من المحافظات.. وأمطار على بعض المناطق خلال الساعات القادمة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الطاقة والمعادن تعلن حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز موزّعة بين المناطق البحرية والبرية

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر والمعرض الدولي للجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول (AAPG) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويناقش المؤتمر على مدى 3 أيام أحدث التطورات والابتكارات في مجال علوم الجيولوجيا التي تسهم في تعزيز الإنتاج والاستكشاف.

رعى افتتاح المؤتمر الذي جاء بعنوان "دور علوم الجيولوجيا في تشكيل مستقبل الطاقة" صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، وبحضور معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وشارك في المؤتمر نحو 1000 مشارك و140 شركة يمثلون 60 دولة.

وأعلنت وزارة الطاقة والمعادن خلال المؤتمر عن إطلاق حزمة جديدة من مناطق الامتياز للنفط والغاز موزعة بين المناطق البحرية والبرية، ومن بينها "منطقة امتياز رقم 18" التي تقع في جنوب بحر عُمان، وتغطي مساحة تُقدّر بنحو 21,140 كيلومترًا مربعًا، مما يجعلها واحدة من أكبر مناطق الامتياز البحرية في سلطنة عُمان.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن، في كلمته بالمؤتمر: "إن هذا المؤتمر يُمثل منصة عالمية مهمة لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الجيولوجيا واستكشاف النفط والغاز، وهو مجال يحمل أهمية كبيرة في دعم اقتصادات الدول وتوفير الطاقة للعالم"، مشيرًا إلى أن سلطنة عُمان تتميز بتنوع جيولوجي فريد من نوعه، حيث تنتشر مكامن النفط والغاز في بيئات متنوعة تشمل المناطق الصحراوية الشاسعة في الداخل والمناطق البحرية الممتدة على طول سواحلنا، وهذا التنوع الجيولوجي يوفر لنا فرصًا كبيرة لاستكشاف وتطوير موارد الطاقة التي تُشكل أحد الأعمدة الأساسية للاقتصاد الوطني.

لافتًا إلى الدور الكبير الذي يلعبه الجيولوجيون في المجال من خلال الاكتشاف عن مكامن الثروات الطبيعية مما يضعون الأسس العلمية لاستغلالها باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات الجيولوجية، حيث يمكنهم تقديم رؤى دقيقة ومعلومات تفصيلية عن التكوينات الصخرية والمكامن الهيدروكربونية، وبدورهم هذا يسهم في اتخاذ القرارات الصائبة حول عمليات الحفر والاستكشاف، وأضاف: إن التكنولوجيا هي جزء لا يتجزأ من عمليات استكشاف النفط والغاز، إذ أصبحت التقنيات الحديثة مثل النمذجة الجيولوجية والاستخلاص المعزز للنفط تسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الاستكشاف وزيادة العوائد وتقليل المخاطر، وهذه الابتكارات تمكن من الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية حتى في أصعب البيئات وأعقد الظروف.

وأشار إلى أن المؤتمر سيكون فرصة ممتازة لتعزيز التعاون بين الشركات والباحثين والخبراء في قطاع النفط والغاز، وسيسهم في تطوير استراتيجيات جديدة تدعم استدامة قطاع الطاقة وتلبية احتياجات الأجيال القادمة.

من جهته، كشف سعادة محسن بن حمد الحضرمي، وكيل وزارة الطاقة والمعادن، عن إضافة الوزارة نهجًا جديدًا في الاستثمار بقطاع النفط والغاز، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود المتواصلة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الشراكة مع المشغل الوطني "أوكيو للاستكشاف والإنتاج". ويهدف النهج الجديد إلى تطوير واستغلال موارد الطاقة في السلطنة بكفاءة وابتكار.

وأوضح سعادته، أن الحزمة الجديدة تتضمن عدة مناطق امتياز، موزعة بين المناطق البحرية والبرية، ومن بينها "منطقة امتياز 18" التي أُعلن عن طرحها خلال المؤتمر، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة تضم موارد هيدروكربونية غير مستغلة بالكامل، مما يوفر فرصًا كبيرة للاستكشاف والتطوير في كل من الموارد التقليدية وغير التقليدية.

وأكد سعادته، أن هذا النهج الجديد يعزز من فرص الاستثمار ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الطاقة، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لسلطنة عُمان. وأشار سعادته إلى أن الإجراءات الجديدة تشمل تطبيق نظام تعاقدي يعتمد على رسوم الامتياز (الإتاوة)، إلى جانب السماح بإقامة مشاريع متكاملة لاستغلال الغاز، مما يعزز من جاذبية هذه المناطق. للاستثمارات.

وأضاف أن "أوكيو لاستكشاف وإنتاج النفط" لها أحقية المساهمة بنسبة 10% في المصاريف الاستكشافية، مع إمكانية رفع المساهمة إلى 30% في حال التحول إلى التطوير التجاري.

وأكد سعادته أن هذه الحزمة تعكس الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز الشراكات الاستثمارية الدولية، بما يحقق الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية، ويعزز من قدرة سلطنة عمان على تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف: إن سلطنة عمان تظل وجهة استثمارية جاذبة بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة، وقوة عاملة مؤهلة، وخدمات نفطية عالمية المستوى، بالإضافة إلى المعرفة الجيولوجية الشاملة التي توفرها شركة "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، كما أن هذه الحزمة تمثل خطوة مهمة نحو دفع عجلة التنمية المستدامة في قطاع الطاقة، ودعم الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع "رؤية عمان 2040".

من جهته قال الدكتور صلاح بن حفيظ الذهب، مدير عام الاستثمار: إن منطقة الامتياز المعلنة تُعد من المناطق الواعدة، حيث أظهرت المسوحات الجيوفيزيائية ثلاثية الأبعاد مؤشرات جيدة فيها، وأضاف أن الحكومة تقدم محفزات لجذب المستثمرين.

- السماح بنظام التعاقد القائم على نظام الإتاوة، بوجود الشريك الاستراتيجي من أوكيو إي بي لهذه الحزمة، كما تمنح المستثمر المشاركة في عمليات الاستكشاف والتطوير، وإمكانية تصنيع الغاز عند الحاجة لإقامة مشاريع متكاملة مع توفير بنك وسيط لتسهيل عملية الطرح.

- يتطرق المؤتمر خلال انعقاده إلى عدد من الجلسات النقاشية وورش العمل العالمية، التي تتيح للمشاركين التعرف على أحدث الابتكارات في علوم الجيولوجيا، سيقدم المؤتمر برامج مخصصة للشباب والطلاب، تتيح لهم فرصًا للتواصل والتوجيه المهني وتطوير مساراتهم الوظيفية من خلال التفاعل المباشر مع خبراء الجيولوجيا.

- سيسهم المؤتمر الدولي في إبراز الثراء الجيولوجي الفريد لسلطنة عُمان وخططها الطموحة للإنتاج والاستكشاف، حيث يتضمن برنامجًا فنيًا شاملًا يستعرض أحدث التطورات والابتكارات في مجال علوم الجيولوجيا، وتقدم شركة تنمية نفط عُمان خلال المؤتمر عددًا من الجلسات النقاشية التي يتناولها القادة والمختصون بالشركة حول مواضيع رئيسة لمستقبل الطاقة.

كما ستستعرض مساهماتها في النمو المستدام. من خلال أنشطة الاستكشاف والتطوير، بما يتماشى مع رؤيتها لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الكربون من خلال تقنيات مثل المسح الزلزالي المتقدم والاستخلاص المعزز للنفط.

مقالات مشابهة

  • الطاقة والمعادن تعلن حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز موزّعة بين المناطق البحرية والبرية
  • أمطار متفاوتة الشدة متوقع هطولها على 10 محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • 16 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس خلال الساعات المقبلة
  • بعد موجة الارتفاعات.. لماذا تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال الساعات الماضية؟
  • 10 محافظات على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • وردنا قبل قليل.. خبر هام من العاصمة صنعاء وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • 12 محافظة على موعد مع أمطار الخير والبركة خلال الساعات القادمة