بضعة أيام قليلة تفصلنا عن أحد أبرز المواعيد في عالم الموضة وأهمها وأكثرها ألقا ورقي. إنه أسبوع باريس للأزياء الراقية الذي نترقبه وننتظره بفارغ الصبر لاكتشاف التصاميم المبهرة وأفضل التقنيات الحرفية التي تدفع حدود الإبداع أكثر فأكثر مع كل موسم من أجمل رسومات وقصات الأزياء الراقية التي تنفذها عشرات استوديوهات التصميم والموضة في العاصمة الفرنسية باريس.

 

اقرأ ايضاًلماذا اختارت كايلي جينر وإيل فانينغ فساتين فينتاج في غولدن غلوبز.. أحد الفساتين عمره 80 عام

في الأسبوع ما قبل الأخير من يناير، وكما جرت العادة سنويا، ينطلق جدول الأزياء الـ"كوتور" والمزدحم بجدول عروض الأزياء الراقية لموسم ربيع 2024. حيث أصدرت (Fédération de la Haute Couture et de la Mode) التقويم المفصل، والذي يتضمن عروضا عدة لأبرز أسماء عالم تصميم أزياء الموضة الراقية، وخصوصا دور الأزياء العربية مثل إيلي صعب، زهير مراد، جورج حبيقة، طوني ورد ومحمد آشي.

ويمتد أسبوع الموضة الفرنسي للأزياء الراقية على مدى أربعة أيام، ما بين 22 و25 يناير، ويتضمن 30 عرضا ضمن جدول مزدحم للغاية.

يفتتح المدير الإبداعي الأميريكي المبدع دانيال روزبيري أجندة العروض مع دار (Schiaparelli)يوم الإثنين، أما دار (Maison Margiela) فستختتم الأسبوع يوم 25 يناير بعد غياب موسمين. 

وبين هذين العرضين، نترقب عددا من العروض المشوّقة، مثل "ديور" (Dior)  في 22 يناير، "شانيل" (CHANEL) صباح 23 يناير، و"جيورجيو أرماني بريفيه" (Giorgio Armani Privé) مساء اليوم نفسه. كما ننتظر عرض "إيلي صعب" (Elie Saab) و"جان بول غوتييه" (Jean Paul Gaultier) الذي يستضيف المصممة سيمون روتشا والتي ذكرت اليوم أن العرض مدموج بين الفنون الحركية كالرقص والموضة. بالإضافة إلى "فالنتينو" (Valentino) في اليوم التالي.

فعاليات ولأول مرة في أسبوع باريس للموضة الراقية لموسم صيف 2024

لهذا الموسم، فاجأت دار "ستيفان رولاند" (Stéphane Rolland)، محبين العلامة بأن لمجموعة صيف 2024 للأزياء الراقية، لن تكون الإطلالات الأولى من توقيع مصمم الأزياء الفرنسي، بل لطلاب (ESMOD) ومعهد (Institut Français de la Mode). حيث سيقوم حوالي 20 طالبا شاركوا في دورة تدريبية متقدمة أشرف عليها رولاند خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الدراسي بعرض أعمالهم على المدرج.

من جهة أخرى، تنتقل ثلاث علامات مستقلة إلى يوم الافتتاح، مع "إيمان أييسي" (Imane Ayissi)، "خوانا مارتن" (Juana Martin) ودار "سارة شرايبي" (Sara Chraibi) على التوالي.

أما بالنسبة لدار "روبرت وون" (Robert Wun)، وبعد غيابه في يوليو الماضي،  فسيعود الفائز بجائزة (ANDAM) الخاصة لعام 2022 إلى باريس ليقدم مجموعته في اليوم الأخير، أي 25 يناير. في اليوم نفسه، يقدم المصمم الهولندي "بيت دولايرت" (Peet Dullaert) المقيم في باريس، مجموعته للمرة الأولى خلال أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية. وكان دولايرت قد أسس علامته التي تحمل اسمه في عام 2012 بهدف استكشاف صور ظلية معاصرة من خلال تصاميم تمت حياكتها يدويا بالكامل.

الجدول الكامل لأسبوع الأزياء الراقية في باريس لربيع وصيف 2024

الإثنين 22 يناير: Schiaparelli، Imane Ayissi، Georges Hobeika، Christian Dior، Rahul Mishra، Juana Martín، Maison Sara Chraibi، Giambattista Valli.

اقرأ ايضاًتفاصيل تعاون إيلي صعب مع هيئة الترفيه في موسم الرياض

الثلاثاء 23 يناير: Chanel، Alexis Mabille، Stéphane Rolland، Julien Fournié، Alexandre Vauthier، RVDK Ronald van der Kemp، Giorgio Armani Privé.

الأربعاء 24 يناير: Yuima Nakazato، Franck Sorbier، Elie Saab، Jean Paul Gaultier، Viktor&Rolf، Zuhair Murad، Julie De Libran، Valentino.

الخميس 25 يناير: ASHI Studio، Aelis، Gaurav Gupta، Peet Dullaert، Fendi، Robert Wun، Maison Margiela.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: إيلي صعب ديور شانيل أسبوع باريس للموضة

إقرأ أيضاً:

موضة شتاء 2024.. عودة إلى الطابع الكلاسيكي وجرأة اللون الأحمر

الموضة تتغير في كل عام بحلول الشتاء، لأنه يعد ملتقى الصيحات الجديدة والمختلفة من أنواع الأقمشة والألوان، وفي موضة شتاء 2024 يزين Animal Print النقشات الحيوانية مثل نقشة جلد النمر والزيبرا والأفعى، عروض دور الأزياء خلال أسابيع الموضة المتعددة، وهناك إطلالات تعود إلى الطابع الكلاسيكي، واستمرار صيحة الدنيم لهذا العام وفقًا لموقع مجلة «Elle» الفرنسية.

موضة شتاء 2024

برزت خلال عروض شتاء 2024-2025، في نيويورك ولندن وميلانو وباريس، إطلالات الجلد الملونة خاصةً في الأحذية، التي خطفت الأنظار بسبب ألوانها وغالبية هذه الإطلالات غير لامعة، بمعنى أن الجلد الذي لا يميل للمعان هو الذي سيكون في مقدمة صيحات الشتاء المقبل. 

سيطرت الطبعات المختلفة على عروض الأزياء، وكان أبرزها نقشة جلد النمر والزيبرا والأفعى، وذلك لأن النقشة توحي الحيوانية بالدفء، وتشكل جزء أساسي من موسم الشتاء. 

في عروض الأزياء  برز الفرو بشكل واسع في السترات الشتوية والمعاطف الطويلة بالقصات الأنيقة الراقية بشكل لافت، خاصةً في الألوان المحايدة والهادئة هي التي سيطرت هذا الموسم بعيداً من الألوان الصاخبة بالإضافة إلي موضة كل موسم الدنيم، الذي لا يمكن أن يغيب عن ساحات الموضة لا في فصل الشتاء أو الصيف، وداخل موضة شتاء 2024 فرض نفسه بشكل قوي على منصات العرض باعتماد إطلالات كاملة من الدنيم.

موضة شتاء 2024.. الألوان 

ومن ناحية الألوان احتلت الألوان الهادئة منصات العرض خلال موضة شتاء 2024، وشكل اللون البني جزء أساسي من القطع الجديدة،  إذ عكس الدفء على الإطلالات، اعتمدي هذه الصيحة مع اعتماد إكسسوارات ذهبية أو صفراء.

وسحر اللون الأحمر محبي الموضة هذا العام، إذ اعتمدا مصممي الأزياء على الجرأة  فصل الشتاء من خلال لتكسر قاعدة الألوان الكلاسيكية القاتمة وتجديد المظهر بشكل لافت.

اللون الرمادي من أبزر الألوان كل شتاء لأنه من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها، لأنه يتمتع برونق خاص يليق بالأجواء الباردة.

اللون الكاكي كلون أساسي في لوحة شتاء 2024، لأن هذا اللون يليق بالسمراوات والشقراوات، ويعد أساسي في خزانة ملابسك، هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • بعد مشاركتها في أسبوع الموضة بميلانو.. إيمان خليف تصبح أبرز عناوين المجالات العالمية
  • موضة شتاء 2024.. عودة إلى الطابع الكلاسيكي وجرأة اللون الأحمر
  • أقل من أسبوع.. موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • «السفيرة عزيزة» تبرز مشاركة منى زكي في أسبوع الموضة بباريس
  • المطورون العرب القابضة تشارك في معرض سيتي سكيب 2024.. وتطرح مرحلة MUSE بنيووم مستقبل سيتي
  • شركة المطورون العرب القابضة تشارك في معرض سيتي سكيب 2024.. وتطرح مرحلة MUSE بنيووم مستقبل سيتي
  • المطورون العرب القابضة تشارك في معرض سيتي سكيب 2024.. وتطرح مرحلة «MUSE» بنيووم مستقبل سيتى
  • منى زكي تعلّق على مشاركتها في أسبوع الموضة في باريس للمرّة الثانية
  • يناير الأكثر هذا العام.. مواعيد نوات الإسكندرية 2024
  • للحفاظ على الصدارة.. الموعد والقنوات الناقلة ومعلق مباراة برشلونة وخيتافي اليوم في الدوري الإسباني