النهار أونلاين:
2024-07-01@17:30:03 GMT

ايتوزا.. فتح خطوط جديدة ببومرداس

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

ايتوزا.. فتح خطوط جديدة ببومرداس

كشفت ولاية بومرداس، عن فتح خطوط نقل جديدة تلبية لمتطلبات المواطنين قصد تسهيل تنقلاتهم وهذه الخدمة تضمنها  مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري “ايتوزا”.

وأوضحت الولاية، أن هذا الإجراء جاء تنفيذا لتعليمات والي ولاية بومرداس فوزية نعامة، لتلبية لمتطلبات المواطنين. قصد تسهيل تنقلاتهم خاصة بالنسبة المجمعات السكنية.

وبخصوص الخطوط الجديدة التي ستدخل حيز الخدمة ابتداء من اليوم الأحد، سيتم فتح  خط جديد للاستغلال. انطلاقا من خميس الخشنة إلى  الرغاية عبورا على  أولاد موسى وأولاد هداج. وهذا ابتداء من الساعة 06 صباحا إلى 18 مساء يوميا .

بالإضافة إلى فتح خط جديد من بلدية برج منايل نحو بلدية سوق الأحد بإتجاه بومرداس. وتدعم هذه الخطوط بخدمات منتظمة خلال الساعات التي تشهد زيادة في الطلب على النقل.

بالإضافة  الى خدمات تضمنها مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لبومرداس(ETUSB). منها خط  برج منايل نحو  بومرداس  وخط  سوق الأحد  بومرداس، إنطلاقا من أمام البريد المركزي ببومرداس .

و حفاضاً على السير العادي للخدمة العمومية خلال أيام نهاية الأسبوع  سطرت مديرية النقل للولاية. برامج مداومة على الخطوط التي تربط البلديات بعاصمة الولاية وكذا ما بين البلديات. وهو ما شددت عليه الوالي خلال الإجتماعات السابقة لضمان المدوامة وتوفير خدمة النقل خلال نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يشكك

تجري الأحد عملية جمع نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في موريتانيا السبت والتي يتقدم فيها الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد شيخ الغزواني بفارق كبير بعد فرز حوالى 90 في المئة من الأصوات، بينما أعلن خصمه الرئيسي أنه لن يعترف بالنتائج.

حصل الغزواني وهو عسكري سابق يبلغ 67 عاما، على أكثر من 55% من الأصوات التي تم إلى الآن فرز حوالى 90 في المئة منها، بحسب المنصة الإلكترونية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تنشر نتائج التصويت بناء على مراكز الاقتراع فور فرزها.

وأعلن خصمه الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي (59 عاما )، الذي يحتل المركز الثاني حاليا بحوالى 22 في المئة من الأصوات، خلال مؤتمر صحافي الأحد، أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن « اللجنة الوطنية المستقل ة للانتخابات التابعة للغزواني » والتي يتهمها بأنها أداة للسلطة.

وقال « لن نعترف إلا بنتائجنا الخاصة وعلى هذه القاعدة، سنخرج إلى الشارع لرفض التعطيل الانتخابي ».

وحل حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب « تواصل » الإسلامي، القوة المعارضة الرئيسية في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث مع 13% من الاصوات التي تم فرزها حتى الآن.

وكان قد أكد السبت أنه سيبقى « يقظا لأي انتهاك »، داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن كل ما من شأنه بث الفوضى والإخلال بالسلم الأهلي.

ويتعين على اللجنة اعلان أولى النتائج النهائية بحلول مساء الاثنين.

وأعلن الغزواني ليل السبت الأحد، أن « اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات وحدها لها الحق في نشر (النتائج) وعلينا أن ننتظر ذلك ».

وبلغت نسبة المشاركة حوالى 55%، بحسب اللجنة.

ويقدم الرئيس المنتهية ولايته نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أي هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموما الكثير من الهجمات.

جعل الغزواني مكافحة الفقر ودعم الشباب أولويته خلال الولاية الثانية التي يطمح إليها.

ويغادر الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما ويمثلون أكثر من 70 في المئة من السكان، بلادهم بشكل متزايد إلى أوروبا أو الولايات المتحدة، بحثا عن حياة أفضل.

بعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

وخاض الغزواني الاستحقاق الرئاسي أمام ستة مرش حين تعهدوا إحداث أول تغيير ديموقراطي حقيقي في هذا البلد الصحراوي الشاسع البالغ عدد سكانه حوالى 4,9 ملايين نسمة وشهد الكثير من الانقلابات بين عامي 1978 و2008، قبل أن يسجل في 2019 أو ل مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.

ولم تسجل أي حادثة ذات أهمية في البلاد خلال الانتخابات، بحسب مراقبين.

وساد الهدوء العاصمة نواكشوط الأحد، بانتظار اعلان النتائج. واغلقت اغلب المتاجر ابوابها.

وقال محمد عوا الذي يملك محلا تجاريا لوكالة فرانس برس « بحسب النتائج الأولية، يبرز (الرئيس) الغزواني و(المعارض) بيرام. نطلب من المنتخب أن يراعي مصالح السكان، لا سيما المتعلقة بالأمن ».

وقال الطالب أحمدو سيد « أعتقد أن الانتخابات سارت على ما يرام. إلا أن نصف السكان يشككون في النتائج نظرا لسير الحملة الانتخابية. يقول البعض إنها افتقرت إلى الشفافية. وشخصيا لم ألاحظ ما يمكن أن يثير القلق ».

شكلت الحكومة الموريتانية مرصدا وطنيا لمراقبة الانتخابات، الأمر الذي اعتبرته المعارضة أداة للتلاعب بالأصوات.

 

(وكالات)

كلمات دلالية انتخايات موريتانيا

مقالات مشابهة

  • حمية عرض مع روداكوف المستجدات وتسلم منه رسالة من نظيره الروسي
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • شرطة النقل: ضبط 1691 قضية خلال يوم
  • رئيس سيون السويسري يكشف مفاجآت لأول مرة عن التعاقد مع عضام الحضري
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يشكّك
  • لغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يشكك
  • «النقل» تبحث تنفيذ مرحلة جديدة لمترو الإسكندرية مع بنك الاستثمار الأوروبي
  • بومرداس..انتشال جثة غريق في “كاب جنات”
  • حظك اليوم برج الحمل الأحد 30-6-2023 مهنيا وعاطفيا
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار