صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سوف يتوجه اليوم الأحد إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، في زيارة عمل لرئاسة وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي ينعقد برئاسة الوزير شكري وجوزيب بوريل نائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، ومشاركة عدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن انعقاد الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة هذا العام يكتسب أهمية خاصة على ضوء تزامنه مع مرور 20 عامًا على دخول اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ، والتي تمثل الإطار العام الذي ينظم العلاقة بين الجانبين، ومرجعية التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها.

 كما يمثل مجلس المشاركة الإطار الأشمل لمتابعة تنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والاستفادة من الإطار الطموح لوثيقة أولويات المشاركة الموقعة بين الجانبين للفترة 2021-2027.

ومن المقرر أن يشهد مجلس المشاركة أيضًا التوقيع على اتفاق إطاري يتيح لمصر الاستفادة من المزيد من برامج الاتحاد الأوروبي الفنية، خاصة في مجالي التعليم والبحث العلمي.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي

كشفت قناة إكسترا نيوز، أنه تم اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية بحكومة  الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة وضم وزارة الهجرة لوزارة الخارجية.
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل عن وزير الخارجية الجديد السفير بدر عبد العاطي.


من هو بدر عبد العاطي؟


هو بدر عبد العاطي، من مواليد 8 فبراير 1966، ألتحق بالمراحل التعليمية المختلفة حتي عمل السفير بدر عبد العاطي بمنصب سفير مصر لدى بروكسل وساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات الثنائية بين القاهرة ودول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية.

كما ساهمت جهوده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ما أدي إلى ضخ الاتحاد الأوروبي لمليارات الدولارات خلال الفترة الماضية.

سفير مصر لدى ألمانيا

وشغل السفير بدر عبد العاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019 وكانت له جهود بارزة في تعزيز العلاقات المصرية الألمانية، وتعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات خلال ولاية المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل.

المناصب التي تقلدها

تولى السفير عبد العاطي منصب نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم "وزارة الخارجية" ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين 2013 و2015، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون "الاتحاد الأوروبي" وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين 2012 و2013، ونائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية مصر العربية في بروكسل بين 2008 و2012.

شغل منصب مدير لشؤون فلسطين في "وزارة الخارجية" بين 2007 و2008، ومستشارًا في "سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن" والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين 2003 و2007.

وعمل سكرتير أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 2001 و2003، وسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو، والمسؤول عن الشؤون الإفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين 1997 و2001، وسكرتيرًا ثانيًا في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

الدرجة العلمية

حصل بدر عبد العاطي على دكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2003 من "جامعة القاهرة" في مصر، وماجستير في العلاقات الدولية عام 1996 من "جامعة القاهرة"، وبكالوريوس في العلوم السياسية عام 1987 من الجامعة ذاتها.

لعب الدكتور بدر عبد العاطي دورًا بارزًا في الدفاع عن مقدرات ثورة 30 يونيو خلال ترأسه إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خلال عامي 2013 و2015.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات
  • السيرة الذاتية لوزير الخارجية والهجرة الجديد السفير بدر عبد العاطي
  • من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد ؟
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان لحضور قمة إقليمية
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • مسعود بارزاني يزور بغداد لحضور اجتماع للإطار التنسيقي
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • بعد قليل.. انطلاق الجلسة الختامية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بحضور رئيس الوزراء