الوطن:
2024-07-04@02:36:18 GMT

موعد رمضان 2024 وفقا للحسابات الفلكية.. وأفضل الأدعية

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

موعد رمضان 2024 وفقا للحسابات الفلكية.. وأفضل الأدعية

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم قدوم شهر رمضان الكريم كل عام، وهو الشهر التاسع من التقويم الهجري، ويتميز بالعديد من العبادات والطقوس الدينية مثل الصيام والصلاة والزكاة، ويبحث كثيرون عن موعد رمضان 2024، ووفقا للحسابات الفلكية، فإنّ أول أيام شهر رمضان 2024 سيكون الاثنين 11 مارس 2024، وسيكون الشهر كاملا، أي 30 يوما.

موعد رمضان 2024 من دار الإفتاء المصرية

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان يوم الأحد الموافق 29 شعبان 1445 هـ، وسيكون الإعلان الرسمي عن موعد رمضان 2024 بعد ثبوت رؤية الهلال، ويأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الربيع، حيث يكون الطقس معتدلا في معظم أنحاء العالم، ما يسهل على المسلمين الصيام.

عادات وأعمال في شهر رمضان 2024

وخلال شهر رمضان، يحرص المسلمون على استغلال الفرصة للتقرب إلى الله تعالى، من خلال العبادات والطاعات، وزيادة الأعمال الصالحة، كما يحرصون على صلة الرحم ومساعدة الفقراء والمساكين.

نصائح للاستعداد لشهر رمضان

ويستعد المسلمون لشهر رمضان 2024 من خلال التخطيط لوجبات الإفطار والسحور، بحيث تكون صحية ومتوازنة، وتساعد على الشعور بالشبع طوال فترة الصيام، مع الابتعاد عن العادات السيئة، مثل التدخين قبل بدء شهر رمضان، وتنظيم الوقت ليكون هناك وقت كافٍ لأداء العبادات والطاعات، ولقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

عبادات يحرص عليها المسلمون في رمضان

ومن أهم العبادات التي يحرص المسلمون على أدائها مع إعلان موعد رمضان 2024 الدعاء، حيث يكثرون من الدعاء في كل الأوقات، وخاصة في الأوقات المفضلة للدعاء، مثل وقت السحر، ووقت الإفطار، ووقت قيام الليل.

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

هناك العديد من الأدعية المستحبة في شهر رمضان 2024، منها دعاء استقبال الشهر الكريم: «اللهم أهل علينا شهر رمضان باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، وأعنا على صيامه وقيامه، وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا، وسلمنا فيه، وتسلمه منا مقبولًا، يا أرحم الراحمين».

دعاء الإفطار: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، اللهم لك الحمد والشكر.

دعاء السحور: اللهم إن~ي أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا، وأن تعينني على الصيام والقيام، وتجنبني فيه من لغو القول والفعل، اللهم سلمني فيه من العلل والأسقام، وأعف عني فيه من الذنوب والخطايا، اللهم ارزقني فيه ذكرك شكرك وحسن عبادتك.

دعاء قيام الليل: اللهم إنّي أسألك إيمانًا لا يرتد، ويقينًا لا يشرك به شيء، ونعيمًا لا يُفنى، ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد، اللهم إنّي أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن ترزقني حبك وحب من يحبك، وأن تجعل القرآن ربيع قلبي، وشفاء صدري، ونورًا لحياتي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد رمضان 2024 رمضان 2024 شهر رمضان 2024 دار الافتاء رمضان موعد رمضان 2024 شهر رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»

الدعاء عبادة مستحبة في جميع الأوقات، وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، إن الدعاء عبادة مستحبة، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ»، فلذلك يرغب البعض في معرفة دعاء الوتر كامل مكتوب.

دعاء الوتر كامل مكتوب

يمكن ترديد دعاء الوتر كامل مكتوب كما ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر: «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».

صيغة دعاء الوتر كامل مكتوب 

دعاء الوتر كامل مكتوب كما يلي: 

ـ اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا شر ما قضيت، أنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.

ـ اللهم ارزقنا شفاعة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوردنا حوضه، واسْقِنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

- اللهم كما آمنَّا به ولم نره فلا تفرِّق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله.

- اللهم اجْزِه عنا خير ما جزيت به نبيًّا عن قومه، ورسولًا عن أمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ـ اللهم ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته، وذلَّ لك جسمه، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء عمن ناداه.

- يا ربنا اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

مقالات مشابهة

  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة