أصدرَت هيئة الدواء خطابًا عاجلًا للصيادلة بشأن وجود عقار لمرض السكري من النوع الثاني مغشوش في السوق المصرية، مبينة أنَّ الدواء من إنتاج شركة NovoNordisk Egypt ورقم التشغيلة MP5D558، لافتة إلى أنَّ الشركة أفادت الهيئة بوجود عبوات لا تخص الشركة ولم تقم بتصنيعها من الصنف المذكور، مشيرة الى أنَّ الهيئة حتى الأن لم ترصد هذا المستحضر.

عبوات مغشوشة لعلاج مرضي السكر من النوع الثاني

وقالت هيئة الدواء في منشور حصلت «الوطن» على نسخة منه، أنَّه على الصيادلة ضرورة توخي الحذر، إذ أن هناك عملية للمتابعة للصنف والتوعية الخاصة بالمواطنين تجاه هذا المستحضر، مطالبة المواطنين بعدم الشراء أي مستحضر دوائي إلا من خلال الصيدليات المرخصة وفي حال الشك لابد من العودة إلى الصيدلي أو التواصل مع الهيئة عبر الخط الساخن.

كيف يمكن معرفة العبوات المغشوشة؟

وحددت هيئة الدواء طريقة التفرقة للعبوات المقلدة، مبينة أنَّ رقم التشغيلة لا يكون سليمًا بخلاف العبوات الأصلية، لافتة إلى أنّه يتمّ الآن شن حملات لرصد المنتج، وعلى المواطنين ضرورة توخي الحذر.

جدير بالذكر أنَّ الدواء يؤخذ على شكل حقن تحت الجلد ويعمل على السيطرة على مستويات السكر في الدم لمرضي السكر من النوع الثاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء عبوات مغشوشة السوق الدوائي هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء

كتب- أحمد جمعة:

كشفت مصادر بوزارة الصحة، أن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، حضر اجتماعاً مع الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مع وفد من منظمة الصحة العالمية بقيادة الدكتورة حنان بلخي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وقالت المصادر لمصراوي، إن الاجتماع تناول بالأساس دور هيئة الدواء في الرقابة والإشراف على إنتاج الأدوية والمستحضرات الطبية التي يجري تداولها محلياً وكذلك تصديرها للخارج.

وأشارت إلى أن الاجتماع يأتي ضمن تداعيات القرار الذي صدر في وقت سابق عن الفريق كامل الوزير بشأن حصر صلاحية التفتيش والرقابة على المنشآت الصناعية، في لجنة حكومية واحدة تضم ممثلين عن عدة وزارات، مع حظر تفتيش اللجان المنفردة.

وأوضحت المصادر إلى أن الاجتماع شهد تأكيدات من نائبي رئيس الوزراء لوفد الصحة العالمية على "استقلال هيئة الدواء المصرية"، ودورها في مراقبة عمليات الإشراف ومتابعة تصنيع الأدوية واللقاحات في المصانع المختلفة، وتطبيق الاشتراطات والمعايير الدولية في هذا الشأن.

حضر الاجتماع كذلك الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء.

وسبق أن أشار الفريق كامل الوزير، إلى التزام هيئة الدواء بإجراءات كافة التفتيشات الدورية، واليومية والمفاجئة اللازمة، لمراقبة كافة مراحل العملية الإنتاجية، بالتعاون مع ممثلي هيئة التنمية الصناعية في كل أنواع التفتيش المختلفة، من خلال لجنة مشتركة للتفتيش.

وقبل يومين، استقبلت هيئة الدواء، وفداً رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، لتفقد التطورات والتحديثات التي شهدتها الهيئة ومراجعة الخطة التطويرية للإجراءات التنظيمية للمستحضرات الطبية.

شملت الزيارة تقييم النظام الرقابي للهيئات التنظيمية وفقاً لأداة التقييم العالمية (GBT)، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للفترة المقبلة وتحديد موعد الزيارة النهائية للاعتماد.

مقالات مشابهة

  • أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة
  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • «هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره